من اعمال اليوم العاشر في الحج

من اعمال اليوم العاشر في الحج

من اعمال اليوم العاشر في الحج، هو أحد الأمور المهمّة التي لا بدّ أن يعرفها المسلم، فالحجّ هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة، والحج هو القصد، وقيل هو القصد المُعظّم، أي كثرة القصد والزيارة إلى مكان ما مما أدى إلى تعظيمه، وأمَّا الحج في الشرع فهو قصد العبد المسلم مكة المكرمة وبيت الله الحرام لأداء مناسك مخصصة حددها الشرع في الكتاب والسنة، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على أعمال اليوم العاشر في الحج.

الحج لغةً واصطلاحًا

قبل أن نعرف شيئًا من اعمال اليوم العاشر في الحج، سنعرّف الحج في اللغة والاصطلاح، فالحجّ في اللغة هو القصد، وهو مصدرُ الفعل حجّ، واسم الفاعل منه حاجّ، ومعنى حجّ الحاجّ لبيت الله الحرام أيّ قصده، أمّا في الاصطلاح هو قصد بيت الله الحرام وإتيان المشاعر العطيمة، وذلك في وقت مخصوص من العام، وعلى وجه مخصوص وهو الصفة المعلومة في الشَّرع من: الإحرام والتلبية والوقوف بعرفة، والسعي بين الصفا والمروى، والوقوف بالمشاعر ورمي الجمار، وكلّ ما تبع ذلك من أفعال مشروعة يؤديها حجاج بيت الله الحرام، كما جاءت عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، هي أركان الحج التي ينبغي على الحاج تأديتها لتمام أداء الحجّة.[1]

شاهد أيضًا: لا يجوز لمن اراد الحج او العمره وتجاوز الميقات بدون احرام

من اعمال اليوم العاشر في الحج

في ذكر اعمال اليوم العاشر في الحج، واليوم العاشر في الحجّ هو يوم النحر أو عيد الأضحى، وتتمثل سنن عيد الاضحى للحجيج بالسنن والأعمال الواجب القيام بها في أول أيام عيد الأضحى وهو ما يُسمى بيوم النحر، أمّا الأيام الثلاثة الباقية من ذي الحجة فهي أيام التشريق، ولكلّ يومٍ منها أعماله وسننه، ومن أعماله:[2]

  • صلاة الفجر في مزلفة: فبعد وقفة يوم عرفة يتوجه الحجيج إلى مزدلفة ويبيتون فيها، ومن سنن عيد الأضحى للحجيج صلاة الفجر في مزدلفة.
  • رمي الجمرات: فبعد طلوع الشمس في مزدلفة يتوجه الحجيج إلى منى ويرجمون الشيطان بسبع حُصيّاتٍ صغيرة ويكبرون الله تعالى مع كلّ رمية.
  • ذبح الهدي: يجب على الحاج القارن أو المتمتع ذبح الهدي أي الأضاحي ويمكن ذبح الهدي في يوم النحر أو أحد أيام التشريق.
  • الحلق والتقصير: وهو الإعلان بانتهاء مناسم الإحرام والتحلل منه، فالحلق والتقصير يعني التحلل من الإحرام بعد اتمام مناسك الحج التي تستوجب الإحرام.
  • طواف الإفاضة: وهو أحد أركان الحج وهو الطواف الذي يقوم به الحجاج بعد عودتهم من منى والذي يكون سبع أشواطٍ كاملة.
  • السعي بين الصفا والمروة: وهو أحد أركان الحج والذي يكون سبع أشواطٍ كاملةً ويكون حسابها من الصفا للمروة شوط ومن المروة للصفا شوط وهكذا حتى انتهاء الأشواط السبعة.

شاهد أيضًا: حكم طواف الوداع في الحج

أهمية الحج في الإسلام

بعد بعرفة شيءٍ من اعمال اليوم العاشر في الحج، فإنّ للحج فضلًا عظيمًا في الإسلام، فهو عبادة من العبادات العظيمة التي جعلها الله تعالى لعباده المسلمين، فهو مغفرة للذنوب، وجلاء للقلوب من كلِّ دنس، وهو طهارة للروح، فيه من البذل والعطاء في سبيل الله ما فيه من جهد وتعب ومشقة، وقد وردَ فضل الحج في السنة النبوية في أكثر من موضع، على الشكل الآتي:[3]

  • حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام قال: “أفضلُ الأعمالِ عندَ اللَّهِ: إيمانٌ لا شَكَّ فيهِ، وغَزوٌ لا غُلولَ فيهِ، وحجٌّ مبرورٌ، قالَ أبو هُرَيْرةَ: حجٌّ مبرورٌ يُكَفِّرُ خطايا تلكَ السَّنةِ”.
  • حديث آخر رواه أبو هريرة رضي الله عنه أيضًا أنَّ رسول الله عليه الصلاة والسَّلام قال: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.
  • حديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: “الغازي في سبيلِ اللهِ والحاجُّ إلى بيتِ اللهِ والمعتمِرُ وفدُ اللهِ، دعاهم فأجابوه”.

وهكذا نكون قد ذكرنا تعريف الحجّ لغة واصطلاحًا، وذكرنا أيضًا شيئًا من اعمال اليوم العاشر في الحج، وأخيرًا ذكرنا أهمية فريضة الحج في الإسلام بدليل العديد من الأحاديث النبويّة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الحج في الإسلام , 24/05/2024
  2. ^ alukah.net , أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة , 24/05/2024
  3. ^ alukah.net , فضل الحج وفوائده , 24/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *