من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 19:04
من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها، يقع الطلاب أحيانًا في أخطاء إملائية لدى كتابيتهم الحروف الأبجدية، حيث يقومون بكتابة الحروف التي من الواجب نزولها عن السطر أو بمعنى آخر نزول أجزاء منها عن السطر مثل التي ترتكز في كتابتها على السطر، فيبدو الخط سيئًا والحروف متشابهة وغير واضحة، ومن ثم على الطلاب أن يتعلموا أن هناك بعض الحروف التي ينبغي نزول بعض أجزائها السفلية عن السطر لدى كتابتها، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها

من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها “ن، ص، ض، ل، ي، س، ش، ر، ز، و، ع، غ، م، هـ، ج، ح، خ، ق”، وهي تلك الحروف التي ينبغي أن ينزل جزء من الأسفل منها لدى كتابتها عن السطر، ومعروف أن الطالب في بداية تعلمه للكتابة، فإنه يكون ملتزمًا بالسير على السطر حتى لا تتسرب الكلمات عن السطر المحدد فيبدو خطة مشوها، ولكن ينبغي لدى إتقانه الكتابة، أن يتخلص من الالتزام الصارم بالسطر لدى كتابته لبعض الحروف، وهي الحروف السابق ذكرها.

شاهد أيضاً: هل تكتب الألف اللينة في آخر الحروف ألفًا قائمة إلا في أربعة منها

أقسام الحروف عند كتابتها

عند كتابة الحروف العربية ينبغي أن نعرف أنها تنقسم إلى قسمين:

  • الأول: قسم منعا يرتكز في كتابته على السطر، ولا ينزل عنه، وهذه الحروف تشمل: “أ، ب، ت، ث، د، ذ، ط، ظ، ف، ك)، فتلك الحروف يجب أن تلزم السطر، ولا ينبغي نزول جزء منها عن السطر.
  • الثاني: وهو قسم تنزل فيه الحروف في بعض أجزائها السفلية عن السطر، وهي تشمل : “”ن، ص، ض، ل، ي، س، ش، ر، ز، و، ع، غ، م، هـ، ج، ح، خ، ق)

الحروف النازلة عن السطر مضمنة في جملة واحدة

قام بعض الكتاب بجمع الحروف التي تنزل بعض أجزائها عن السطر في جملة واحدة بغرض سهولة حفظها، وتجنب نسيانها، وهي جملة (صلي شروق جمعه) وأنت تلاحظ أنه قد جمع الحروف التي تحدثنا عنها متفرقة خلال ثنايا هذا المقال، غير أنه قد اكتفى من كل مجموعة متشابهة بحرف واحد، فقد اختار الصاد وهي تشمل الصاد والضاد، واختار الشين، وهي تشمل السين والشين، واختار الراء، وهي تشمل الراء والزاي، واختار الجيم، وهي تشمل الجيم والحاء والخاء، وكل ذلك من أجل تكثيف تلك الحروف واستيعابها وعدم نسيان شيء منها، وهكذا تقلصت الحروف العربية.

عدد الحروف وكيفية كتابتها عند الإملائية

سار علماء الإملاء والكتابة على طريقة النحويين واللغويين في كتابة الحروف العربية، حيث تبقى على نفس عددها، وهو 28 أو 29 حرفًا، وهي إما حروف تبقى مرتكزة متمحورة على السطر، وبعضها ينزل بجزء منه عن السطر.

عدد الحروف الأبجدية عند الخطاطين

من المعروف أن عدد الحروف العربية هي ثمانية وعشرون حرفًا أو تسعة وعشرون حرفًا عند البعض، إلا أن الخطاطين يدمجون بعض الحروف لتشابهها بحيث تظهر الحروف لدى الخطاطين بعدد جديد هو ثمانية عشر حرفًا عربيًا، وبذلك تختلف الحروف العربية في عددها عن عددها عند الإملائية واللغوية.

شاهد أيضاً: ما المراد بالحروف المقطعة في سورة يونس وسبب نزول سورة يونس

أهمية الالتزام بكتابة الحروف العربية

يحرص الخطاطون ومعلمو الخط العربي على أن تعليم الطلبة كيفية الالتزام بالكتابة الصحيحة للحرف بزواياه الفوقية والتحتية والنزول بالحرف عن السطر كيفما اتفق، أو الارتكاز على الحرف حسبما اتفق عليه علماء الخط العربي؛ لما في ذلك من أهمية في الشكل الجمالي للخط، وعدم تشويه الصورة الكتابية والخطية للحرف العربي، وليبقى الحرف بحيويته وجماليته المعهودة عليه منذ أن كتب لأول مرة.

وفي ختام مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال من الحروف التي ينزل جزء منها عن السطر عند كتابتها وهي “ن، ص، ض، ل، ي، س، ش، ر، ز، و، ع، غ، م، هـ، ج، ح، خ، ق)، بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بكتابة الحروف العربية، وطريقة كتابتها.

899 مشاهدة