من صفات الامام تركي بن عبدالله

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 20:01
من صفات الامام تركي بن عبدالله

من صفات الامام تركي بن عبدالله ؟ مع وجود الكثير من الصفات المميزة في الامام تركي بن عبدالله يجد الطلاب في السعودية حيرة أثناء حل الواجب المدرسي في مادة اجتماعيات ولكن لا مجال للحيرة بعد الآن حيث توصّل فريق عمل محتويات بالتعاون مع أفضل مُدرسي المادة في المملكة بعد الاطلاع على الإجابة نموذج حل كتابة مادة اجتماعيات بالكامل رسميًا، وللإجابة الصحيحة تابع معنا.

الامام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية

يُعدّ الإمام تركي بن عبدالله أول حُكام السعودية من عائلة عبدالله بن محمد بن سعود بعد فترة حكم طويلة من الملك عبد العزيز بن محمد بن سعود حيث بدأت مسيرته بـ تولي حُكم إمارة الرياض وشارك في الحروب التي خاضتها المملكة في تلك الفترة وأظهر شجاعة وحُسن تصرف كبير يُشير إلى مُستقبلًا مُزهر أدى إلى توليه الحُكم عام 1236 هجريًا.

واستمرت الاحداث والصراعات داخليًا وخارجيًا ولكن تمكن الامام تركي بن عبدالله من السيطرة على الوضع في وقتًا قياسي، وتتمثل أهم أعماله فيما يلي:

  • السيطرة على مناطق كثيرة كانت تابعة للدولة الأولى في السعودية مثل البحرين وعمان ونجد.
  • الحفاظ على هيبة الدولة حيث لم تتمكن الدولة العثمانية من التعدي على المملكة أثناء فترة حكم الإمام تركي.
  • ازدهار المملكة داخليًا وخارجيًا وتحسن العلاقات العربية السعودية.
  • اختيار الرياض عاصمة للدولة بعد مراجعة أمنية وأحداث تاريخية هامة وهي الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية ؟.

من صفات الامام تركي بن عبدالله

الإجابة خيار واحد هو التخطيط حيث كان رجل دولةً عظيم قادر على الفوز دائمًا بخطط مُتمكنة، إضافةً على ذلك إليك أهم الصفات المميزة في شخصية الإمام تركي بن عبدالله:

  • العدل: من أبرز صفاته التي جعلته يحكم المملكة لفترتين متتاليتين حيث أحب الشعب قرارته وثني كثيرًا على عدله.
  • الإيمان: ظهر في ثقته بشعبه وأيضًا الجيش في مواجهة الخلافات الخارجية والداخلية.
  • الشجاعة: قرر خوض الكثير من المعارك وأثبت جدارة خططه حيث عُرف عن سيفة الأجرب بجانب دعمًا قوي من الجيش السعودي الذي يرتكز عليه أي نجاح.
  • المواطنة: قام بتوحيد جميع القبائل تحت ستار المملكة العربية السعودية.

تمكن الإمام تركي بن عبدالله من إعادة تأسيس الدولة السعودية في دورها الثاني عام ؟

الإجابة هي عام 1233 هجريًا الموافق ميلاديًا 1818 استطاع الإمام تركي بن عبدالله بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في 1309 هـ على حائل من آل رشيد.

تم الحكم في الدولة السعودية الثانية بنفس الطريقة تقريبًا في الدولة الأولى بالشورى مع حكمًا سلفيًا يُدعو إلى الإصلاح مُتخذًا القرآن الكريم والسنة تشريعًا.

وهُنا سُمي تركي بن عبد الله إمامًا بكونه حاكم الدولة الأول وذو السلطة الدينية والسياسة الحاكمة زعيمًا للدولة يحفظ في السلم وأثناء الحرب

شاهد أيضًا: مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام

حكم الإمام تركي بن عبدالله الدولة السعودية الثانية ما يقارب

حكم الإمام تركي بن عبد الله الدولة السعودية الثانية 9 سنوات حيث بدأ الحُكم في 1240 هـ الموافق ميلاديًا 1824 واستمر إلى عام 1254 هـ الموافق ميلاديًا 1838.

وحارب الإمام تركي في الرياض والقصيم ولكن لم تغفو عين الكراهية واستطاع إبراهيم بن حمزة التابع إلى عبيد مشاري بن عبد الرحمن اغتيال الإمام تركي برصاصة أدت لوفاته تحديدًا في 30 ذو الحجة 1294 هـ.

وبذلك تعرفنا على إجابة سؤالك من صفات الامام تركي بن عبدالله ؟ مع مجموعة من أهم الأسئلة في المنهج على درس الإمام تركي بن عبدالله.

152 مشاهدة