من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 08:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 07:04
من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر ؟ وهو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، يوم عرفة من أفضل أيام العام عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم العظيم يقف حجاج بيت الله الحرام بعرفة، وهو موضع بالقرب من مكة المكرمة، ويقع خارج حدود الحرم المكيّ، يُقال أن موقع عرفة سُمي بهذا الاسم لأن مكانٌ كان فيه لقاء آدم بحواء بعد أن أنزلهما الله من الجنة وهبطا على الأرض.

من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر السيئات للعام المقبل وللعام الذي سبق، فمن المؤكد أنّ الصوم في هذا اليوم العظيم من أعظم الأعمال وهذا لغير حجيج بيت الله تعالى، وقد ورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صوم عرفة: “يُكفِّرُ السَّنةَ الماضيةَ والباقيةَ”[1]، أمّا حجاج بيت الله الحرام المنشغلون بتأدية مناسك الحج والوقوف بعرفة فليس لهم أن يصوموا هذا اليوم؛ لأنّ رسول صلّى الله عليه وسلم ترك صومه، وذلك لأنّه كان مشغولًا بمناسك الحج وبالدعاء وبالعبادة وبذكر الله تعالى، إذًا فثواب صوم يوم عرفة لغير الحجيج؛ فهو يكفّر السيئات للعام المقبل وللعام الذي سبق، ويُكثّر الحسنات، وهذا التكفير ليس للكبائر بل لصغائر الذنوب، فالكبائر لا تُكفرها سوى التوبة.[2]

شاهد أيضًا: افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

فضل يوم عرفة

بعد معرفة الإجابة عن من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر، سنتحدّث عن فضائل يوم عرفة فإنَّ هذا اليوم العظيم هو أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام الفاضلة التي تُختم بعيد الاضحى المبارك، ولا بدّ على كلّ مسلم ان يغتنم هذه الأيام بالطاعات والخير، وفيما يأتي فضائل يوم عرفة:[3]

  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار: يغفر الله لعبادة ما تقدم من ذنبهم، ويعتقهم من النار، وجاء ذلك في حديث السيدة عائشة عن رسول الله عليه الصلاة والسّلام: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.[4]
  • يوم إتمام نعمة الله على المسلمين وإكمال دينهم: وقد جاء الإعلام بهذا الأمر في قوله -تعالى- في سورة المائدة: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”[5]، وقد نزلت هذه الآية في يوم عرفة، وتعني إتمام الشرائع والأحكام الإسلاميَّة.
  • يوم شديد على الشيطان: بل هو من أشدّ الأيام عليه، وجاء الإخبار عن هذا الأمر في حديث مرسل عن رسول الله عليه الصلاة والسّلام، وذلك في حديث رسول الله: “ما رُئِيَ الشَّيطانُ يومًا هو فيه أَصْغَرُ، ولا أَحقَرُ، ولا أَدْحَرُ، ولا أَغْيَظُ منه في يومِ عَرفةَ، وما ذلكَ إلَّا لِمَا رأَى مِن تَنَزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظَامِ، إلَّا ما رأَى يومَ بَدْرٍ. قيل: وما رأَى يومَ بَدْرٍ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: أمَا أنَّه رأَى جِبريلَ يَزَعُ الملائكةَ هكذا”.[6]
  • يوم خطب فيه النبيُّ خطبة الوداع: وهي الخطبة التي خطبها نبيُّ الله في الحجيج، وثبّت فيها قواعد الإسلام في تعاملات الأنسان مع الله ومع غيره ومع نفسه، وبتنفيذها سعادة الإنسان وفلاحه، وأمنه وأمن أسرته.

شاهد أيضًا: حديث افضل الدعاء يوم عرفة

أدعية يوم عرفة

بعد معرفة الإجابة عن من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر، سندرج بعض الأدعية التي يستحبّ بها الدعاء يوم عرفة، فهو يوم استجابة الدعاء:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً، اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  • للَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • للهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

وهكذا نكون قد عرفنا الإجابة عن من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر، ثم عرفنا ما هي فضائل يوم عرفة، وأدرجنا بعض الأدعية التي يُستحبّ بها الدعاء يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ التمهيد , أبو قتادة الحارث بن ربعي،ابن عبد البر،21/162،حسن صحيح
  2. ^ saaid.net , فضل صوم يوم عرفة , 04-04-2021
  3. ^ saaid.net , من فضائل يوم عرفة
  4. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين،مسلم،1348،صحيح , 04-04-2021
  5. ^ سورة المائدة , الآية 3
  6. ^ التمهيد , طلحة بن عبيد الله،ابن عبد البر،1/115،حديث مرسل حسن
70 مشاهدة