من مراحل الكتابة والتدوين

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2020 , 13:09
من مراحل الكتابة والتدوين

من مراحل الكتابة والتدوين مرحلة الكتابة التصويرية وتعتبر أولى المراحل في الكتابة، حيث أنه وعند زيادة أعداد البشرية وجد الإنسان أنه غير قادر على التفاهم والتعبير عما في داخله مع الآخرين، فلجأ إلى الكتابة والتدوين للتعايش مع البشر، فمن خلال الكتابة والتدوين قام بتسجيل العلوم والتاريخ وغيرها حفاظًا وخوفًا عليها من الضياع لتوريثها لغيره، فلولا العلم الذي تم تدوينه ما كانت البشرية وصلت إلى ما هي عليه الآن.

من مراحل الكتابة والتدوين

هناك العديد من مراحل الكتابة والتدوين التي تم دراستها، وهي:

مرحلة الكتابة التصويرية

هذه المرحلة تقوم على أساس الرسم بالصور للبيئة المحيطة بالإنسان، والتعبير عن المشاعر والأفكار التي تدور في ذهنه من خلال الرسم، وهذه الطريقة لم تكن كافيه في التعبير عن المشاعر الإنسانية والمعنوية.

مرحلة الكتابة التصويرية الرمزية

تم تطوير الكتابة في هذه المرحلة وتجاوزت فكرة الصور والعلامة على الشيء المادي، وأصبحت تشير للأسماء والأفعال والصفات التي تتمثل في العلامة، فصورة القدم تطورت من الدلالة على القدم فقط إلى الإشارة للمشي والوقوف وهكذا.

مرحلة الكتابة المقطعية

على الرغم من مراحل الكتابة والتدوين السابقة إلا أنها كانت عاجزة في التعبير عن لغة التخاطب، أو كتابة الجمل بشكل كامل لما تحتويه من أفعال وأسماء وأدوات نحوية، وهنا ظهرت المرحلة الجديدة وهي الكتابة المقطعية، فابتكرت الطريقة الصوتية ثم الأبجدية والتي تستخدم القيم الصوتية للعلامات الصورية، وتستخدم في كتابة كلمات لا يربطها شيء بمعنى أو رموز.

مرحلة الكتابة الهجائية

إن الكتابة المقطعية تحتاج إلى الكثير من الرموز للتعبير عن المقاطع الصوتية، وهذا أدى لظهور الكتابة الهجائية والحروف الأبجدية العربية التي تخصص رمزًا واحدًا للصوت، وبذلك يكون عدد الرموز مساوي مع عدد الأصوات التي تتألف منها اللغة، وهذا أدى إلى انخفاض عدد الرموز التي تستخدم في الكتابة إلى 30 رمز فقط.

مراحل تدوين السنة النبوية

السنة النبوية هي كل ما ذكر على من فعل وقول وعمل وصفة وغيرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من الأمور التي حفظت للمسلمين إرث الرسول، حيث صاروا يقرؤون الأحاديث النبوية الشريفة ومن هنا جاءت السنة النبوية، ومن مراحل الكتابة والتدوين في السنة النبوية ما يلي:

في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله يحرص على حفظ القرآن الكريم ويأمر الصحابة باستمرار حذف ما دونوه عنه عدا الآيات القرآنية، وهذا حرصا منه على تسهيل الطريق لأمته، إلا أن الصحابة حفظوا أقوال الرسول وتصرفاته فاستطاعوا حفظ السنة بعقولهم، وقاموا بتدوين القليل من أقواله وأفعاله.

في الخلافة الراشدة

في الخلافة لم يمكن هناك محاولات لكتابة وتدوين السنة النبوية، فقد اهتم الخلفاء بحفظ كتاب الله، خشية عليه من الضياع بسبب الأمور السياسية التي لحقت الأذى بحفظة القرآن الكريم.

في الخلافة الأموية

تم اتساع رفعة الدولة في عصر الخلافة الأموية وصار المسلمون في حاجة للإطلاع على الإرث، فطالبوا من عمر بن عبد العزيز تدوين السنة النبوية وجمعها، وكانت هذه المهمة موكلة إلى علماء المسلمين بسبب رغبتهم الشديدة وحرصهم على حفظ السنة، ويمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الخلافة الأموية عن طريق تحميل كتاب الكامل في التاريخ “من هنا“.

مراحل الكتابة والتدوين عند الطفل

من مراحل الكتابة والتدوين عن الطفل هي:

التطور الكتابي للأطفال

عندما يبلغ الطفل الشهر السادس من العمر يستطيع الشخبطة بالأقلام في الورق ورسم رسومات عشوائية، وبالتدريج يبدأ بتحسين أسلوبه في الكتابة وهذا عند الشهر التاسع والعشرين من العمر، وفي الشهر الثلاثين سيكون قادر على التلوين ورسم الرسومات بانتظام ودقة، وعند بلوغه الثلاث أعوام من العمر سيتمكن من رسم خطوط عمودية [1].

وعند بلوغه عمر الأربعة سنوات سيقدر على التحكم في القلم وإمساكه في وضعية الكتابة، وسيكون حينها قادر على كتابة الحروف العربية ورسم المربعات والدوائر، وسيكون أيضا قادر على كتابة الحروف بأحجام مختلفة عند قدوم المرحلة الدراسية، سواء الحضانة أو المدرسة.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا من مراحل الكتابة والتدوين وأهميتها، بالإضافة إلى هذا أوضحنا مراحل التدوين في السنة النبوية، وأخيرا أوضحنا مراحل الكتابة لدى الأطفال.

المراجع

  1. ^ weebly.com , The Stages in Children's Writing , 8/7/2020
385 مشاهدة