من نتائج الحرب العالمية الثانية

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 28 أبريل 2021 , 16:04
من نتائج الحرب العالمية الثانية

من نتائج الحرب العالمية الثانية ؟ هذه الحرب التي تعتبر أكبر حرب شاملة و أعنف نزاع دولي في التاريخ ، دفعت البشرية ثمنها بخسائر فادحة على جميع الأصعدة، بسبب اتساع مساحتها التي طالت أغلب دول العالم ، ولتعدد الدول المشاركة فيها. كما وأدت إلى تقسيم  الدول التي شاركت فيها إلى قسمين، هما دول الحلفاء ودول المحور، كما شارك فيها أكثر من مليوني جندي. في حين تسببت بمقتل ما يزيد عن سبعين مليون شخص مدني وعسكري وغيرت الكثير من خرائط الدول وفي المفاهيم  التي كانت سائدة فيما قبلها.

السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الثانية

من نتائج الحرب العالمية الثانية أنها استمرت مدة 6 سنوات. كما عانت من خلالها دول العالم أسوء كارثة إنسانية . في حين انطلقت شرارتها الأولى في مارس / آذار عام 1938 م، عندما غزا هتلر النمسا. كذلك دخلتها الولايات المتحدة الأميركية بعد الهجوم الياباني على أسطولها في المحيط الهادي، وبدأت في 1 أيلول / سبتمبر عام 1939 م . كما وسنأتي على ذكر أبرز نتائجها .

اقرأ أيضاً: بحث عن الحرب العالمية الاولى

من نتائج الحرب العالمية الثانية

من نتائج الحرب العالمية الثانية التي نشرت الخراب والقتل والتدمير الأعنف في تاريخ البشرية نتائج عديدة نذكر منها مايلي:

  • تمت هزيمة دول المحور ممثلة بألمانيا وإيطاليا واليابان. بالنتيجة تم القضاء على أنظمة الحكم الاستبدادية التي أرّقت أوروبا وهي النازية والفاشية. كما جرى تقسيم ألمانيا إلى شرقية عاصمتها برلين وغربية وعاصمتها بون
  • استعملت الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية ( الحلفاء) السلاح الذري النووي والكيميائي لأول مرة في التاريخ . قد أسفر عنه مقتل أكثر من 17 مليون عسكري ومدني. ناهيك عن مشوهي الحرب والمصابين والجرحى. أي ما يعادل 2 % من سكان العالم غالبيتهم من المدنيين.
  • نتيجةً لهذه الحرب قتل ما يزيد عن سبعين مليون شخص مدني وعسكري . ناهيك عن مشوهي الحرب والمصابين والجرحى. كما وتشكل هذه النسبة ما يعادل 2 % من سكان العالم غالبيتهم من المدنيين.
  • شهدت هذه الفترة تعديات خطيرة على حقوق الإنسان فقتل الملايين من الأبرياء نتيجة للغارات الجوية، وتم قتل الكثير في معسكرات الإبادة والتعذيب. علاوةً على اعتقال الأطفال والنساء وارتكبت المجازر في حق العديد من الشعوب.
  • كان كل من الاتحاد السوفييتي وبولندا وألمانيا من أكثر البلدان الأوروبية تضرراً من ويلات هذه الحرب. إلا أن الاتحاد السوفيتي كان الأعلى في قائمة الخسائر البشرية.

النتائج السياسية للحرب العالمة الثانية

فيما يلي نستعرض بعض النتائج السياسية العالمية والإقليمية التي أنتجتها الحرب العالمية الثانية ونذكر منها:

  • إلغاء مبدأ مونرو (الحياد) ، وهو إعلان أطلقه الرئيس الأميركي جيمس مونرو سنة 1823 م. في الوقت االذي كان ينص على: ضرورة عدم مد الدول الأوروبية نفوذها الإستعماري نحو أميركا. كما و التزام الولايات المتحدة من جانبها، بعدم التدخل في المشكلات أو العلاقات الأوروبية.
  • لفتت المعارك الجوية أنظار العالم، حيث امتدت المعارك حتى الأطلسي. في حين تم قصف كل المدن الصناعية في بريطانيا من قبل ألمانيا  . كما تركز القصف الجوي على مدينتي برمنجهام و كوفنتري الاستراتجيتين ، وعلى القاعدة البحرية البريطانية بورتسموث وميناء كنجستون.
  • استخدمت بريطانيا بعض القوات الخاصة (كوماندوز) التي نجحت في ضرب بعض المناطق في أوروبا المحتلة. الأمر الذي جعل تشرشل يعتدّ بنفسه ويشيد بأفراد الجيش البريطاني فقال: ” لم يحدث أبداً في مجال الصراعات الإنسانية أن خضعت الأكثرية للأقلية “
  • ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية كتلتين عُظمتين عالميتين متناحرتين تتسابقان في التسليح، انضوت تحتها الدول الأوربية الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، التي شكّلت فيما بعد حلف الشمال الأطلسي. وذلك في عام 1949 م ، مقابل الكتلة اليسارية الاشتراكية التي ضمت دول شرق أوروبا بقيادة الاتحاد السوفيتي قبل أن يتفكك في الثمانينيات ، التي شكّلت بدورها حلف وارسو. وذلك بتاريخ 1955 م .
  • تأسست هيئة الأمم المتحدة ، وكان ذلك في عام 1945 م . كما وتم تأسيس كل من مجلس الأمن ، ومحكمة العدل الدولية.

ظهور الاستعمار بعد الحرب

من نتائج الحرب العالمية الثانية أن فرضت الدول التي انتصرت في الحرب هيمنتها على غالبية دول العالم تحت شكل الاحتلال أو الانتداب أو التبعية كبريطانيا وفرنسا واسبانيا وإيطاليا والبرتغال. ذلك للسيطرة على مقدرات الدول التي كانت أرضها مسرحاً للحرب خصوصاً بعد ظهور النفط . ومنهذه السياسات نذكر ما يلي :

  • مارست الدول الاستعمارية أبشع السياسات في الدول التي احتلتها .
  • فرضت الأحكام العرفية الجائرة وصادرت الحريات بعد أن فرضت عليها رقابة مكثّفة خصوصاً على الصحف والمجلات والمنشورات ووسائل الإعلام.
  • نفت وسجنت وقتلت العديد من رجالات السياسة والفكر والزعماء الأحرار الوطنيين في عدة دول .
  • ظهرت العديد من الأصوات التي طالبت باستقلال الدول التي وقعت تحت الاحتلال . كما أسست لقيام عدة حركات تحررية وثورية . وبالأخص في دول الوطن العربي وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • انتهجت غالبية هذه الحركات المقاومة المسلحة التي كلفتها العديد من التضحيات والأرواح . إلا أنها وُفّق أغلبها ونجحت إلى حدٍّ كبير في حصولها على استقلالها.
  • ما زالت قضية منح  بريطانيا فلسطين للكيان الصهيوني عبر وعد بلفور المشؤوم من النتائج المؤرقة للعالم العربي والتي مازالت في كفاحها لتتحرر من الكيان الغاصب.

السلاح الذري والنووي في الحرب العالمية الثانية

من نتائج الحرب العالمية الثانية الأكثر كارثية والتي تعتبر وصمة في تاريخ البشرية جمعاء اللجوء إلى استخدام السلاح الذري والكيميائي حيث قامت دول الحلفاء بقيادة أمريكية . باستهداف اليابان وذلك من خلال إلقاء القنبلتين الذريتين من الجو عبر طائرتين حربيتين ألقتهما على مدينتي هيروشيما وناغازاكي ، حيث أن الأولى كانت قنبلة يورانيوم.  كما كانت تزن أكثر من 4.5 أطنان، قتلت 66 ألف شخص وجرح 69 ألفا بسبب التفجير الناجم عنها المتكون من 10 آلاف طن. أما الثانية فكانت قنبلة بلوتونيوم . في حين بعد لحظة واحدة من إلقائها ، انخفض عدد سكان مدينة  ناغازاكي من 422 ألف نسمة إلى 383 ألف . كما اضرت الإمبراطورية اليابانية على إثرهما الاستسلام . كذلك وقعت وثيقة الاستسلام بدون قيد أو شرط يوم 2 سبتمبر/ أيلول 1945م، وبعدها بثلاثة أيام ارتفع العلم الأميركي فوق طوكيو. كما وتجدر الإشارة إلى أنه مازال اليابانيون في هاتين المنطقتين يعانون من آثارها الخطيرة التي ما زالت واضحة لتأثيرها على مورثاتهم البدنية والصحية . في حين تبدو واضحة في تشوهات مواليدهم الجدد إلى يومنا هذا.

كنتيجة حتمية، فإن كل حرب ومعركة أو صراع ، لا بدّ أن تكون تبعاته وخيمة لما يخلف من ويلات وأضرار على البشر والشجر والحجر. فما بالك من نتائج الحرب العالمية الثانية التي هي أكبر الحروب التي عرفتها البشرية منذ نشوئها. والتي غيرت وجه العالم وأدت إلى صعود دول وخفض أخرى . لعل لو أنها لم تقم لكان للعالم وجهاً مختلفاً عما هو عليه اليوم .

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , الحرب العالمية الثانية , 28/4/2021
  2. ^ jinhagency.net , نتائج الحرب العالمية الثانية , 28/4/2021
335 مشاهدة