من هو ابن سهل الاندلسي وما هي أهم أعماله

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 08:05
من هو ابن سهل الاندلسي وما هي أهم أعماله

من هو ابن سهل الأندلسي الذي ذاع صيته في الأندلس، نتيجة لذكائه وسرعته في الفهم ومعرفته للغة العربية وإجادته في استخدامها في التعبير والتحدث، وكذلك لقب بشاعر إشبيلية ووشاحها، حيث اشتهرت الأندلس منذ قديم الزمان بكثرة شعرائها وفنونها.

من هو ابن سهل الاندلسي

اسمه الكامل إبراهيم بن سهل الأندلسي يلقب بأبي إسحاق، ولد في مدينة “إشبيلية” عام 1208 م على اغلب الاقوال، ينتمي لعائلة تعتنق الديانة اليهودية، ولهذا أطلق عليه لقب “إسرائيلي” ، ولكن بعد فترة وجيزة انضم إلى اسمه لقب آخر عندما حمل اسم الدين الإسلامي، لذلك لقبه “أبو البقاء الرندي” بلقب الإسلامي.

حياة ابن سهل الأندلسي

كرس نفسه لحياة مليئة بالمرح والتسلية والشعر في الغزل والنبيذ والموشحات حتى أصبح “شاعر إشبيلية ووشاحها”، أجبرته الظروف السيئة في المدينة على مغادرة إشبيلية في بداية العقد الخامس للقرن السابع إلى أحد الجزر المسماة منورقة، حيث أمضى عامًا أو نحو ذلك، وفيه تلا أول مدائحه في أبي عدنان بن حكم سيد منورقة، ثم انتقل إلى سبتة، وفقًا للاختلافات في كتب التراجم بين أولئك الذين قالوا إنه عاد إلى إشبيلية أولًا وأولئك الذين أنكروا مغادرته لاشبيلية وذهابه إلى منورقة من البداية، ولكن الشيء المؤكد أنه زار إشبيلية قبل توجهه إلى سبتة؛ لأنه كانت هناك قصيدة امتدح فيها والي إشبيلية الشيخ أبا فارس الفتح بن فارس بن أبي حفص عام 643 هـ.

اسلام ابن سهل الأندلسي

هناك أقوال عدة حول إسلام ابن سهل، وتزعم معظم كتب التفسير التي وجدت في وقت قريب من عهده أنه أسلم، وأثبتوا صحة ذلك بالشعر الذي قام بنظمه في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، أما المنكرين بإسلامه فقد استدلوا بما ورد في شعره من ذكر اسم موسى بكثرة، ولكنه قطع هذا الشك بعد نظمه لهذين البيتين:

تسَلّيتُ عن موسى بحبّ محمّدٍ هديتُ ولولا اللهُ ما كنتُ أهتدي وما عن قِلًى قد كان ذاك وإنّما شريعة ُ موسى عُطّلتْ بمحمّدِ.

شاهد أيضًا: من هو زوج انجي المقدم

أعمال ابن سهل الأندلسي

انتقلت كتابات ابن سهل الأندلسي التاريخية والشعرية إلى شرق وغرب العالم؛ كان من أعظم شعراء الموشح، حيث يعد هذا الفن تحفة شعرية أندلسية، له ألوان عديدة في شعره. نراه يكثر من الشعر الغزلي في عصره حتى أصبح رائدٌ فيه، وكان معظم شعره لحبيبه الفتى اليهودي “موسى”، ومن أشهر قصائده:

  • قصيدة أبا حسنٍ لا حسّنَ اللَّهُ حالة.
  • قصيدة أبو طالبٍ في كفهِ، وبخده.
  • قصيدة قُلْ لمن أسهرَ بالعينِ الجفونْ.
  • قصيدة كأنَّ الخالَ في وَجَناتِ موسى.
  • قصيدة كان محياكَ لهُ بهجة.
  • قصيدة أما لك ترثي لحالةِ مكمدِ.
  • قصيدة أما لكَ في أمري إلى العدلِ مصرفٌ.
  • قصيدة أموسى لقد أوردتني شرَّ موردٍ.
  • قصيدة أموسى متى أحظى لديكَ ومبعدي.

أغراض دواوين ابن سهل الأندلسي

يحتوي ديوان ابن سهل الأندلسي على قصائد كثيرة يختلف الغرض منها، فنجد منها غزل الغلمان الذي استحوذ على أكثر عدد من قصائده، بجانب مدح كبار الدولة، ومن الأغراض نادرة الوجود في ديوانه الهجاء والرثاء، ومن الأمور المثيرة للدهشة هو ندرة وصفه لطبيعة الأندلس على الرغم من جمالها الأخاذ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو ابن سهل الاندلسي الذي له الكثير من الدواوين المشهورة والتي بسببها ذاع صيته في الأندلس وفي الوطن العربي، وقد كان من أشهر قصائده  أبا حسنٍ لا حسّنَ اللَّهُ حالة.

78 مشاهدة