من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 10 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 10 مايو 2021 , 19:05
من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وما سيرته الذاتية، حيث هناك الكثير من البحث في الأونة الأخيرة على معلومات عن الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود الذي يكون شقيق الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعودي، حيث برز البحث مؤخراً عليه بشكل كبير، لهذا سوف نقدم مجموعة من المعلومات حول من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود لنتعرف عليه أكثر.

من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ولد في الرياض عام 1341 هجري الموافق 1920 ميلادي، وهو أخ الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، والوحيد بين إخوانه الذي حصل على الشهادة الجامعية، ويأتي ترتيبه قبل الأخير من أبناء الإمام عبدالرحمن بن الإمام فيصل بن الإمام تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية، وأمه الأمير عمشه بنت فراج العجران الخالدي، وقد ذكر المؤرخ عبدالله فيلبي في كتاب الذكرى العربية الذهبية أن الأمير مساعد من مواليد قصر الحكم بالرياض عام 1333 هجري، ويذكر الأمير مساعد نفسه أنه عندما توفى والده الإمام عبدالرحمن الفيصل في شهر ذي الحجة عام 1346 هجري لم يكن في سن تسمح له باستيعاب الأمور، كونه في حدود الخامسة من العمر آنذاك، وجعله من مواليد عام 1922 كما يرجح أبنائه أيضاً.

اهتم الأمير مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود بالعلم بشكل كبير، وقد أنشأ في عهد الرياض أول مكتبة عامة حيث جمع فيها مجموعة طيبة من المطبوعات، وقام بتخصيص جانب لها في بيته يسمح لجميع الزوار حق الإنتفاع بها، وقد تحدث الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير في هذا الشأن وقال:”تهيأت له الفرص لأن يقرأ ويدرس ويستوعب، واستطاع أن يستفيد من المكتبة التي جمعها ويستفيد من طلبة العلم الذين كانوا يزورونه ويختلفون عليه في بيته، وكان الأمير مساعد فترة حكم الملك عبد العزيز آل سعود دون عمل، وهذه الفترة هي التي أثرت في التمكين العلمي والثقافي والسياسي للأمير مساعد، وعندما تولى الملك سعود أستطاع أن يستقطب الأمير مساعد ويستفيد منه؛ فكان يستشيره في كثير من الأمور، ويستنصح به”.

كما كان طلاب العلم يأتون إليه وهو يجلس معهم ويتناقش معهم في المكتبة التي طورها ونقلها إلى مقرها الأول الحلة شرق الرياض، وبلغ من عنايته بالمكتب أن وضع لوحة إعلانية عن الكتب الجديدة الجديرة بالمطالعة فيها، وتم تعيين موظف عليها وعاملاً آخر لتقديم الضيافة، وقد كان من روادها حمد الجاسر وعبدالرحمن القويز وعبدالكريم الجهيمان.[1]

مناصب الأمير مساعد بن عبدالرحمن ال سعود

تقلد الأمير مساعد بن عبدالرحمن آل سعود العديد من المناصب في عهد ملوك المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب علمه الكبير في الكثير من المسائل بسبب اهتمامه الكبير بالقراءة، حيث قرأ جميع الكتب التي في مكتبته والتي زادت من ثقافته العلمية، والتي ساهمت في بناء خبرة وكفاءة لديه قادرة على الإدارة والتنظيم في المملكة، ومن أهم المناصب التي تقلدها مايلي:

  • وزير الداخلية السعودي.
  • ووزير المالية السعودية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.
  • أول رئيس لديوان المظالم.
  • أول رئيس لديوان المراقبة العامة بتعيين من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعودا في العام 1376 هجري بموجب المرسوم الملكي 2270/3/20/5 وتاريخ 6/11/1376هـ الموافق 4/6/1957م ، وقد ترأسه لمدة أربعة سنوات وكان يحضر اجتماعات مجلس الوزراء السعودي.

شاهد أيضاً: أم لسبعة من أبناء الملك عبدالعزيز .. من ضمنهم (ملكين ووليي عهد)

أبناء الأمير مساعد بن عبدالرحمن ال سعود

تزوج الأمير مساعد بن عبدالرحمن آل سعود خمسة زوجات انجبن له الكثير من الأبناء والبنات، حيث ان زوجاته مثل الأميرة حصة بنت عبدالله بن تركي السديري والدة الأميرة نوف، الأميرة الجوهرة بنت عبدالرحمن الصالح وهي والدة الأمير عبدالله والأمير خالد، والأميرة تهاني بنت عبدالستار الخطيب، والأميرة حواء، والأميرة نهال، وقد انجبن له أربعة عشر ابن وهم كالآتي:

  • الأميرة نورة بنت مساعد. متزوجة من الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، ولها من الأبناء (الأمير فيصل، الأمير تركي، الأميرة سكينة، الأميرة سارة، والأميرة منيرة).
  • الأميرة موضي بنت مساعد.
  • الأمير عبد الله بن مساعد. متزوج من الأميرة سلوى بنت عبد العزيز العياف آل مقرن، وله من الأبناء (الأمير فيصل، الأمير نواف، الأمير مساعد، والأميرة سارة).
  • الأمير عبد الرحمن بن مساعد. متزوج من الأميرة مشاعل بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، وله من الأبناء (الأمير محمد، والأمير عبد العزيز).
  • الأميرة فاطمة بنت مساعد. متزوجة من الشيخ فراج العجران الخالدي، ولها من الأبناء (تركي، فيصل، نوف، وجواهر).
  • الأميرة سارة بنت مساعد. متزوجة من سعد بن حسين الغنيم، ولها من الأبناء (بندر، محمد، خالد، وسعود).
  • الأميرة منيرة بنت مساعد. متزوجة من الأمير محمد بن حسن آل محمد الجربا.
  • الأمير فيصل بن مساعد. كان متزوج من الأميرة نوف بنت ذعار بن بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، وله من الأبناء (الأميرة سارة، الأمير سلطان، الأمير خالد، والأميرة الجوهرة)، ومتزوج من الأمير نوف بنت محمد بن سعود الكبير آل سعود، وله من الأبناء (الأمير سعود، الأميرة صيته، الأميرة نجلاء، الأمير عبد الله، والأميرة ديما).
  • الأمير خالد بن مساعد. متزوج من الأميرة عبير بنت فيصل بن عبد الرحمن السديري، وله من الأبناء (الأمير مساعد “رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية لكرة القدم”[6]، الأميرة سارة، الأميرة هالة، الأميرة منيرة، والأميرة الجوهرة).
  • الأميرة نوف بنت مساعد. متزوجة من الشيخ عبد المحسن بن ماجد بن محمد العريعر، ولها من الأبناء (مرام، خالد، عبد العزيز، عبد الله، والجوهرة).
  • الأميرة ريم بنت مساعد. متزوجة من المهندس علي بن حمد بن علي العليان، ولها من الأبناء (منيرة، وحمد).
  • الأمير حسان بن مساعد. كان متزوج من الأميرة سارة القريشي، وله من البنات (الأميرة ريم، والأميرة لين)، ومتزوج من الأميرة سلمى السبهان، وله من الأبناء (الأمير محمد، الأمير سلطان، والأمير عبد الرحمن).
  • الأميرة حسناء بنت مساعد. متزوجة من الأمير عبد العزيز بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، ولها من الأبناء (الأميرة هيفاء، الأمير مشعل، الأمير سعود، الأميرة بنية، الأميرة العنود، الأميرة ريم، والأمير بدر).
  • الأمير محمد بن مساعد. متزوج من الأميرة هيفاء بنت فيصل بن سلمان بن محمد آل سعود، وله من الأبناء (الأمير فيصل، الأميرة تولين، والأميرة صبا).

شاهد أيضاً: من هي زوجة عبدالرحمن بن مساعد ومن هم أبناءه

هذه هي كافة المعلومات بخصوص من هو الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وقد بينا لكم ما هي المناصب التي تقلدها الأمير مساعد بن عبدالرحمن آل سعود، ومن هم أبناء الأمير مساعد من زوجاته.

المراجع

  1. ^ arabicmagazine.com , الأمير مساعد آل سعود , 10/5/2021
160 مشاهدة