من هو الشاعر ابن فطيس

كتابة نور الهدى -
من هو الشاعر ابن فطيس

من هو الشاعر ابن فطيس؟ يعد ابن فطيس من أشهر الأسماء في عالم الشعر العربي والخليجي، اشتهر بقصائده بالشعر النبطي وشارك في برنامج شاعر المليون وفاز بلقبه في الموسم الأول من البرنامج، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على السيرة الذاتية للشاعر الكبير ابن فطيس وجنسيته واهم المعلومات عنه، كما نتعرف على قصائده المختلفة وسماتها وأبرز الجوائز التي حصل عليها.

من هو الشاعر ابن فطيس

ابن فطيس هو شاعر قطري ولد في الخامس عشر من شهر مارس 1975 واسمه هو محمد حمدد محمد بن فطيس المري، من قبيلة آل مرة في قطر، شارك في مسابقة شاعر المليون عام 2007 في نسخته الأولى، وله الكثير من القصائد والأشعار التي قدمها خلال فترة نشاطه، وتعرف قبيلة آل مرة بوجود عدد كبير منها من الشعراء، وربما هذا ما أثر عليه بالإيجاب في شاعريته، وكان والده حمد المري شاعر كبير.

درس ابن فطيس في مدرسة قطرية، ولكن لم يذكر أي تفاصيل عن مراحل حياته الدراسية، وكان دائم الذكر لدور والده الهائل في تلقينه فنون الشعر النبطي، وأشاد به العديد من النقاد ووصفوه بأنه حالة خاصة في عالم الشعر النبطي، وحصل على بيرق الشعر في مسابقة شاعر المليون، كما إن له اهتمامات كبيرة بالصقور والهجن والفروسية ويشارك في الأنشطة المتعلقة بها.

شاهد أيضًا: قصيدة محمد بن فطيس المري

الحياة المهنية ابن فطيس

إن بداية ابن فطيس في عالم الشعر كان عام 2001، حيث كان يشارك في المهرجانات والفعاليات الخاصة في العالم العربي ومنطقة الخليج، كما إن له العديد من الأعمال التي لحنها وغناها لفنانيين كبار من أشهرهم أغنية “للدار في قلبي وروحي لا”، وفيما يأتي نعرض أهم الفعاليات والمهرجانات التي شارك بها:

  • مهرجان الدوحة الثقافي.
  • ملتقى الطلبة في لندن عام 2011.
  • ملتقى الشعر النبطي في دبي 2009-2010.
  • أمسيات ليالي فبراير عام 2009.
  • مهرجان الخالدية في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • معرض الفروسية والصيد أبو ظبي.

شاهد أيضًا: سبب سجن ابن الذيب مؤبد

شعر ابن فطيس

إن للشاعر الكبير له موهبة مميزة في عالم الشعر، وقد أوضح مجموعة من النقاد عدد من المميزات التي وضحت في قصائده نذكر منها ما يأتي:

  • تنوع الشعر في الموضوعات المختلفة بين الغزل والحكمة وغيرهما.
  • وجود قصائد لها طابع ديني مختلفة.
  • التعبير عن الهوية والانتماء والقومية العربية وتجديد الأفكار.
  • ابتعاده عن الوقوع في الزلل والإسفاف الذي يعد مقبرة الشعراء، وحافظ على لهجته الواثقة.
  • وجود العديد من القصائد الخاصة به تعبر عن الشخصيات القوية والواثقة.
  • اهتمامه بالحياة البدوية والقبلية وانجذب إلى الصيد والفروسية.
  • إبداع وابتكار بالصورة الشعرية.

جوائز ابن فطيس

لقد أصبح من أشهر شعراء العالم العربي عام 2007 بسبب مشاركته في برنامج شاعر المليون المقام في الإمارات العربية المتحدة في نسخته الألى، وحمل بيرق الشعر في العشرين من مارس 2007، وهو أول شاعر عربي يفوز بالجائزة، وحصل على لقب شاعر المليون، بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز والتكريمات من المهرجانات والحفلات التي كان يقدم فيها فقراته.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر القطري ابن الذيب

تبرع ابن فطيس بجائزة شاعر المليون

بعد حصوله على لقب شاعر المليون وأخذه الجائزة المالية المقدرة للفائز، أعلن مباشرة عن تبرعه بقيمة الجائزة كاملة والتي كانت مليون درهم بالمناصفة بين أطفال فلطسين وبين ذوي الاحتياجات الخاصة في بلده الأم قطر، ويذكر أن هذا الفعل قد أشاد به الملايين في العالم العربي وكسب احترام وتقدير العديد من الأشخاص.

وفاة الشاعر محمد بن فطيس المري 2012

في عام 2012 انتشرت العديد من الأخبار تفيد بوفاة الشاعر الكبير ابن فطيس فجأة بسبب أزمة قلبية مفاجأة، ولكن في حقيقة الأمر أن الخبر كان مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، وأن الشاعر الكبير يتمتع بصحة جيدة ويقيم في منزله.

شاهد أيضًا: من هو شاعر العرب الاكبر

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على من هو الشاعر ابن فطيس أحد أشهر شعراء قطر والحاصل على لقب شاعر المليون، كما تعرفنا على أبرز قصائده وسماتها الشعرية والجوائز التي حصل عليها في مجال الشعر.

25 مشاهدة