من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

كتابة محمد علوش - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 21:05 - آخر تحديث : 30 مايو 2021 , 11:05
من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي ؟، حيث النشيد الوطني رمز من الرموز الهامى في المملكة العربية السعودية، ويُنشد في جميع المناسبات الوطنية والمدارس والبعثات الرياضية التي تشارك بها المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنتعرف على كاتب النشيد الوطني وأهم التفاصيل التي تهم القارئ.

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي، هو ابراهيم بن عبدالرحمن بن حسين خفاجي، من مواليد 1926م، وتوفي عام 2017، وهو أحد الشعراء السعوديين العظماء في تاريخ المملكة العربية السعودية، وقد لقب بشاعر الوطن، حيث تميزت كلماته بالصفاء والقوة وكانت حجازية، حيث قدم أكثر من 600 قصيدة غنائية ومن أهم أعماله أوبريت عرايس المملكة الذي تم تقديمه في مهرجان الجنادرية عام 1995 قبل ابتعاده عن الفن لظروفه الصحية.

شاهد أيضًا: ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية

تطور النشيد الوطني السعودي

شهد النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية، عدة تطورات وتغييرات، إلّا أنه في نهاية المطاف أخذ هذا الشكل الجميل والبليغ والمعبر في نفس الوقت، حيت مر النشيد الوطني السعودي في عدة مراحل وهي:

  • في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود: عندما قام الملك بزيارة جمهورية مصر العربية، لم يكن هناك حينذاك سلام ملكي سعودي، فقام وزير الدفاع المصري بتكليف أحد الملحنين المصريين وهو عبد الرحمن الخطيب بعزف وتلحين السلام الملكي السعودي.
  • في عهد الملك سعود آل سعود:  كان طويلًا للغاية يصعب استخدامه كاملًا في المحافل الدولية، ولكنه ظل مستخدم لوقت طويل.
  • في عهد الملك فهد بن عبد العزيز: قام باعتماد نشيد سارعي للمجد والعلياء كنشيدًا وطنيًا بالدولة.

شاهد أيضًا: من هو كاتب النشيد الوطني السعودي .. كلمات النشيد الوطني

معلومات عن النشيد الوطني السعودي

النشيد الوطني السعودي “سارعي” هو من كلمات إبراهيم خفاجي وقد اتخذ نشيدًا رسميًا للمملكة العربية السعودية عام 1984م. وضع اللحن الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب عام 1947م، ووضع كلمات النشيد القديم محمد طلعت واتخذ رسميًا عام 1950م ثم غيره الملك فهد عام 1984م للنشيد الحالي، وبنفس اللحن.

كلمات النشيد الوطني

بعد أن تم اعتماد النشيد الوطنى السعودى الذي يُعرف “نشيد سارعي للمجد والعلياء” كنشيدًا وطنيًا رسميًا بالمملكة، أصبح يتم ترديده في المدارس والبعثات الشبابية والرياضية، وفي مختلف المحافل الدولية والمناسبات التي تُقام على أرض المملكة، وفيما يخص كلمات النشيد الوطني السعودي، فهو يتألف من أربعة مقاطع تأتي على النحو التالي:

سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء

وارفع الخفاق أخضر *** يحمل النور المسطَّر
رددي الله أكبر يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين *** عاش الملك؛ للعلم والوطن.

شاهد أيضًا: من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية

وإلى هنا نكون قد أوضحنا إجابة من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي، وتحدثنا عن نبذة مختصرة عن النشيد الوطني السعودي والتطورات التي رافقته عبر السنوات.

51 مشاهدة