من هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2020 , 17:09
من هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية أحد الأسئلة المنتشرة بين المهتمين بمجال التاريخ خاصة التاريخ الإسلامي وشبه الجزيرة العربية، ويعتقد البعض أن المؤسس هو أبي الجعفر المنصور، ولكن أبو جعفر كان ثاني خلفاء الدولة العباسية، وكان الخليفة الأول هو المؤسس وسنتعرف على مؤسس الدولة العباسية من خلال الأسطر القادمة.

الدولة العباسية

نشأت الدولة العباسية خلافة لحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أول خليفة للرسول كان أبو بكر الصديق، ثم توالت بعده الخلفاء، وتم نشأة الدولة الأموية بعدها الدولة العباسية، وأصل العباسيون هو العباس بن عبدالمطلب عم الرسول، وحارب العباسيون من أجل الاستيلاء على الخلافة لأن نسبهم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان بالفعل، وكانت عاصمة الدولة العباسية هي مدينة بغداد العراقية، ثم تغيرت إلى الكوفة وسامراء وبعض المدن الأخرى. [1]

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

يعتقد البعض أن مؤسس الدولة العباسية هو أبي الجعفر المنصور، ولكنه ليس هو المؤسس الحقيقي للدولة، والمؤسس الحقيقي هو عبدالله بن محمد بن علي العباسي، ويعرف بأبي العباس، وهو مؤسس الدولة العباسية، ولد عام 105، في الشام ( حاليًا بالأردن) وتم مبايعته بالخلافة في عام 132 هـ حتى 136هـ، وتوفي عندما بلغ من العمر 33 عامًا بسبب مرض الجدري[1].

أعمال الخليفة العباسي الأول

قام أبو العباس بالعديد من الأعمال أثناء فترة حكمه بعد قيام الدولة العباسية منها ما يلي [1]:

  • ثبّت أبو العباس أمر العباسيين وقضى على الأمويين.
  • الانتصار على مروان بن محمد وملاحقته حتى قتله.
  • إقامة الدولة العباسية واستمرت بعد وفاته لعدة قرون.
  • أخذ يعين أقاربه في ولايات الدولة وعزل من هم ليسوا بأهله.

وفاة الخلفية العباسي المؤسس

توفي أبو العباس في 13 ذي الحجة 136 هجريًا الموافق يوم الأحد، كان عمره وقتها 33 سنة في منطقة الأنبار وتم دفنه في قصر الإماره، وقيل أن مدة حكمه بلغت 4 سنوات وبضعة أشهر وأن سبب وفاته هو مرض الجدري.

إلى هنا نكون قد نعرفنا على من هو الشخص الذي أسس الدولة العباسيه وأعماله لتثبيت الدولة والقضاء على الدولة الأموية، وسبب وفاة أبو العباس أول الخلفاء العباسيين.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , ابو العباس , 30/9/2020
4141 مشاهدة