من هو حاكم الامارات الحالي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2021 , 01:07 - آخر تحديث : 22 يوليو 2021 , 01:07
من هو حاكم الامارات الحالي

من هو حاكم الامارات الحالي ؟ إنه الحاكم والرئيس في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والذي تمّ تنصيبه من خلال انتخابٍ من قِبَل المجلس الأعلى للاتحاد في البلاد. كما يمثّل منصب الحاكم في دولة الإمارات في هيكل الحكومة دور السلطة الثّانية في الدولة.

من هو حاكم الامارات الحالي

حاكم الامارات الحالي هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث تمّ انتخابه في يوم 3 تشرين الثّاني/ نوفمبر من عام 2004 من قِبَل المجلس الأعلى للاتحاد، ليكون رئيساً وحاكماً لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة. وذلك لمدّة تبلغ حوالي 5 سنواتٍ، قابلة لإعادة انتخابه لدوراتٍ متجددة. في الواقع إنّ تسلسل نسب حاكم الامارات الحالي الشيخ خليفة يعود إلى بن زايد بن سلطان، بن زايد، بن خليفة، بن شخبوط، بن ذياب، بن عيسى، بن نهيان، بن فلاح، بن هلال، بن فلاح، بن محمد، بن سلطان، بن محمد، بن هلال، بن جبلة، بن أحمد، بن إياس، بن عبد الأعلم، بن برسم، بن الأسعد، بن حبيب، بن عمرو، بن كاهل، بن أسلم، بن تدول، بن تيم اللات، بن رفيدة، بن ثور، بن كلب، بن وبرة، بن تغلب، بن حلوان، بن عمرو، بن الحافي، بن قضاعة.

اقرأ أيضاًمن هو حاكم الامارات ومناصبه وانجازاته وأسماء أبناءه

اختصاصات حاكم الامارات الحالي وصلاحياته

من خلال موضوعنا من هو حاكم الامارات الحالي، بيّنا أنّه صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. حيث يتمتّع حاكم دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بالاختصاصات والصلاحيّات التالية:

  • يرأس حاكم الامارات الحالي الشيخ خليفة بن زايد المجلس الأعلى للاتحاد، كما أنه يقوم بإدارة المناقشات فيه.
  • يقوم بالدعوة لاجتماع المجلس الأعلى للاتحاد، كما أنّه يقوم بالدعوة للاجتماع عندما يطلب أحد الأعضاء ذلك. في حين أنّه من يقوم بفضّ الاجتماع.
  • عند الضرورة يقوم حاكم الامارات الحالي بدعوة كلّ من المجلس الأعلى للاتحاد ومجلس وزراء الاتحاد، وذلك في اجتماعٍ مشتركٍ.
  • يقوم حاكم الامارات بالتوقيع وإصدار جميع المراسيم الاتحاديّة وأيضاً القرارات التي تمّت المصادقة عليها من قِبَل المجلس الأعلى للاتحاد.
  • ضمن صلاحيات حاكم الامارات تعيين رئيس مجلس الوزراء، كما أنّه بإمكانه إعفائه من منصبه، وأيضاً قبول استقالته. وذلك من بعد موافقة المجلس الأعلى في الامارات.
  • كما أن من صلاحياته تعيين نائب رئيس مجلس الوزراء في الدولة، بالإضافة إلى تعيين الوزراء، وأيضاً قبول استقالاتهم. في حين أنّه بإمكانه إعفائهم من مناصبهم، وذلك من بعد الاقتراح الذي يقدّمه رئيس مجلس الوزراء في الدولة.
  • يقوم حاكم الامارات الحالي بتعيين كلّ من الممثّلين الدبلوماسيين لدولته في الدول الأخرى، لا سيما الموظفين الاتحاديين الكبار، إن كان العسكريين منهم أم المدنيين. كما أنّ من صلاحياته قبول استقالاتهم، وحتى عزلتهم، إلاَّ أنّ ذلك يكون ضمن موافقة مجلس الوزراء في دولة الإمارات، ويكون كلّ هذا ضمن مراسيم وقوانين اتحاديّة. يستثنى من مهامه تعيين الرئيس والقضاة في المحكمة الاتحاديّة العليا.
  • يقوم حاكم الامارات الحالي بتوقيع أوراق الممثّلين والدبلوماسيين المعتمدين لتمثيل الاتحاد في الدول والأجنبيّة والهيئات الخارجيّة. كما يوقّع على أوراق الدبلوماسيّين المعتمدين لتمثيل دولهم الأجنبيّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
  • كما أنّ من صلاحيّات حاكم الامارات الإشراف على جميع القوانين والقرارات والمراسيم التي وضعت من قِبَل مجلس الوزراء والوزراء أيضاً في دولة الإمارات.
  • من مهام حاكم الامارات الحاليّ تمثيل الإمارات في داخل البلاد وخارجها، وجميع ما يتعلّق بالعلاقات الدوليّة.
  • يمكن لحاكم الإمارات إصدار العفو، كما يمكنه أن يخفّف العقوبات، وبالتالي المصادقة على أحكام عقوبة الإعدام. وذلك وفقاً للدستور والاتحادي والقوانين الخاصة به.
  • كما يمكنه منح الأوسمة وأنواط الشرف، إن كان العسكريّة منها أم المدنيّة، وذلك وفق القوانين الخاصّة بهما.

معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ أن نقدّمها في موضوعنا من هو حاكم الامارات الحالي، الشيخ خليف بن زايد آل نهيان. وهو رئيس الإمارات العربيّة المتّحدة، ويطلق عليه أيضاً حاكم الإمارات. ومنها على سبيل المثال:

  • مواليد الشيخ خليفة: ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الامارات الحالي في السابع من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1948م. في مدينة العين التي تتبع لإمارة أبو ظبي.
  • أخوة الشيخ خليفة: أخوة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هم: منصور، أحمد، محمد، سلطان، سيف، هزاع، حمدان، طحنون، زايد، عبد الله.
  • أولاد الشيخ خليفة: أولاد وبنات الشيخ خليف آل نهيان حاكم الامارات الحالي هم: الدكتور سلطان، محمد، شيخة، موزة، عوشة، سلامة، شما، لطيفة.
  • جوائز الشيخ خليفة: نال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الامارات الحالي العديد من الأوسمة والنياشين. ومنها ما يلي: وسام نجمة فلسطين، ووسام الاستحقاق المدني، نيشان العقاب الذهبيّة، وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكيّة، والنيشان الأسمى الأقحواني المُطوَّق، ونيشان الأمير ياروسلاف الحكيم من الرتبة الأولى.
  • مناصب حاكم الامارات الحالي: من مناصب الشيخ خليفة: حاكم مدينة أبو ظبي ورئيس المحاكم. وليّ عهد إمارة أبو ظبي. ورئاسة دائرة الدفاع في أبو ظبي. ورئيس مجلس الوزراء في أبو ظبي. في حين أنّه تولّى وزارة الدفاع، ووزارة الماليّة. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء. وأيضاً رئيس المجلس التنفيذي في أبو ظبي. علاوة على ذلك عين نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة. والمجلس الأعلى للبترول. كما تولّى رئاسة مجلس صندوق النقد العربي. وأيضاً مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار.
  • أملاك حاكم الامارات الحالي: وبحسب مجلّة فوربس، فإنّ رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان هو رابع أغنى ملوك العالم. لا سيما أنّه يملك أكبر يخت في العالم، والذي يعرف باسم عزام، ويعود في صناعته لشركة لورسن الألمانيّة.
  • رتبة الشيخ خليفة بن زايد العسكرية: إنّ حاكم الامارات الحالي الشيخ خليفة بن زايد يحمل رتبة عسكريّة وهي القائد الأعلى للقوّات المسلّحة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

اقرأ أيضاًمن هو رئيس وزراء الامارات العربية المتحدة وأهم المعلومات عنه

وفي ختام موضوعنا من هو حاكم الامارات الحالي ، بيّنا أنّه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيّة المتحدة. كما أنّه الحاكم الثالث لدولة الإمارات، حيث كان مؤسّس دولة الإمارات المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي حكم لمدّة 32 عاماً ونيف. في حين حكم بعده وليومٍ واحدٍ فقط مكتوم بن راشد آل مكتوم، حيث كان حكمه كفترةٍ انتقالية.

المراجع

  1. ^ u.ae , رئيس الدولة ونائبه , 21/7/2021
11 مشاهدة