من هو كريم الشناوي ويكيبيديا وما هي أهم أعماله

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 08:05
من هو كريم الشناوي ويكيبيديا وما هي أهم أعماله

من هو كريم الشناوي ويكيبيديا الذي تألق بشكل لامع في الآونة الأخيرة بعد أن هتف المعجبون بفيلمه “قابيل” الذي عُرض خلال فترة رمضان، والذي كان مبدع في إخراجه، وليس هذا بجديد على كريم الشناوي فقد قدم لنا العديد من الأعمال الرائعة والمميزة التي تركت بصمة في عقول المشاهدين، وآخر ما قدمه لنا فيلمه الأخير عيار ناري.

من هو كريم الشناوي ويكيبيديا

إنّ كريم الشناوي هو مخرج أفلام مصري خريج كلية الصحافة والإعلام جامعة القاهرة لسنة 2007، درس السينما بعد سفره إلى لندن فور تخرجه، شارك في عدة أعمال منها فيلم “أسماء” وهو أول فيلم روائي طويل له حيث كان المخرج المساعد بالفيلم، وفي عام 2013 استطاع تقديم فيلم روائي قصير بعنوان “فردي”، كما كان له حضور في مهرجانات سينمائية عديدة.

مرت الحياة المهنية لكريم الشناوي بعدة مراحل، كان أولها مخرج مساعد ثم انتقل إلى مخرج منفذ وبعد ذلك استطاع أن يكون مخرج مستقل بذاته، وفي كل الأحوال كل الأعمال التي قدمها أو شارك فيها كانت اعمال ذات رسالة وقيمة للمجتمع، وليس الغرض منها تسلية المشاهد فقط.

شاهد أيضًا: من هو فهد بن فصلا ويكيبيديا

أهم أعمال المخرج كريم الشناوي

لكريم الشناوي عدد من الأعمال المشهورة وهي كما يلي:-

  • فيلم اسماء لعام 2011: شارك في التمثيل عدد من النجوم المميزين مثل هند صبري، ماجد الكدواني، هاني عادل، أحمد كمال، وتتمحور قصة الفيلم حول فتاة بسيطة تكتشف إصابتها بمرض الايدز المناعي، استطاعت تلك الفتاة مواجهة مجتمعها وتقديم مثال للقوة والشجاعة وعدم الاستسلام للواقع، كما أنها تسعى للحصول على الرعاية الطبية اللازمة، أخذت أحداث الفيلم منحنى دراميًا، قام بالتأليف والإخراج عمرو سلامة، وشاركه في العمل كريم الشناوي بدور مساعد مخرج أول.
  • فيلم نوارة لعام 2015: من أبطال العمل والمشاركين به منة شلبي، محمود حميدة، أمير صلاح، شيرين رضا تتمحور أحداث الفيلم في وقتنشبت ثورة الخامس والعشرون من يناير، حيث يقدم العمل فتاة من المجتمع الشعبي تسمى نوارة تعمل خادمة في بيت وزير سابق كخادمة، والتي تقع في حب أحد الشباب والذي يسمى باسم علي، يقدم الفيلم شكل الحب في ذلك الوقت، الفيلم من إخراج وتأليف المبدعة هالة خليل، وكان كريم الشناوي مخرج منفذ بالفيلم.
  • وفيلم عيار ناري لسنة 2018: أبطال العمل: أحمد الفيشاوي، روبي، محمد ممدوح، أحمد مالك، ويدور الفيلم حول وقوع اشتباك بين المتظاهرين والقوات الأمنية، يؤدي إلى سقوط عدد من الضحايا، ويتم تشريح واحدة منهم، حيث يجدوا أنه مات نتيجة للإصابة بطلقة من مكان قريب، ويتناول الأمر وسائل الإعلام، مما يتحول إلى قضية رأي عام، قام بإخراج العمل كريم الشناوي.
  • مسلسل خلي بالك من زيزي 2021: جذب هذا المسلسل أنظار الكثيرين في رمضان ونال شهرة كبيرة حيث تدور أحداثه حول زينب التي فقدت فرصتها في الإنجاب وزوجها هشام وتتطور أحداث المسلسل لتصبح زينب على وشك فقدان كل شيء، وكان هذا المسلسل بطولة أمينة خليل، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح وباقة من الممثلين.

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا من هو كريم الشناوي ويكيبيديا الذي نالت أعماله إعجاب الكثير وخاصة عمله الأخير مسلسل خلي بالك من زيزي الذي تناول قضايا هامة منتشرة في المجتمع.

460 مشاهدة