من هو مؤسس شركة ابل

كتابة علي مخيص -
من هو مؤسس شركة ابل

من هو مؤسس شركة ابل التي نسمع بإنجازاتها على الصعيد التكنولوجي بشكلٍ يومي. في الواقع، تعدّ شركة  ابل الأمريكية، من أبرز وأهم شركات تصنيع الأجهزة الإلكترونية. كما أنّ الثورة التكنولوجية التي تقودها شركة ابل، جعلتها الشركة رقم واحد في مجال تصنيع وتصميم الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الحاسوب بالإضافة لتصميم وسائط تكنولوجية محمولةً بكثيرٍ من الإبداع أيضًا، مما يدفع الناس بشكلٍ مستمر للسؤال عن من هو مؤسس شركة ابل، والذي سنتعرّف عليه ضمن المقال التّالي كنت سنتعرّف إلى أهمّ منتجات ابل، وممتلكاتها، وأبرز منتجاتها .

من هو مؤسس شركة ابل

مؤسس شركة ابل هو، ستيف جوبز أميركي الجنسية سوري الأصل، ولد جوبز في شهر فبراير من العام 1955م وتوفّي عام 2011م، أي ما يقارب 56عامًا. واسمه الكامل ستيفن بول جوبز. أسّس ستيف جوبز شركة ابل في عام 1976م في كوبرتينو في مدينة كاليفورنيا، بمسمّى شركة ابل كمبيوتر المحدودة. وبعد ثلاثين عاماً على بداية نشاط الشركة تمّ تغيير اسم الشركة إلى ابل، واحتفظت ابل بهذا الاسم إلى يومنا هذا. في حين وصل عدد الموظفين في شركة ابل لعام 2015م حوالي 115000 موظفًا. علاوة على العائدات المالية المرتفعة التي وصلت إليها في عام 2014م لحوالي 182795 دولارًا أمريكي. بينما يعود السبب الأوّل لنجاح الشركة، هو العلامة التجاريّة الخاصّة بالشركة. بالإضافة لوجود فريق عملٍ من  المخلصين والمبدعين في عملهم، فضلًا عن التصميم الجّمالي الخاص بمنتجات شركة ابل .[١]

شاهد أيضًا: من هو مؤسس جوجل

 أهم مجالات عمل شركة ابل

اشتهرت شركة ابل منذ نشأتها، وحتّى يومنا هذا بإنتاج الأجهزة الإلكترونيّة، بالإضافة للكثير من برامج التشغيل التي تقوم الشركة باحتكارها. ومن أبرز هذه البرامج Mac OS X 10، إضافةً لمتصفح الوسائط iTunes. كما تتميز ابل بإنتاج جهاز I pad الأنيق ومجوعة iWork و Final cut Studio. والكثير من برامج صناعة الصّوت والأفلام التي تساعد المتخصّصين في عملهم.

ممتلكات شركة ابل

استطاع مؤسس شركة ابل امتلاك الكثير من الشركات والتطبيقات على مستوى العالم. ومن أبرزها:[2]

  • Emagic: استطاعت ابل الحصول على هذه الشركة في عام 2002م، مقابل 30مليون دولار. حيث تعدّ هذه الشركة من أكبر الشركات المتخصّصة بعمل محطة الصوت الرقمية.
  • بيتس إلكترونيكس: تتبع هذه الشركة لابل، وهي مُختصّةٌ بإنتاج المنتجات الصوتية. ومقرها الرئيسي في كاليفورنيا.
  • Shazam: يمكن تشغيل هذا التطبيق على الأجهزة المحمولة والحواسيب. كما يمكن التعرّف على الأفلام والموسيقى والبرامج التلفزيونية عن طريق هذا التطبيق.
  • Next: تقوم هذه الشركة بتطوير محطّات العمل الخاصة بالكمبيوتر لبيعها في الأسواق التجاريّة.
  • Siri: تقدم هذه الشركة الاقتراحات عن طريق خدمات الإنترنت المتوفّرة.
  • برايم سينس: تختصّ هذه الشركة في مجال تقنية الاستشعار ثلاثية الأبعاد، التي تستخدم في التلفزيونات والكمبيوترات.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس علم الجبر

 أبرز منتجات شركة ابل

يوجد العديد من المنتجات التكنولوجية التي تقدمها شركة ابل، ومن أبرزها:

  • جهاز الايبود: يسمّى باللغة الإنكليزية IPod، وهو جهاز موسيقي، تمّ طرحه في الأسواق العالمية في عام 2001م. وهو يقسم إلى قسمين، مُشغّل وسائط رقمي، ومُشغّل وسائط محمول.
  • أيفون: يسمى باللغة الإنجليزية I phone ويصنف في مقدّمة الأجهزة المحمولة في العالم.
  • حاسوب Macintosh: بدأت مسيرة حاسوب ماكنتوش في 1981م، و تمّ تقسيمه إلى الكثير من الأقسام أبرزها Mac mini.
  • Itv: تلفزيون شركة ابل العالي الدقّة، كما يمكن وصله مع الأجهزة الإلكترونية عن طريق الشبكة اللاسلكيّة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقال من هو مؤسس ابل ، والذي تضمن تعريف لمؤسس الشركة ولمحة عن تأسيس الشركة.  كما تضمّن أبرز منتجات وممتلكات شركة ابل العالمية.

المراجع

  1. ^ zyadda.com , من هو مؤسس شركة ابل , 2\1\2022
  2. ^ khleji.com , من هو مؤسس شركة آبل , 2\1\2022
37 مشاهدة