من هو مؤسس علم الضوء

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 6 سبتمبر 2020 , 16:09
من هو مؤسس علم الضوء

من هو مؤسس علم الضوء من الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، والضوء عبارة عن إشعاع مكون من موجات كهرومغناطيسية، تعمل هذه الموجات على عكس الأجسام الشفافة لتمكن العين من الرؤية، ويذكر أن الضوء له أطوال موجية مختلفة وتتمثل في ألوان الطيف السبعة، وعند انتقال الطول الموجي الخاص بالضوء إلى العين ينتقل إلى المخ ويترجم المخ ما هو هذا اللون.

تعريف علم الضوء

من هو مؤسس علم الضوء وكيف فسر تعريف الضوء، حيث أن هناك العديد من التعريفات التي فسرت من قبل العلماء واللغويين، والضور عبارة عن نوع من الطاقة المشعة المسؤولة عن حاسة الإبصار، ويشار لها بأنها شعاع كهرومغناطيسي.

والضوء علم قديم وتطرق له العديد من البشر في جميع العصور، سواء الإغريق أو الفراعنة أو غيرهم من الذين وضعوا نظرياتهم بخصوص انكسار الضوء وخصائصه، ثم أتي بعد ذلك العلماء المسلمون في القرون الوسطى ووضعوا نظرياتهم كذلك، وطبقوها وكتبوا العديد من المؤلفات الخاصة بالضوء.

من هو مؤسس علم الضوء

مؤسس علم الضوء هو العالم الإسلامي الشهير الحسن ابن الهيثم، ولد الحسن ابن الهيثم في عام 965م في العراق بمدينة البصرة، وانتقل إلى العديد من البلدان حتى استقر في مصر بمدينة القاهرة، وكان ابن الهيثم دائماً منشغل بالقراءة والكتابة والأبحاث، فلم يكن يلهو ويلعب مثل الآخرين وكان يبذل مجهود كبير لينتج البحوث بعد الإطلاع على الكتب.

وكان يتميز ابن الهيثم بالعقل والذكاء الشديد، حيث كان دائم القراءة بخصوص العلوم الحديثة الاكتشافات العلمية في عصره، بالإضافة إلى أنه كان ملازما للعلماء الذين كانوا في عصره كالفرارابي وابن سينا والخوارزمي وغيرهم، وعلى الرغم من الوضع السياسي الصعب في ذلك الوقت إلا أن ابن الهيثم نشأ في أجواء علمية، وتوفي في القاهرة عام 1039.

ما هي اختراعات ابن الهيثم

ابن الهيثم كان من العباقرة العرب الذين استوطنوا مصر في القرن العاشر للميلاد، وترك آثر خالداً في العديد من المجالات ولولاه ما كان هناك علم للبصريات، ولقد كان ابن الهيثم من أوائل الأشخاص الذين بحثوا في علم الصور وأسسوا الكتب في عام 1021، وساعدته خبرته في مجال الطب والتجارب العلمية على وضع أسس لعلم الضوء، وأصبح لأبن الهيثم العديد من الآراء في مجالات كثيرة، وأطلق عليه لقب “أمير النور” بسبب براعته في علم البصريات.

ويعتبر ابن الهيثم أول من أفشل نظرية اليونانيين بطليموس واقليدس التي تقول بأن العين يخرج منها ضوء تبصر من خلاله الأشياء، وذلك من خلال براهين هندسية قال من خلالها وأكد على أن العين ترى انعكاس الضوء على الأشياء من حولها وليس من خلال شعاع ينبثق منها، فكان ابن الهيثم أول العلماء الذين درسوا العين دراسة كاملة وعرف جميع أجزاءها وقام أيضا بتشريحها ورسمها. [1]

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا من هو مؤسس علم الضوء وأنه الحسن ابن الهيثم، كما أوضحنا متى ولد ابن الهيثم وأنه من مواليد مدينة البصرة بالعراق وقضى حياته وتوفي في مدينة القاهرة بمصر، وأخيرا أوضحنا أيضا ما هو علم الضوء وما هي اختراعات ابن الهيثم الأخرى.

المراجع

  1. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Ibn al-Haitham--father of optics and describer of vision theory , 6/9/2020
133 مشاهدة