من هو مؤسس علم الكيمياء

من هو مؤسس علم الكيمياء

من هو مؤسس علم الكيمياء ؟ يرتبط تاريخ الحضارة بتاريخ الكيمياء، فالإنسان منذ الأزل سعى إلى معرفة أسرار وخصائص المواد الموجودة حوله، ليستخدمها مباشرةً أو ليحدث عليها تغيير يتلائم مع احتياجاته، فقديمًا استُخدم التخمير لصنع الجبن، وجمع الإنسان بين النحاس والقصدير لصنع البرونز، كما تعلّم الحرفيون صناعة الزجاج، كما استُخدمت الكيمياء في تلبية الكثير من احتياجات البشر الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على من هو مؤسس علم الكيمياء.

من هو مؤسس علم الكيمياء

يعود الفضل لتأسيس علم الكيمياء إلى الفيلسوف وعالم الفلك جابر بن حيان، والذي يعتبر أول من استخدم الطرق العلمية لدراسة المواد، ويُعرف جابر أيضًا باسم أبو الكيمياء، وقد ألّف جابر بن حيان حوالي 22 مخطوطة يوصف فيها طرق التبلور والتقطير والتسامي والتبخر، كما اخترع الإنبيق، وهو جهاز يُستخدم في دراسة وتقطير الأحماض، كما وضع تصنيف كيميائي للمواد، وصنّفها كما يأتي[1]:

  • السوائل: وهي المواد التي تتبخر عند تسخينها.
  • المعادن: وتشمل النحاس والقصدير والحديد والرصاص.
  • المواد غير القابلة للطرق: وهي المواد التي يمكن تحويلها إلى مسحوق مثل الحجر.

شاهد أيضًاما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة

السيرة الذاتية لجابر بن حيان

يُعد أبو موسى جابر بن حيان الأزدي، الذي يطلق عليه أحيانًا الحراني والصوفي، أبو الكيمياء العربية وأحد مؤسسي الصيدلة الحديثة، وهو معروف عند الغرب باسم جابر، ولد ابن حيان في مدينة طوس في خراسان الإيرانية، في عام 772، وكان والده يعمل عطار، الذي يعود اصله إلى قبيلة الأزد اليمنية، وسكن في مدينة الكوفة العراقية في فترة الخلافة الأموية، وقد دعم الثورة العباسية ضد الأمويين، وبعدها انتقل إلى إيران مسقط رأس جابر، ولكن تمّ القبض على حيان، وأُعدم من قبل الدولة الأموية، ممّا دفع الأسرة بعد ذلك إلى الهروب لليمن، وفيها درس جابر تحت رعاية العلامة الحربي الحميري، ورجع إلى العراق بعدى أن أصبح الحكم للعباسيين، وواصل جابر مسيرته التعليمية، فتعلّم الكيمياء، والطب، والصيدلة، والفلك والفلسفة، وعُيّن بمنصب الخيميائي في عهد الخليفة هارون الرشيد، ألّف جابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء حوالي 300 كتاب في الفلسفة، و1300 كتاب في الاختراعات الميكانيكية، ومئات الكتب في الكيمياء، توفي جابر في مدينة الكوفة العراقية، قي عام 815، عن عمر يناهز 84 عام[2].

شاهد أيضًافسر سبب وجود عدة فروع لعلم الكيمياء

فروع علم الكيمياء

بعد أن أجبنا على سؤال من هو مؤسس علم الكيمياء، سنتعرف على فروع علم الكيمياء والتي تنقسم إلى 5 فروع أساسية، وهي ما يأتي[3]:

الكيمياء العضوية

يختص فرع الكيمياء العضوية بدراسة تأثير الكربون على الكائنات الحية، وتفاعلاته مع عناصر البيئة الأخرى، ولا يقتصر الكربون على الهيدروجين فقط، بل يشمل عناصر أخرى من أبرزها الأكسجين.

الكيمياء غير العضوية

يختص فرع الكيمياء غير العضوية بدراسة التركيب والتفاعلات بين المركبات غير العضوية، وهي المركبات التي لا تحتوي على الكربون والهيدروجين، ومنها المعادن.

الكيمياء التحليلية

يختص فرع الكيمياء التحليلية بدراسة تفاعل المواد، وتطوير أدوات لدراسة هذه التفاعلات بأساليب أفضل.

الكيمياء الحيوية

يختص فرع الكيمياء الحيوية بدراسة التفاعل الكيميائي الذي يحدث في داخل أجسام الكائنات الحية، وتركّز بشكل أساسي على ما يحدث في داخل الخلية، وكيفية ترابط الخلايا وتواصلها مع بعضها، مثل تواصلها خلال النمو، أو عند الاصابة بالمرض.

الكيمياء الفيزيائية

يختص فرع الكيمياء الفيزيائية بدراسة العناصر الكيميائية المتعلقة بالفيزياء، وهي بإيجاز دراسة تفاعل المادة الجزيئي والأيوني، والطريقة التي حدث فيها التفاعل.

شاهد أيضًافرع من فروع الكيمياء يدرس المواد التي تحتوي على عنصر الكربون

من هو مؤسس علم الكيمياء؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول سؤال المقال من هو مؤسس علم الكيمياء، كما نأمل أن تكون معلوماتنا المختصرة عن حياته، وعن فروع الكيمياء الأساسية واضحة ومفيدة.

المراجع

  1. ^ livescience.com , History of Chemistry | Famous Chemists , 1/8/2021
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Jabir ibn Hayyan , 1/8/2021
  3. ^ azchemistry.com , 5 Sub Branches of Chemistry – Studies – Outlines – Types – Examples , 1/8/2021
168 مشاهدة