من هو مخترع معجون الاسنان

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 30 يوليو 2021 , 23:07
من هو مخترع معجون الاسنان

من هو مخترع معجون الاسنان ؟، حيث تم تسجيل الكثير من الاختراعات منذ نشأة البشرية وحتى يومنا هذا، وكان العديد منها من أجل تحسين حياة الإنسان وجعلها أفضل، ومثل هذا الاختراع ساعد على حماية الأسنان المحافظة عليها، وفي هذا المقال سنعرف من اول من هو مخترع معجون الاسنان.

من هو مخترع معجون الاسنان

إن مخترع معجون الاسنان هو زرياب، حيث قام باختراع أول معجون أسنان في العالم في القرن التاسع، وقد شاع في كل أنحاء الأندلس، ولا تعرف على وجه الدقة مكونات هذا المعجون، ولكن حسب ما قيل فإنه حقق الطعم الجيد والوظيفية على حد سواء، وفي القديم جرت محاولات عديدة لصنع مجنون من الأسنان يعتمد في مادته الأساسية على البول، وفي القرن التاسع عشر بدأ الانتشار الحقيقي لمعاجين الأسنان بين الناس، وفي أوائل القرن نفسه ظهرت فرشاة الأسنان، حيث استعملها الناس مع الماء، ومن ثم بدأ استعمال المعجون مع الفرشاة بشكل تدريجي. [1]

شاهد أيضًا: من هو مخترع ماكينة صنع الثلج

أنواع معجون الاسنان

بعد معرفة من هو مخترع معجون الاسنان، لا بد لنا من معرفة أنواع المعجون المستخدمة والمتاحة، وذلك من خلال ما يأتي:

  • معاجين الأسنان المستخدمة للتبييض: تمتلك معظم المعاجين القدرة على تبييض الأسنان، ولكن تختلف من نوع لآخر، ومنها ما يحتوي على مادك البيروكسيد، وهذه المادة متواجدة في مسحوق تبييض الأسنان، كما تعتبر المادة الكاشطة في المعجون من أكثر المواد القادرة على إزالة التصبغات من الأسنان، وأكثر من البيروكسيد، ولأخذ العلم فإن معاجين تبييض الأسنان لا تستطيع أن تغيير من لون السن الطبيعي، كما أنها لا تستطيع أن تعكس تغير الألوان الناتجة عن التصبغات والتسوس.
  • معاجين الأسنان العشبية والطبيعية: تقوم بعض الشركات بتصنيع معاجين أسنان عشبية وطبيعية، حيث تقوم بالتسويق لها لمن يفضل المكونات الطبيعية على حساب المكونات الاصطناعية التي تتواجد في معاجين الأسنان العادية، في حين أن المعالجين العشبية لا تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم أو الفلوريد.
  • معجون الأسنان المخطط: اخترع هذا النوع من المعجون ليونارد ماررافينو في عام 1955، وبيعت براءة الاختراع لشركة يونيليفر، حيث قامت بالتسويق لهذا المنتج الجديد تحت اسم العلامة التجارية “Stripe”، وكان ذلك في أوائل الستينيات، وفيما بعد دخلت إلى أوروبا العلامة التجارية “Signal” في عام 1965، ورغم النجاح الذي حققته Stripe في البداية، إلا أنها لم تحقق في عامها الثاني نفس الأرباح التي حققتها في عامها الأول.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الساعة المائية والاسطرلاب

ما هي مكونات معجون الاسنان

وفيما يأتي نقدم لكم المكونات التي يحتويها معجون الاسنان الاصطناعي، وذلك بعد معرفة من هو مخترع معجون الاسنان: [2]

  • المادة الكاشطة: وهي تكوّن 50% من معجون الأسنان المثالي تقريبًا، وهي عبارة عن جزيئات غير ذائبة تساعد على إزالة الترسبات عن الأسنان، وإزالة تلك الترسبات يقلل من التسوس وأمراض اللثة.
  • الفلوريد: يعد الفلوريد أكثر المكونات نشاطًا في معجون الأسنان التي تمنع التسوس مع أشكاله المتنوعة، حيث يوجد في بعض مصادر المياه الطبيعية، وبنسبة قليلة في النباتات والحيوانات.
  • العوامل السطحية: يحتوي العديد معاجين الأسنان على عوامل سطحية منصفة ذات علاقة أو على كبريتات لوريل الصوديوم، كما توجد هذه الكبريتات في العديد من منتجات العناية الشخصية الأخرى.
  • العوامل المضادة للجراثيم: مثل مادة التريكلوزان، وهي عامل مضاد للجراثيم، ويتم استخدامه في المملكة المتحدة كمكوّن وهو مكوّن شائع لمعجون الأسنان، والتريكلوزان مثل كلوريد الزنك يساعد على حماية اللثة من الالتهاب.
  • المنكّهات: تحتوي معاجين الأسنان على ألوان ونكهات عديدة؛ تشجيعًا على استخدامها، ويعتبر النعنع الفلفلي والنعنع السنبلي و الينترجرين من أكثر المنكهات شيوعًا في معجون الأسنان.
  • عوامل إعادة التمعدن: تضم هذه العوامل البلورات النانوية للهيدروكسي أبيتايت، والتي يتم استخدامها في العديد من مركبات فوسفات الكالسيوم، ومن أمثلة ذلك: إعادة تكون المينا.
  • مكونات متفرقة: يتم إضافة البعض من المكونات، وذلك لمساعدة معجون الأسنان أن يصبح جافًا، ومن ثم يصبح مسحوقًا، حيث تحتوي هذه العوامل على كحوليات السكر، مثل: السوربيتول، والجليسرول، والإكسيليتول، وغير ذلك من المشتقات، ككلوريد السترونتيوم أو نترات البوتاسيوم، حيث يتم وضعها في بعض معاجين الأسنان للتقليل من الحساسية.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الغواصة وما استخدامات الغواصة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو مخترع معجون الاسنان، وهو زرياب الذي قام بذلك في القرن التاسع، وشاع اختراعه في أنحاء الأندلس.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , معجون أسنان , 30-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , معجون الأسنان , 30-07-2021
64 مشاهدة