من هو مكتشف امريكا الحقيقي ومتى تم اكتشاف أمريكا

من هو مكتشف امريكا الحقيقي

من هو مكتشف امريكا الحقيقي ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يصعب الوصول إلى الإجابة الدقيقة لها، وذلك لأن المؤرخون اختلفوا في تاريخها اختلافًا متباينًا تبعًا للاختلاف في الميول والانتماءات الدينية والسياسية والجغرافية التي أرادت أن تنسب الوصول إلى اكتشاف هذه البقعة من الأرض إليها، غير أن هناك العديد من الروايات التاريخية التي لاقت قدرًا من الاتفاق بين كافة المؤرخين، والتي يمكن من خلالها التعرف على المكتشف الحقيقي لها.

تاريخ اكتشاف امريكا

يعد تاريخ اكتشاف أمريكا من الأمور التي نالت قدرًا كبيرًا من الاختلاف بين المؤرخين، حيث يعود تاريخ وجودها إلى 15 ألف عامًا، عبر وصول الآسيويين في هذه الأوقات إلى أمريكا من آسيا عبر ما يُعرف اليوم بولاية آلاسكا، عبر جسر بري يصل بينهما وقال المؤرخون بأن هذا الجسر كانت نتنقل عليه الحيوانات بين آسيا وأمريكا في العصور الحديثة. وحول اكتشاف أمريكا في العصور الحديثة فإن أشهر الرحلات التي انتقلت إلى أمريكا هي رحلة كريستوفر كولومبوس التي كانت في الثاني عشر من أكتوبر لعام 1492 ميلادي. وكانت تلك الرحلة هي بداية الاكتشاف الحقيقي، وقد اكتشفها بشكل فعلي البحار الإيطالي أمريجو فيسبوتشي الذي كان على متن عدد من الرحلات التي انتقلت إلى أمريكا بقيادة كولومبوس، وكان مختلفًا معه على أن ما تم الوصول إليه هو الهند، ولكن لم يسمع له أحد حتى استطاع اثبات نظريته.  [1]

من هو مكتشف امريكا الحقيقي

من المعروف عند قطاع كبير من الأشخاص أن مكتشف امريكا هو الرحالة كريستوفر كولومبوس، من خلال رحلته الشهيرة التي بدأت من بلاد إسبانيا إلى الهند من أجل الحصول على الذهب منها، وكان قد أقنع ملكة أسبانيا حينها بضرورة اتخاذ طريق جديد لا يسيطر عليه المسلمون من أجل تفادي قياهم بالسطو على المكتسبات المتوقع الحصول عليها من الرحلة، وخاصة أن تلك الرحلات قد أتت بعد إخراج المسلمين من بلاد الأندلس التي سيطروا عليها لقرون طويلة، وبالفعل أبحر كولومبوس تجاه ما كان يظنه الهند، ووصل إلى أمريكا -وهو يعتقد أنه في بعض الجزر الهندية- وحصل على كميات كبيرة من الذهب عاد بها إلى أسبانيا، وهو يظن أنه قد جلبها من الهند. ولكن أحد البحارة الذين كانوا على متن تلك الرحلة لم يكن مقتنعًا بما قاله كولومبوس، وأصر على أنهم قد ذهبوا إلى مكان آخر غير شبه القارة الهندية، ولكن لم يؤخذ بكلامه، وكان صاحب هذا الرأي هو البحارة الإيطالي أمريجو فيسبوتشي، ويُعتقد بأنه المكتشف الحقيقي لأمريكا. وعلى الرغم من أنه أشهر من يعتقد بأنه المكتشف الحقيقي لها، إلا أن هناك العديد من النظريات التي وُضعت من أجل تحديد أول من اكتشفها، وكافة هذه النظريات لا تستند على دلائل قوية تاريخية، وإنما تعود في معظمها إلى أسباب سياسية أهمها أن دولة امريكا تعد أقوى دولة في العالم.

لماذا سميت أمريكا بهذا الاسم

تعد الولايات المتحدة الأمريكية التي يتم اختصارها إلى أمريكا واحدة من أهم وأقوى الدول في العقود الأخيرة، وذلك لما تتمتع به من قوة اقتصادية وعسكرية كبيرة مؤثرة في الساحة الدولية، ولهذا يهتم الكثيرون بالتعرف على تاريخ هذا البلد، ومن أهم المعلومات التاريخية حولها هو السبب الذي تم تسميتها بهذا الاسم من أجله وما المعنى الكامن وراء هذا الاسم. وقد أجمع المؤرخون على أن السبب وراء تسمية أمريكا بهذا الاسم هو نسبة إلى الرحالة الإيطالي “أمريجو فيسبوتشي” وهو أحد البحارين الإيطاليين، وقد قام بعدد من الرحلات الاستكشافية في القرن الخامس عشر من أجل التعرف على الأماكن الأخرى من الكرة الأرضية، وقد قام في عام 1500 بأحد الرحلات تحت رعاية دولة البرتغال ووصل حينها إلى ساحل البرازيل. وفي خلال تلك الرحلة اكتشف أن هناك مكانًا آخر لا ينتمي إلى قارة آسيا لكنه لم يستطع التعرف على هذا المكان، وبعد عدة سنوات من هذه الرحلة تم الاقتراح بأن يتم تسميتها باسم أمريكا نسبة إلى أمريجو.

شاهد أيضًا: اقوى 5 دول في العالم

متى تم اكتشاف أمريكا

عند الإجابة على سؤال متى تم اكتشاف أمريكا، يتبادر إلى الذهن أن المؤرخون قد اختلفوا على التاريخ الذي تم فيه اكتشاف أمريكا، بسبب اختلافهم في المكتشف الحقيقي لها، ولكن من المتفق عليه تاريخيًا أن أمريكا قد تم اكتشافها في عام 1942 ميلادي من خلال الرحلة التي قام بها الرحالة كريستوفر كولومبوس باستخدام السفن الثلاثة التي عُرفت باسم بينتا ونينيا وسانتا ماريا التي انطلقت من البرتغال إلى المحيط الأطلسي. وقد عرفت وقتها باسم العالم الجديد وكانت مطمع للدول الأوروبية التي قامت باستعمارها واستغلال الشعوب الأصليين الذين كانوا يعيشون فيها بصورة بشعة.

شاهد أيضًا: اخر ولاية انضمت للولايات المتحدة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو مكتشف امريكا الحقيقي كما تعرفنا على نبذة مختصرة من تاريخ اكتشاف أمريكا ومتى تم اكتشافها.

المراجع

  1. ^ landofthebrave.info , Discovery of America , 21/01/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *