من هي جدة العرب

من هي جدة العرب
من هي جدة العرب

من هي جدة العرب حيث يوجد العديد من السيدات العربيات والمسلمات الشهيرة على مستوي العالم الإسلامي والعربي، ومن خلال موقع محتويات سنذكر لكم من هي جدة العرب.

من هي جدة العرب

السيدة التي لقبت بجدة العرب هي السيدة هاجر رضي الله عنها، ولقبت بذلك اللقب بسبب صبرها الكبير على ما أصابها من كرب حينما انقطعت عليها جميع السبل، ولكن الله سبحانه وتعالى فرج كربتها في وقت حاجتها، والسيدة هاجر هي زوجة النبي إبراهيم صلي الله عليه وسلم وأم سيدنا إسماعيل عليه السلام، ولدت في مصر وتوفيت في حجر إسماعيل بمكة المكرمة، وقيل أن نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يعود إلى النبي إسماعيل عليه السلام لذلك تم إطلاق لقب جدة العرب على السيدة هاجر رضي الله عنها.

شاهد أيضًا: دعاء يونس في بطن الحوت مكتوب

ذهاب السيدة هاجر إلى مكة المُكرمة

أوحى الله إلى النبي إبراهيم أن ينتقل بالسيدة هاجر بعد أن أنجبت النبي إسماعيل عليه السلام إلى مكة المكرمة بمكان بيت الله المُحرم، فقام النبي إبراهيم بتركها في مكان فوق زمزم في أعلى المسجد، وترك لهم بعض من الماء والتمر وعاد بعد ذلك وتركهما، وحين سألته السيدة هاجر لما تركهم هنا فقال لها أنه أمر ربه، فقالت له ” إذًا فلن يضيعنا الله”.

وحين سار النبي إبراهيم دعا ربه وقال “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”.[1]

حين نفذ الماء أخذت تبحث السيدة هاجر عنه في المكان، وذهبت إلى جبل الصفا فلم تجد أحدًا، وبعد ذلك ذهبت إلى جبل المروة، وقامت بفعل ذلك سبع مرات، لذا السعي بين الصفا والمروة يعد من أحد أركان الحج والعمرة في الإسلام.

فأرسل الله لها مَلَكًا ففجر لها ورضيعها عين زمزم، فأخذت تشرب من الماء حتى ذهب الظمأ، وبعد ذلك استقرت وصغيرها في مكة مع قبيلة تُدعي جُرْهُم جاءت إلى مكة بعد أن رأوا الطير يدور على الماء، حينها أدركوا وجود ماء في ذلك المكان، وقاموا بالاستقرار فيه.

شاهد أيضًا: من أبرز موضوعات سورة يونس إثبات النبوة، والبعث، والمعاد

بذلك نكون قد انتهينا من مقال من هي جدة العرب ، وذكرنا أنها السيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم عليه السلام، كما تناولنا معلومات عنها وتناولنا قصة ذهابها إلى مكة المكرمة مع زوجها النبي إبراهيم.

المراجع