موضوع تعبير عن حب الوطن 2021 بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر 2020 , 13:12 - آخر تحديث : 18 يناير 2021 , 17:01
موضوع تعبير عن حب الوطن 2021 بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير من المواضيع التي يكثر الكتابة بها، وذلك لما للوطن من مكانة كبيرة في نفوسنا، فحبّ الوطن من الإيمان، والبعد عنه من الأمور الحارقة للقلب، فالشوق إلى الوطن لا يعاني منه إلّا المغترب الذي تبعده ظروفه عن وطنه وأهله، والانتماء للوطن مما لا يمكن إنكاره؛ فالوطن من أغلى الأشياء على قلوبنا، وهو المكان الذي يجمعنا بمن نحب، والحب الذي لا يتجاوزه أي حب، وهو الذي يجعلنا نفديه بأرواحنا ونحافظ على ولائنا وانتمائنا له بكل ما أوتينا من قوة.

كيف اكتب موضوع تعبير مميز عن حب الوطن

حتى تكتب موضوع تعبير مميز لا بد لك من معرفة البنية الصحيحة لموضوع التعبير وأهم الخطوات التي يجدر بك اتباعها، ففي الحقيقة كل فن من فنون اللغة العربية يختلف في طريقته عن الآخر، وفيما يأتي سوف أكتب لك أهم عناصر موضوع التعبير وكل ما يتعلق بها:

  • المقدمة

هذا الجزء من الموضوع يعتبر الأصعب لأنك تريد أن تجذب القارئ فيه لإكمال الموضوع ولا بد أن تتوفر فيها الشروط الآتية:

  • أن تكون مشوقة وتثير لدى القارئ الفضول لإكمال الموضوع.
  • أن تكون قصيرة، تحتوي فقط على الفكرة الأساسية دون التفصيل فيها.
  • أن تكون مرنة، حيث أن موضوع التعبير ليس تقريرًا أو خبرًا صحفيًا يجب أن يتسم بالجدية، بل التعبير يجب أن يحتوي على رأيك الشخصي ومشاعرك وعواطفك تجاه الوطن.
  • أن تتضمن المقدمة اقتباس عن حب الوطن من آية أو حديث أو بيت شعر، لأن ذلك يدعم الموضوع، إن دعت الحاجة.
  • العرض (صلب الموضوع)

العرض يمثل الفكرة الرئيسية من الموضوع الذي هو هنا عن حب الوطن، حيث يجب أن يتضمن النقاط المهمة بالتفصيل مع الاهتمام بصحة اللغة ودقة السرد التعبيري. وحتى تكون العملية أيسر عليك يحبذ أن تقسم الموضوع إلى نقاط فيها رؤوس أقلام، ثمّ تفصل في كل نقطة، ومن المهم أن تكون كل نقطة من نقاط موضوع التعبير مرتكزة على فكرة جديدة. ومما يجدر بك معرفته أن العرض عادة ما يتكون من فقرة أو اثنتان، كل واحدة منها أربعة أسطر تقريبًا. وعليك عند الانتهاء من كل نقطة وتناول جميع ما يخصها أن تضع نقطة، ثم تبدأ بالفكرة التي تليها؛ أي لا يجوز أن تخلط بين الأفكار لأن ذلك من شأنه أن يشوه الموضوع وإن كانت أفكاره قوية.

  • الخاتمة 

كل موضوع له النهاية التي تُلائمه، لكن عناك محموعة من الصفات للجمل التي تنهي الموضوع بشكل ناجح يمكنك أن تختار إحداهن لتنهي بها التعبير، وهي كما يأتي:

  • أن تكون الجمل مُلَخِّصَةً للب الموضوع.
  • أن تتضمن حكمة أو نتيجة أو تساؤل يفتح أمام القارئ موضوع جديد أو غير ذلك.
  • أو نكرر في الخاتمة ما بعض مما جاء في المقدّمة على سبيل الإثبات.

اقرأ أيضاً: كلمات قصيرة عن حب الوطن

نصائح لكتابة موضوع تعبير

حتى تكتب موضوع تعبير ناجح وتحصل فيه على العلامة الكاملة ما عليك إلا اتباع النصائح الآتية:

  • فكر في الموضوع من جميع جوانبه قبل أن تبدأ بالكتابة.
  • ضع نقاطًا رئيسية لأهم جوانب الموضوع.
  • ضع مخططًا بسيطًا للموضوع كالذي وضعناه لك، يشتمل على عناصر الموضوع الأساسية.
  • اكتب موضوعك على مسودة، ثم بيضه على ورقة أخرى مع مراعاة وضوح الخط.
  • اتبع الشروط التي ذكرناها سابقًا لكل جزء من الأجزاء.
  • تجنب قطع الأفكار من منتصفها، وأيضًا تجنب الإسهاب.
  • احرص على التدقيق اللغوي لموضوعك.
  • انتبه إلى وضع علامات الترقيم بالشكل الصحيح.
  • زين موضوعك باقتباس من حديث شريف أو آية كريمة أو بيت شعرأ نحو ذلك، فإن ذلك يدعم الموضوع.
  • راجع الموضوع أكثر من مرة للتأكد من الأفكار وسلامة اللغة.

موضوع تعبير عن حب الوطن

المقدمة: لقد حثنا ديننا الإسلامي على حب الوطن والدفاع عنه، كما جعل الدفاع عن الوطن واجبًا مقدسًا، ولا يجوز للمواطن أن يخون وطنه مهما كان الثمن، كما لا يجوز الاعتداء عليه أو العبث بممتلكاته، بل إن واجبنا نحو الوطن أكبر من الامتناع عن إيذائه فحسب، إن واجبنا يتمثل في التضحية بأنفسنا لأجله. فهذا أمير الشعراء أحمد شوقي يقول أجمل أبياته عن الولاء والانتماء للوطن وحبه:

لا ينْتمي لَكَ من يَخونُ ولاءَُ
إنَّ الولاءَ شهادةُ الأبطالِ

العرض: الوطن في مفهومه الواسع هو الأرض التي أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بإعمارها، وهو مجموعة متكاملة من الأرض والشعب والنظام والعادات والتقاليد والقيم. فأي إنسان نراه يزعم بحبه للوطن ثم يسلب وينهب، لا ريب بأن كل زعمه كذب، لأن المواطن الحقيقي هو الذي يحرص على مصلحة الوطن، ويذود عنه بماله ونفسه وروحه، ولا يجد النفس عزيزة على الوطن، بل هو يقدمها رخيصة الثمن مقابل أمن الوطن وراحة إخوانه المواطنين. وهذا الواجب لا يقتصر على الجنود الذين يسهرون على راحتنا فحسب بل إن كل مواطن يتحمل هذه المسؤولية.

فالمواطن الصالح هو الذي إن وجد الوطن يتعرض لأي خطر، يدافع عنه بكل قوته، حتى أنه يجعل من جسده درعًا لحماية الوطن والذود عنه، وهو لا يقف مكتوف اليدين عندما يرى المعتدين ينهبون ويسلبون خيرات الوطن، سواء كان هذا المعتدي من داخل الوطن نفسه أو من خارجه، وذلك يكون من خلال إخبار الأجهزة الأمنية والتعاون معها من أجل القضاء على الفساد ومحاربة الفاسدين، أو الوقوف جنبًا إلى جنب مع أجهزة الوطن وجنوده حتى ينال شرف الدفاع عن الوطن وحمايته.

الخاتمة: الإنسان خلق من أجل إعمار وليس الإفساد فيها، والمؤمن الصادق هو الذي يعرف قيمة وطنه، وأن انتماءه له فوق كل انتماء، فحب الوطن واجب شرعي، كما أن الدفاع عنه ضد المعتدين واجب أيضًا، لا يجوز التخلف عنه بأي حال من الأحوال.

تعبير عن الوطن الغالي

المقدمة: حب الوطن شيء غريزي في قلوبنا خلق معنا منذ وجدنا، فالوطن هو المكان الذي نشأنا فيه وترعرعنا في أحضانه، ونحن نجد أنفسنا كلما كبرنا يكبر حب الوطن في داخلنا أكثر، فحياتنا مرهونة بسلامة الوطن وأمنه، فأمننا من أمنه ووجع قلوبنا من وجعه، وقد كثر الشعر وتفتحت قرائح الشعراء وهم يصفون حب الوطن ويتغنون فيه، فهذا ابن الرومي نراه يتغنى في حب الوطن ويقول:

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ
وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً

العرض: إن تطرقنا لتعريف الوطن من الناحية الجغرافية يمكننا أن نقول أن الوطن هو البقعة من الأرض التي يجد فيها المواطن الأمن والأمان، لكن إن توغلنا في النفس الانسانية وأردنا تعريفه بناءً على مشاعر الإنسان تجاه الوطن وأحاسيسه فإننا في الحقيقة لن نستطيع صياغة المفهوم ضمن كلمات بسيطة، حتى أنني لا أعتقد أن في أحد القواميس كلمة تكفي للتعبير عن حب الوطن والانتماء له، فإن مشاعر الوطنية والانتماء التي يشعر بها المواطن الذي يعيش في وطنه آمنًا مستقرًا هي مشاعر غريزية قوية.

والانسان منا يشعر أن حب الوطن شيء يتنفسه مع الهواء، فأفئدتنا ترفرف لمجرد سماع اسم الوطن، حتى أن المواطن المحب لوطنه مستعد لأن يهب نفسه فدى للوطن والدفاع عنه بكل ما أوتي من قوة، وهو يسعى للقضاء على كل أسباب الفساد، ويظهر لنا أن حب الوطن ليس مجرد شعارات نرفعها أو أبيات ننشدها، بل هو قول ثم فعل وإنجاز، فحب الوطن يتعلق بالطريقة التي نحافظ بها عن الوطن.

الخاتمة: وفي الختام ينبغي علينا أن نؤكد على ضرورة بقاء المواطن في وطنه والبعد عن الهجرة، من أجل الإفادة من إمكانياته في بلده، وإن اضطر للهجرة يجب أن يعطي صورة جميلة عن بلده، وأن يوصل فكرة صحيحة عن بلده وحضارته، وأن يسعى لأداء كل ما فيه رفعة للوطن بشتى الطرق.

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

المقدمة: الوطن هو أغلى ما نملك، وهو الحب الساكن في قلوبنا الذي لم نفكر مرة أن نسأل أنفسنا لم نحن نحبه، فما نعرفه هو أننا نحب الوطن ونفديه بأرواحنا، وهذا بالنسبة لنا كاف. حتى أن رسولنا الكريم قال: ” السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ، فإذا قَضَى نَهْمَتَهُ مِن وجْهِهِ فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ“. ومن بسواك يا حبيب الله نقتدي.

العرض: الوطن هو الأم وهو المحبوبة وهو كل شيء، فنحن من دون الوطن لا هوية لنا، فالوطن هو بطاقتنا التعريفية، ولا شيء يمكنه أن يغنينا عنه، أو يدفعنا للبعد عنه، ونحن إن اضطررنا للبعد عنه فإن أرواحنا معلقة به. والمواطن الحقيقي هو الذي يحرص على وطنه حرصه على نفسه وعلى أولاده، فنراه لا يؤذي وطنه بأي تصرف ولا يتذرع ببساطة تصرفاته، أو بظروف الزمان، بل هو يتقوى بحبه لوطنه على غدر الزمان، حيث يجب على المواطن أن يأخذ بأخلاقيات المواطنة الحسنة، فمثلًا المواطن الصالح يحرص على نظافة المرافق العامّة والخاصّة في وطنه، كما أنه يحرص على المشاركة في أي عمل تطوّعي من شأنه أن يخدم الأوطان، ويعود بالنفع الكامل على الوطن والمواطن.

كما أن المواطن الصالح يتعامل مع المال العام على أنه مالٌ خاص، فيحميه نظرًا لشعوره بالمسؤولية تجاه ممتلكات الوطن، كما أنه يسعى إلى التعلم ومواكبة التطور، فضلًا عن عمل المشاريع التي تعود بالنفع الكبير على الوطن مثل الاختراعات، وتطبيق العلم على أرض الواقع، وهذا من أهمّ ما يخدم به المواطن به بلده. كما يجب على المواطن أن يقوم بالواجبات الموكلة إليه بكل إخلاص ويحترم حقوق الآخرين، وهذا مما يحافظ على تماسك ولحمة الوطن.

الخاتمة: وأخيرًا لا بد من التأكيد على أن أهم واجبات المواطن تكمن في المحافظة على أمن الوطن، وعدم المشاركة في أعمال الشغب والفوضى، بالإضافة إلى واجبه في البقاء في الوطن والعمل بكل جد والسهر لحفظ الأمان الوطن وراحة المواطنين. وحفظ الله أوطاننا وأمنها وأمانها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تطرقنا فيه إلى توضيح كيفية كتابة موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه، بالإضافة إلى كتابة موضوع تعبير آخر عن واجبنا نحو الوطن الذي يتمثل بالدفاع عنه والمحافظة على الوطن وعلى ممتلكاته والتضحية بكل شيء لأجله.

6469 مشاهدة