موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن عيد الام من أكثر المواضيع التي يهتمُّ بها جميع الناس مع اقتراب موعد عيد الأم بأهداف متعددة، فمنهم من يرغب بموضوع التعبير عن الأم لإهدائها إياه في يوم عيد الأم الذي يصادف يوم الواحد والعشرين من آذار من كل عام، ومنهم من يحتاج موضوع التعبير عن الأم وعيدها لواجبات مدرسية أو ما شابه ذلك، وفي هذا المقال سوف نضع موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة بالإضافة إلى مجموعة من مواضيع التعبير المختلفة عن الأم بمناسبة عيدها.

موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

يتألف موضوع التعبير في اللغة العربية بشكل عام من مقدمة تمهد إليه ومن نص الموضوع الرئيس أو صلب الموضوع ومن خاتمة تلخص ما مرَّ في هذا الموضوع بشكل عام، وفيما يأتي موضوع تعبير عن عيد الأم بعناصره الكاملة؛ المقدمة والصلب والخاتمة:

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الام

عيد الأم، واحد من أعياد السنة التي اتفق عليها البشر بجميع انتماءاتهم وأديانهم ولغاتهم وحضاراتهم، وما هذا الاتفاق إلَّا دليل على أنَّ مكانة الأم العظيمة لا تختلف باختلاف الشخص ولا المجتمع ولا البيئة ولا الدين، فجميعنا متفقون على أنَّها سبب رئيس في استمرار الحياة البشرية، وعلى أنَّ الأم مقدسة بأفعالها وصفاتها وأقوالها وأعمالها، ولا أقلَّ من أن نقدم لها في عيدها موضوع تعبير يعبر عن الحب والمودة ويحفظ لها منزلتها ومكانتها في قلوبنا، ويشرح لها عن أهميتها الكبيرة التي نعرفها جميعًا في حياة الفرد والمجتمع بشكل عام.

صلب موضوع تعبير عن الام

إنَّ كلمة الأم هي اختصار للحب والعطف والحنان والمودة والرحمة وكل الصفات العظيمة، إنَّها العطاء والتضحية والبذل والاجتهاد، وهي العمل الدؤوب على مدى سنوات طوال في سبيل وصول الأبناء إلى مرحلة النضج والتفكير والعمل السليم والقويم، فليس كبيرًا على جميع الأمهات أن يتفق العالم أجمع على يوم عيدهن، هذا اليوم الذي يحمل المعاني السامية الرفيعة، والذي يحمل الفرح والبهجة والسرور لجميع الامهات في هذا العالم، والذي يجب فيه على كل إنسان أن يعبر لوالدته عن حبه وامتنانه لها وفرحه وبهجته وسروره بها.

يصادف عيد الأم يوم الواحد والعشرين من آذار مارس من كل عام ميلادي، فيه يحتفل الناس على اختلاف أشكالهم وانتماءاتهم ودياناتهم ولغاتهم، يتفق فيه المسيحي والمسلم واليهودي وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى على تكريم الأم وتقديم كل آيات الشكر والعرفان لها على ما بذلت وقدمت في حياتها، وتُعدُّ الأوامر الإلهية التي نزلت في الشرائع السماوية دليلًا واضحًا على أهمية الأم وأهمية برها، فقد رفع الإسلام من مرتبها وأمر بطاعتها ورعايتها والعطف عليها، وقدَّمها على طاعة الأب والعطف عليه، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “جاء رجُلٌ إلى النَّبيِّ فقال: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسنِ صَحابَتي؟ قال: أمُّكَ، قالثمَّ مَن؟ قال: أمُّكَ، قالثمَّ مَن؟ قال: أمُّكَ، قالثمَّ مَن؟ قال: أبُوكَ، ثمَّ أدناكَ فأدناكَ.”، ولهذا يجب علينا جميعًا أن نقدم كل العطف والحب لأمهاتنا، خاصة إذا بلغن الكبر عندنا، وأن نكون لهنَّ عونًا وسندًا ونصرًا، حتَّى نرضي الله تعالى ونرضي فطرتنا الإنسانية السليمة التي تدفع الإنسان إلى وفاء الجميل والدَّين دفعًا.

خاتمة موضوع تعبير عن الام

امتثالًا للأوامر الإلهية التي أمرنا بها الله تعالى ببر الوالدين، وتكريمًا للأم التي قدَّمها الشرع الإسلامي على الأب في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يجب على كلِّ واحد منا أن يحفظ حقَّ أمه ويحسن معاملتها، فالأمُّ هي أول لبنة في بناء الحضارة، وهي مدرسة كاملة من الأخلاق والعلم والتربية، فإذا أعددت هذه المدرسة إعدادًا حسنًا، كنت دون أن تشعر تُعدُّ شعبًا كاملًا وأمَّة كاملة طيبة الأعراق، عظيمة الخلق، حسنة الطبع، ستصل دون شك إلى مقدمة ركب الحضارة الطويل.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الام بالانجليزي قصير جدا مترجم وسهل

موضوع تعبير عن عيد الام وواجبنا نحوها

بعد أن قدَّمنا موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة نضع فيما يأتي أيضًا موضوع تعبير عن عيد الام وواجبنا نحوها:

عيد الأم من أهم وأشهر الأعياد في السنة، وهو العيد الذي يحق لنا جميعًا فيه أن نحتفل بأمهاتنا، وأن نكون على مقربة منهن، وأن نقدم لهن أشياء تعبر عن حبنا ومودتنا، لذا يُعد هذا العيد واحدًا من الأعياد القليلة التي اتفق عليها البشر جميعًا بمختلف أجناسهم.

إنَّ من واجب الإنسان نحو أمه في عيد الأم أن يقدم لها ما يعبر فيه عن صدق مشاعره وعن حبه وعن امتنانه لها لكل الذي بذلته في سبيل تربيته وتنشئته، وأن يكون لها عونًا وسندًا في الحياة، وألَّا يتركها مع تقدم عمرها وحيدة دون ناصر ولا معين، ومن واجبنا تجاه أمهاتنا الطاعة والعمل بأوامرهن ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا، فالأم التي سهرت سنوات طوال في سبيل تربية الأبناء، من حقها أن تأخذ منهن الطاعة والعون والمساندة إذا طال بها العمر ولم تجد حولها ناصرًا، وقد أوصى الإسلام بالأم وشدَّد على ضرورة حسن صحبتها وحسن معاملتها، وهذا من باب البر الذي يؤجر الله تعالى صاحبه خيرًا كثيرًا من عنده.

فلا بدَّ لكل مسلم أن يكون بارًّا بأمه وبأبيه أيضًا، وأن يقدم لأمه كل أسباب السعادة والراحة، فهذا أولًا من باب تطبيق الأوامر الإلهية التي أنزلها في الشريعة الإسلامية العظيمة، وهو أيضًا إرضاء للفطرة البشرية السليمة التي تأبى إلَّا أن ترد الإحسان بالإحسان.

شاهد أيضًا: عبارات يوم الام جديدة ومميزة مكتوبة وبالصور 2021

موضوع تعبير عن هدية عيد الام

قد يكون موضوع التعبير هدية للأم في عيد الأم، لذا نقدم فيما يأتي موضوع تعبير يمكن تقديمه هدية في عيد الأم:

من ثقافة الناس اليوم أن يقوم كل امرئ في هذا العالم بتقديم هدية لأمه في عيد الأم، وأن يعطي الأم ما يعبر لها به عن حبه وعن امتنانه لما قدمت في حياتها في سبيل تربيته تربية حسنة، إلى أن وصل إلى ما هو عليه اليوم من العلم والقوَّة والعقل، ولهذا تُعد هدية عيد الأم عرفانًا واعترافًا بالصنيع العظيم التي قامت به الأم في حياتها، والتي قامت به عن طيب خاطر دون انتظار أي مقابل.

أعوام طويلة مرَّت وأحداث كثيرة عبرت على حياتي، وأمي كانت هي الملجأ الوحيد في جميع هذه الأحداث، أمي كانت هي العون والسند، وكانت هي المكان الذي آوي إليه في كل مصيبة أو ضائقة أو شدة، ولم يخذلني هذا الحضن في أي مرة من هذه المرات الكثيرة، لطالما كانت مستعدة لدفع كل شيء في سبيل إخراجي من كل ضائقة أمر بها، لقد تعبت في صغري وفي شبابي وفي مراهقتي، وكانت أكبر مني عقلًا وخبرة وتجارب، حتَّى أنَّها تمكنت من احتوائي بكل أخطائي وتمكنت من تصحيح مسار حياتي الذي كان سيخطئ الدرب لولاها، فمن واجبي اليوم أن أقدم لها هدية متواضعة رمزية، تحمل الكثير من المعاني الروحية عن الحب والشكر والامتنان لكل الذي قدمته أمي في حياتها من أجلي، شكرًا أمي.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام قصيرة بالعربي والانجليزي 2021

تعبير عن عيد الام قصير جدا

قد يكون موضوع تعبير عن الأم قصيرًا مختصرًا، ولكنه دون شك يعبر عن الكثير من المعاني العظيمة، وفيما يأتي تعبير عن عيد الام قصير جدا:

إلى أمي الحبيبة، يقولون إنَّ هذا يوم عيدك، إنَّه يوم الفرح والسعادة، يوم إشراقة الشمس الضاحكة في سماء حياتي الصافية، أمي: أيتها اللحن الأبدي الجميل، لحن المحبة والحنان، أيتها الوطن الذي أسكنه منذ الأزل وإلى الأبد ولا أريد عنه بديلًا، إنَّ كل يوم في هذه الحياة هو يوم عيدك، كل ثانية تمر وأنا أحتفل بعيدك، فحبك لا يختص بالأيام ولا بالساعات، إنَّه الامتنان والتقدير لكل الأشياء الجميلة التي قدمتها إلي، إنّه الاعتراف بالتعب الكبير الذي بذلته،  أنتِ نعمةٌ من نعم الله تعالى، جعلك لكسب رضاه برضاكِ عنّي، فكم أتمنّى أن لا أُقصّر بحقّكِ وأن تكوني راضيةً عنّي، في يومك هذا يا حبيبتي أتمنّى من كلّ قلبي أن تدومي نورًا ينير منزلكِ وأن تبقي زينةً لعائلتكِ، حفظك الله تعالى يا أمي الحبيبة.

شاهد أيضًا: صور عن الأم 2021 وأجمل الكلمات والعبارات عن الأم

موضوع تعبير عن عيد الام بالانجليزي

بعد أن وضعنا موضوع تعبير عن عيد الأم قصير، فيما يأتي موضوع تعبير عن عيد الام باللغة الإنجليزية مع ترجمته كاملًا:

  • Mother’s Day is one of the official holidays and holidays in all countries of the world. Its beginning was in the 20th century in the United States of America as a day to honor and celebrate with mothers and to give them presents, especially carnations or other gifts.
    Mother’s Day is a day of fulfillment for the mothers and recognition of their gratitude and appreciation for all that they have done in order to make their children happy and achieve a decent and ideal life for them.
    Mother’s Day is also a day to honor the ideal mothers by associations and institutions interested in childhood and motherhood as a tribute to them and motivate others to make an effort for the happiness of their children.
    Giving thanks and gratitude is not limited to mothers but may extend to all those who serve as mothers in education and good care, such as grandmothers, aunts, housewives, good teachers and others.
  • الترجمة: عيد الأم هو أحد الأعياد والأعياد الرسمية في جميع دول العالم، كانت بدايته في القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية كيوم يُحتفل فيه مع الأمهات وتقدَّم إليهنَّ الهدايا، وخاصة القرنفل أو الهدايا الأخرى، وعيد الأم هو يوم وفاء للأمهات جميعًا وتقديرهنَّ لكل ما فعلنَهُ من أجل إسعاد أطفالهنَّ وتحقيقِ حياةٍ كريمةٍ ومثاليَّةٍ لهنَّ، وعيد الأم هو أيضًا يوم لتكريم الأمهات المثاليات من قبل الجمعيات والمؤسسات المهتمة بالطفولة والأمومة كإشادة لهن وتحفيز الأخريات على بذل الجهد من أجل إسعاد أطفالهنَّ، ولا يقتصر تقديم الشكر والامتنان على الأمهات فقط، بل قد يمتد إلى كل من يعملن كأمهات في التعليم والرعاية الجيدة، مثل: الجدات والعمات وربات البيوت والمعلمات الجيدات وغيرهن.

شاهد أيضًا: شعر عن عيد الام مكتوب 2021

كلام عن عيد الأم

احتفالًا بعيد الأم وتأكيدًا على أهميته، نقدم فيما يأتي كلام عن عيد الأم بعد مواضيع التعبير التي تمَّ ذكرها بمناسبة عيد الأم:

  • إلى أمي الحبيبة في عيد الأم أقول: لقد منحنا الله نعم كثيرة في هذه الحياة، ولكن هناك شخص واحد فقط يجلب لنا الخير هو أنتِ يا أمي، نعم أنتِ من تحملي لنا الحب والمودة والفرح والاهتمام.
  • إنَّ الأم كلمة رائعة، عظيمة صادقة ومعبرة، كلمة حركت رياح المشاعر في داخلي، وهزت سفن الإحساس في قلبي، وهيجت بحار المحبة في كياني .
  • أمي الغالية: أنتِ الشخص الوحيد القادر على أن يقوم بجميع الأدوار بشكل مثالي فأنتِ الأم والابنة والجدة والزوجة، أحبك كثيرًا يا أمي، وكل عام وأنت بخير.
  • الأم هي من تحيا وتعيش من أجل بناء أسرة متماسكة مترابطة، هي من تظهر كنورٍ مضيء في الظلمات لترشدنا إلى طريق صحيح، وتسهر كالقمر إن أصابنا مكروه أو علة في ليالي الألم، وتكون كالمقص الذي يقطع أشواك الجرح والأذى من ربيع العمر.
  • أمي أحبك كما أنتِ تمامًا في العطف، واللين، والقسوة، لأني أعرف في كل الأحوال أنك لا يهمك سوى مصلحتي، كل عام وأنت بخير يا أمي.
  • كل عام، وكل يوم وأمهاتنا بألف خير، أدام الله عليهن الصحة، والعافية وراحة بال، كل عام وعيون أمهاتنا تزداد بريقًا وفخرًا بنا.
  • اليوم عيد الأم، ويجب أن أقول لأمي كل عام وأنتِ بخير، وحين قلت لها ابتسمت أمي، فابتسامة أمي هي العيد، ففي كل عام، بل كل شهر، بل كل أسبوع، كل يوم، كل ساعة، كل دقيقة، كل ثانية تمر بحياتي وأمهاتنا بألف ألف خير بمناسبة عيد الأم العالمي.
  • كل عام وأمي وأمهاتكم بخير عساهم ذخر العمر، حفظ الله أمهاتنا وأطال بعمرهم ورحم الذين غابوا عن دنيانا وأسكنهم ربي فسيح جناته.
  • بعدد ما في السّماء من نجوم وكواكب وأقمار، وما تحتويه من عصافير وحمامات وأطيار، أحبّك يا من جعلت حياتي مزدهرةً بأجمل الأزهار، كل عام وأنت بألف خير.
  • الأمّ في كلّ حقلٍ من حقول الحياة، وفي كلّ بستان كبير من بساتين المحبّة والحنان، تسكنها نسائم الأمل، وعبق الحنان يحيط بها، ورائحة عطر العطف تفوح منها، وانبعاثات النّور تضيئها، أهديك زهرة الحبّ والوفاء.
  • أفتح عينيّ اليوم لألمح أجمل ملاك، وأرتّب كل ما تعلمته من معانٍ لأزفّها إليك في يومك العظيم، فكل عام وأنت أصل الحياة يا أمّي.
  • في هذا اليوم يمكن أن أقدم لكِ الهدايا والزهور ولكن لا يوجد شيء في هذا الكون يمكن أن يظهر مدى حبي لكِ، عيد أم سعيد.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام قصيرة بالعربي والانجليزي 2021

تعبير عن عيد الأم للمدرسة

عند اقتراب عيد الأم، تكثر الواجبات المدرسية التي تتعلق بعيد الأم عند الطلاب، ومن اشهر هذه الواجبات موضوع تعبير عن عيد الأم، لذا نضع فيما يأتي موضوعًا خاصًّا بالواجبات المدرسية يتحدَّث عن عيد الأم وأهميته:

يصادف يوم عيد الأم يوم الواحد والعشرين من شهر مارس آذار من كل عام، وهو عيد عظيم، نحتفل فيه جميعًا في جميع دول العالم بالأمهات، ونقدم لهن الهدايا والمحبة والمودة، ونعبر لهنَّ عن الامتنان والحب لما فعلنه في حياتهن في سبيلنا ومن أجلنا، ونظرًا لهذه الطابع العاطفي والشكل الروحاني الذي يأخذه عيد الحب فإنَّ له أهمية كبيرة في قلوب الناس جميعًا.

إنَّ الأم مدرسة عظيمة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق وكامل الأخلاق، هذه مقولة من الشعر المعاصر، تعبر عن معنى عيد الأم، فالأم مدرسة ربَّت وسهرت وتعبت وقاست العذابات الكثيرة في سبيل أبنائها، ومن حقها عليهم أن يعطوها الحب والرعاية والحنان والمساندة في سنوات حياتها الأخيرة الصعبة، ولهذا وُجد عيد الأم تذكيرًا لمن أنسته الدنيا أمه، وتأكيدًا على ضرورة بر الأم ومساعدتها والوقوف إلى جانبها في كل أمر وفي كل خطب وفي كل مصيبة، وضرورة إشعارها دائمًا بأنَّها في أمان، فطالما كانت هي ذاتها سببًا للأمان والسكينة في سالف السنوات والأعوام.

شاهد أيضًا: اجمل الصور المعبرة عن عيد الام 2021

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة ووضعنا فيه غير موضوع تعبير واحد عن عيد الأم، كما وضعنا كلامًا عن عيد الأم أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات