موضوع تعبير قصير عن الام 2021

موضوع تعبير قصير عن الام 2021

موضوع تعبير قصير عن الام 2021 من مواضيع التعبير ذات الأهمية الكبيرة، ويعود ذلك إلى الدور الكبير والأساسي الذي تقوم به الأم في الأسرة والمكانة التي تحتلها الأم في قلب كل فرد من أفراد الأسرة، والدور البارز والأساسي لها في التربية الذي يعود خيره أو شره إلى المجتمع كامًا، فكان لا بد لنا من أن نولي الأم هذه الأهمية الكبيرة. وفي هذا المقال نضع لكم موضوع تعبير قصير عن الام 2021 ، بالإضافة إلى مجموعة قيمة من مواضيع التعبير مع مقدمة موضوع مميزة وخاتمة عن الأم يمكنكم الاستعانة بها.

نصائح لكتابة موضوع تعبير قصير عن الام

يعتبر الكثيرين كتابة موضوع تعبير قصير عن الام 2021 من أهم الأشياء التي لا بد لكل طالب أن يتقنها، حتى يتمكن من التعبير عن مشاعره ومدى حبه وامتنانه إلى والدته وشكره لها لوجودها معه وإلى جانبه على الدوام، فنحن نربي أبناءنا على معرفة حقوق الوالدين والحفاظ عليها، وحتى تكتب موضوع تعبير عن الأم هناك مجموعة من النصائح التي لا بد لك من اتباعها كي يكون موضوعك مثالي، ونسرد لك هذه النصائح فيما يأتي:

  • ابدأ الكتابة في موضوعك من خلال مقدمة بسيطة عن الأم تذكر فيها نبذة عن أهمية الأم ومدى امتنانك لها واهتمامك لوجودها في حياتك.
  • في المقدمة نفسها اكتب حديث شريف عن الأم وهناك عدد من الأحاديث المشهورة المرفوعة إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يمكنك استخدامها، أو آية من القرآن الكريم.
  • عندما تبدأ بصلب موضوع ابدأ بالتحدث عن رأيك الشخصي الذي يجعلك تشعر أن أمك هي أهم شخص في حياتك، ما هو أكثر شيء يؤثر فيك، وما هو الموقف الأكثر أهمية بالنسبة لك وهكذا.
  • تحدث عن الإحسان إلى الأم وطريقتك في رد الجميل لها على ما فعلتها لأجلك منذ ولدت إلى يومك هذا.
  • تحدث عن قصة تعرفها من قصص الصحابة الكرام أو فكرة معينة تود أن تطرحها.
  • انهي موضوع التعبير من خلال التعبير عن مدى تعلقك بأمك وأهمية وجودها في حياتك، من خلال كلمات بسيطة تلخص فيها الموضوع.

كيف اكتب أفكار موضوع التعبير

حتى تكتب موضوع تعبير قصير عن الام 2021 لا بد لك من معرفة البنية الصحيحة لموضوع التعبير وأهم الخطوات التي يجدر بك اتباعها، ففي الحقيقة كل فن من فنون اللغة العربية يختلف في طريقته عن الآخر، وفيما يأتي سوف نوضح لك أهم عناصر موضوع التعبير وكل ما يتعلق بها:

مقدمة موضوع تعبير

هذا الجزء من الموضوع يعتبر الأصعب لأنك تريد أن تجذب القارئ فيه لإكمال الموضوع ولا بد أن تتوفر فيها الشروط الآتية:

  • أن تكون مشوقة وتثير لدى القارئ الفضول لإكمال الموضوع.
  • أن تكون قصيرة، تحتوي فقط على الفكرة الأساسية دون التفصيل فيها.
  • أن تكون مرنة، حيث أن موضوع التعبير ليس تقريرًا أو خبرًا صحفيًا يجب أن يتسم بالجدية، بل التعبير يجب أن يحتوي على رأيك الشخصي ومشاعرك وعواطفك تجاه الوطن.
  • أن تتضمن المقدمة اقتباس عن حب الوطن من آية أو حديث أو بيت شعر، لأن ذلك يدعم الموضوع، إن دعت الحاجة.

شاهد أيضًا: تعبير عن الام قصير ومكتوب

صلب موضوع التعبير

العرض يمثل الفكرة الرئيسية من الموضوع الذي هو هنا عن حب الوطن، حيث يجب أن يتضمن النقاط المهمة بالتفصيل مع الاهتمام بصحة اللغة ودقة السرد التعبيري. وحتى تكون العملية أيسر عليك يحبذ أن تقسم الموضوع إلى نقاط فيها رؤوس أقلام، ثمّ تفصل في كل نقطة، ومن المهم أن تكون كل نقطة من نقاط موضوع التعبير مرتكزة على فكرة جديدة. ومما يجدر بك معرفته أن العرض عادة ما يتكون من فقرة أو اثنتان، كل واحدة منها أربعة أسطر تقريبًا. وعليك عند الانتهاء من كل نقطة وتناول جميع ما يخصها أن تضع نقطة، ثم تبدأ بالفكرة التي تليها؛ أي لا يجوز أن تخلط بين الأفكار لأن ذلك من شأنه أن يشوه الموضوع وإن كانت أفكاره قوية.

خاتمة موضوع تعبير 

كل موضوع له النهاية التي تُلائمه، لكن هناك محموعة من الصفات للجمل التي تنهي الموضوع بشكل ناجح يمكنك أن تختار إحداهن لتنهي بها التعبير، وهي كما يأتي:

  • أن تكون الجمل مُلَخِّصَةً للب الموضوع.
  • أن تتضمن حكمة أو نتيجة أو تساؤل يفتح أمام القارئ موضوع جديد أو غير ذلك.
  • أو نكرر في الخاتمة ما بعض مما جاء في المقدّمة على سبيل الإثبات.

موضوع تعبير قصير عن الام 2021

مقدمة: إن من أجل المواضيع التي يمكننا أن نقف للحديث على مشارفها هو الأم وذكر أهميتها في حياة كل فرد، فالأم هي الشخص الأول في حياة الإنسان وهي الأخير الأيضًا، مقامها أرفع من أن يوصف بالكلمات وذكرها أطيب من نسج العبارات، كيف لا وقد وصى بها خير الأنام في حديثه: “قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ.”

عرض: نعم لقد نبه الرسول على عظم الأم وأهمية مصاحبتها بالمعروف،فعلى الرغم من فضل الوالد الكبير على كل إنسان إلا أن النبي قدم ذكر الأم عليه، لأن لها النصيب الأوفى والأوفر في رعايتك والوقوف إلى جانبك، هي التي حملتك في أحشائها تسعة أشهر من دور شكوى، وهي التي وضعتك وهنًا على وهن، وربتك بأهداب العين، وسهرت على راحتك، هي الوحيدة التي بقيت إلى جانبك عندما كنت مريضًا كي تراقب حرارتك، وعندما كنت حزينًا لتمسح دموعك.

الأم هي الشخص الوحيد في هذه الدنيا الذي يسامحك من دون أن تطلب ويقدم لك الحب اللا نهائي من دون أن تبادل، هي التي تهب دون أن تأخذ، الأم رمز للعطاء، رمز للوفاء، رمز للولاء. الأم وفقط الأم من لو فنيت عمرك كله لتقدم لها شكًا على جهودها لن تستطيع، وأغلب الظن أن لن تتذكر إلا متأخرًا فتندم على ما فاتك من اللحظات من دون تقديم الرعاية لها، من دون الإحسان إليها بالتعامل والقول والفعل، من دون إيلائها ما تستحق من الاهتمام.

خاتمة: وفي الختام لا بد من التأكيد على أهمية الإحسان إلى الأم منذ الصغر، لا يجب أن نتظر لتقدم لها شكرًا على صنيعها، بل علينا أن نفعل ذلك من اليوم، علينا أن نخبر أمهاتنا بأننا نحبهن، وأنهن أهم ما في هذه الحياة بالنسبة لنا.

شاهد أيضًا: تعبير عن الام بالانجليزي قصير جدا مترجم وسهل

تعبير عن الأم الحنونة 2021

مقدمة: عندما يتحدث الإنسان عن موضوع كهذا يبدأ  بالتفكير كم هو صغير، كم هو عاجز، لأنه مها نسج من الكلمات أو صاغ من العبارات لن يستطيع أن يقدم شيئًا يذكر أمام هذا العطاء غير المحدود، والحب اللانهائي، إنه ببساطة حب الأم.

عرض: الأم شيء لا يمكن وصفه بالكلمات، ولا يمكننا أن نضع له تعريفًا منصفًا، أهي الصديقة أم الأخت أم الحبيبة! أم أن الأم كل هذا! أعتقد أن الأم أكبر من كل هذه الألقاب، الأم لا يحصرها لقب، بل هي الكون بما فيه من نجوم وأقمار تسبح في الفضاء الواسع، أمي هي كوني، هي كل حياتي، أتمنى لو أن الله يعطيني قدرة مئة إنسان كي أستطيع أن أفي أمي ما لها من الحق عليه، وقد أفيه وقد لا أفعل. مهما بحثت عن سبب لأحب أمي أجد أن مثل هذا الحب لا يحصره سبب.

أذكر أمي كيف قمتي برعايتي منذ أن كنت طفلًا، بعض الروايات أنت أخبرتني بها، أنت أخبرتني كيف كنت إلى جانبي في كل لحظة منذ ولادتي إلى هذه اللحظة التي أنا عليها الآن، كنت معي عندما بدأت المشي وعندما بدأت الكلام، كنت معي عندما كنت أتلعثم في الحروف وأنطقها بطريقة مضحكة، لقت حملت همي عندما ذهبت إلى المدرسة وانتظرت عودتي بفارغ الصبر، كنت معي في كل مرحلة من مراحل حياتي بقيت إلى جانبي دائمًا.

خاتمة: وفي الختام، أود أن أخبر أمي أني ممتن لها جدًا، وأنها كل شيء في حياتي، وأريد لها أن تبقى إلى جانبي في كل لحظة، فبالنسبة لي أمي هي كل ما على الأرض من أمن وأمان، حضن أمي الدافئ هو موطني.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الأم وفضلها

مقدمة: كم  نسج الشعراء من الأبيات الشعرية للتغني بالأم وصفاتها وحنانها، كم بقوا يركبون الكلمات وينثرون الحروف للخروج بالشعر على هذا النظم من الإبداع، ومع ذلك أظن أن الشعراء مهما حاولوا لن يبدعوا بالوصف كما تستحقه الأم، وفي هذا المقام نستشهد بقول الشاعر:

العيشُ ماضٍ فأكرِمْ والدَيكَ بهِ *** والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

عرض: الأم أحق الناس بالإحسان والمعاملة اللينة الهينة، فلا يجوز أن نتعامل منعها بما يضرها أو يزعجها أو أن يسبب لها السوء، حتى أنه لا بد من الابتعاد عن الشكوى للوالدين والتحدث عما يحزنهم من الأمور، لأن ذلك يسبب لهم التكدر والقلق الذي أنت بإمكانك أن تجنبهم إياه. بدلًا من ذلك على الإنسان أن يلاطف والدته بالكلام وأن يحدثها بالكلمة الطيبة، وأن يقدمها على نفسه في كل شيء حتى في الكلام والممشى، وأن يساعدها ويعينها في كل الشؤون فلا يترك كل شيء عليها فيصيبها الضعف من الضعف والوهن ما لا تطيق.

فالأم من أعظم نعم الخالق علينا، وهي كنز يجب على الإنسان أن يحفظه من أي شيء قد يمسه بسوء، فهي الشخص الذي من المستحيل أن يتكرر في حياة الإنسان، وإن عقوقها من الكبائر ومن الأمور التي حذرت منها الشريعة الإسلامية، لذلك يجب على الإنسان أن يحرص أتم الحرص على رعاية الأم ليكون بذلك مصلحًا لدينه مرضيًا لربه، مقيمًا لشؤون دنياه، ومن أهل رد الجميل إلى أهله، فالأم أعظم من يرد إليه الجميل.

خاتمة: وأخيرًا لا بد من التأكيد على أهمية الإحسان إلى الأم في جميع الأحوال، وحتى إن كانت الأم متوفية يمكن الإحسان لها من خلال الدعاء لها وتنفيذ وصيتها وإكرام أصدقاءها والكثير من أعمال البر التي يصل خيرها إليها حتى بعد الموت.

شاهد أيضًا: حكم عن الام 

تعبير عن الأم 10 اسطر

مقدمة: وصانا الله تعالى في كتابه الكريم ببر الوالدين وخص الأم بالذكر لما لها من فضل كبير على الإنسام من خلال ما تتكبده الأم من المشقات في الحمل والولادة والرعاية الكاملة لطفلها، ومن ذلك قوله جل في علاه: ” وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا”.

عرض: الأم عتاد البيت، وكل الأنس، وهي السند الذي يتكئ عليه كلشخص، فهي أساس الهناء والرخاء، لا يرقص القلب إلا طربًا وفرحًا بلقياها وعند ذكراها. حنان الأم زلال لا ينضب، وبحر لا ينفذ. فنعم الأنيس الأم، وخير الجليس والنديم هي؛ فهي الشخص الوحيد الذي مهما كان يمر بظروف تجدها لطيفة المعشر، طيبة القلب لا تشتكي ولا تتذمر. وقد جعل الله تعالى بر الأم سببًا لأن تُفتح أبواب السماوات ويستجيب الله تعالى للدعوات.

من كان بارًّا بأمه، يحنو عليها، يقبل عليه الخير من الله تعالى؛ فالأم التي حملتك في بطنها دون أن تشتكي تسعة أشهر، تستحق منك كل البر والإحسان، فكم من أنَّةٍ خالجت صدرها وبقيت صابرة، وكم من زفرة دافعتها من ثقل الجنين وكانت سعيدة بها تنتظر قدومك؛ فهي تُسَرُّ إن أحسَّت بِحركتك، حتى أن ذلك لا يزيدها إلا شوقًا لرؤيتك تطل إليها بطلعتك التي تعتبرها أبها ما في الوجود. فهي نسيت آلامها، وعلقت بك كل آمالها.

خاتمة: وأخيرًا لا بد من التأكيد على أن الأم التي تخاف عليك من غدر الزمان وتحميك بأهداب عينيها تستحق منا كل البر والإحسان والدعوات، ادعوا لها لتدخل معها إلى الجنة، لتنعم بنعيم برها في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: كلام عن الأم المتوفية مؤثر

تعبير عن الام بالانجليزي

Most women first start their journey of motherhood by giving a home to an organism that would grow inside her for nine months more or less. She bears this child with a lot of pain and struggles but happily for its life, forming from her blood and mass. And later, when the child is ready to come out of her womb and explore the world, the mother helps the child through the journey to survive to own its own. Mother offers her service for feeding the child to taking care of it ever since birth without expecting anything in return. All this while the child develops their sense of smell by which they can identify their mother’s unique scent.

Often we misunderstand the guidance our mother provides us, and instead of being grateful for everything she does for us, we turn rude and disobedient. Even though she is hurt by our actions a lot, she is the most forgiving and understanding being when it comes to her child. Mothers try to make their child‘s life better than her past and often scolds us so that we don’t make mistakes that could eventually leave an adverse effect on our lives. She always tries to provide her child a better life than what she had experienced so that we can achieve more significant successes. From helping us walk, talk to being our only listener, and the best personal cheerleader, mothers are the best mentor anyone can ever own.

ترجمة تعبير عن الام بالانجليزي

تبدأ معظم النساء رحلة الأمومة أولاً بإعطاء منزل لكائن حي ينمو بداخلها لمدة تسعة أشهر أكثر أو أقل. فهي تحمل هذا الطفل مع الكثير من الألم والنضال لتكون حياته سعيدة وهو يتشكل من دمها وكتلتها. وبعد ذلك، عندما يكون الطفل جاهز للخروج من رحمها واستكشاف العالم ، تساعد الأم الطفل خلال رحلته للبقاء على قيد الحياة لامتلاك نفسه. تقدم الأم خدمتها في إطعام الطفل لرعايته منذ ولادته دون توقع أي شيء في المقابل. كل هذا بينما يطور الطفل حاسة الشم لديه والتي يمكن من خلالها التعرف على رائحة أمه الفريدة.

غالبًا ما نسيء فهم التوجيه الذي تقدمه لنا والدتنا، وبدلاً من أن نكون ممتنين لكل ما تفعله من أجلنا، يتحول أسلوبنا إلى وقاحة وعصيان. على الرغم من أنها تتأذى من أفعالنا كثيرًا، إلا أنها أكثر الكائنات تسامحًا وتفهمًا عندما يتعلق الأمر بطفلها. تحاول الأمهات جعل حياة أطفالهن أفضل من ماضيها وغالبًا ما توبخنا حتى لا نرتكب أخطاء قد تترك في النهاية تأثيرًا سلبيًا على حياتنا. تحاول دائمًا أن توفر لطفلها حياة أفضل مما عاشته حتى نتمكن من تحقيق نجاحات أكثر أهمية. من مساعدتنا على المشي ، والتحدث إلى كونها المستمع الوحيد لدينا، وأفضل مشجعة شخصية، فإن الأمهات هن أفضل معلم يمكن لأي شخص امتلاكه على الإطلاق.

كلام جميل تعبير عن الام

كي تتمكن من كتابة موضوع مميز عن الأم لا بد أن تستعين بالأفكار والجمل التي تساعدك على بناء موضوع تعبير مميز، لهذه الغاية نضع بين أيديكم فيما يأتي مجموعة عبارات يمكنك استخدامها في كتابة تعبير عن الام:

  • حب الأم لا مثيل له.
  • لدى الأمهات إحساس يتجاوز الحواس الخمس الأخرى، لديها إحساس يجعلها تفهم حاجة طفلها.
  • تبدأ غريزة الأم في حماية طفلها في اللحظة التي تعلم فيها عن الحمل.
  • كأطفال، يجب أن نكرم محبة والدينا وتضحياتهم.
  • الأم المثالية هي التي تسعى جاهدة لتوفير الغذاء الصحي والقيم الأخلاقية لأطفالها.
  • الرابطة بين الطفل والأم تنشأ حتى قبل أن يرى الطفل النور لأول مرة، مقارنة بعلاقة حب الأب.
  • يجب أن يعمل الأطفال بجد ويدعون بشكل مستمر من أجل صحة الأم الجيدة ورفاهيتها ومحاولة إبقائها سعيدة لكل ما فعلته من أجلنا.
  • المرأة عندما تحضر طفلها إلى الحياة تكون سعيدة ومقتنعة بنفسها لدرجة أنها تنسى كل الألم بمجرد رؤيته.
  • يعد حضور الأم العاطفي والجسدي خلال سنوات نمو الطفل أمرًا حيويًا لنموه خاصة فيما يتعلق بنمو بعض الجوانب النفسية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيه موضوع تعبير قصير عن الام 2021 مكتوب بالطريقة الصحيحة مع كل العناصر اللازمة لكتابة موضوع التعبير، كما زودناكم بمجموعة نماذج أخرى لمواضيع تعبير عن وصف الأم وفضلها باللغتين العربية والإنجليزية يمكنكم الاستعانة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات