موعد راس السنة الهجرية 1444

موعد راس السنة الهجرية 1444

يبحث المسلمون من مختلف أنحاء العالم عن موعد راس السنة الهجرية 1444 حيث تعتبر هذه المناسبة من المناسبات الدينية التي لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، فهي تذكرهم بما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من أذى من المشركين في سبيل الدعوة إلى الدين الإسلامي، كما يعتبرها بعض المسلمين بمثابة تجديد سنوي لنية الجد والاجتهاد في العمل، والأخذ بالأسباب وعدم التواكل، انطلاقًا مما فعله النبي حينما هاجر من مكة إلى المدينة لكي ينشر دعوته، ولم يستسلم وينتظر أن يأتيه العون من الله وهو لا يفعل شيئًا، فمتى يأتي العام الهجري الجديد 1444؟

موعد راس السنة الهجرية 1444

يوجد في العالم نظامين لحساب التقويم، الأول يعتمد على دورة القمر، ويُعرف بالتقويم الهجري، وهو ما يعتمد عليه المسلمون في حساب السنة الهجرية. والثاني التقويم الشمسي، وهو ما يتم الاعتماد عليه من أجل حساب السنة الميلادية.

وفي أغلب الدول الإسلامية يتم منح العاملين إجازة بمناسبة العام الهجري، والذي يتزامن مع بداية شهر المحرم من كل عام، وتبلغ عدد أشهر السنة الهجرية اثنا عشر شهرًا تبدأ بشهر المحرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، وطبقًا للحسابات الفلكية المعتمدة، فإن بداية رأس السنة الهجرية لعام 1444 هجرية سوف يكون يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022.

شاهد أيضًا:  متى اليوم الوطني السعودي

أدعية بدء العام الهجري الجديد

يُفضل الكثير من المسلمين البدء في العام الهجري الجديد من خلال التضرع إلى الله تعالى بأن يرزقه خير هذا العام وخير ما فيه، ويعيذه من شر هذا العام وشر ما فيه، والآتي بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذه الأيام المباركة.

  • اللهم إن عامًا جديدًا قد أقبل، اللهم إني أسألك أن ترزقني خيره، وتعيذني من شره.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعله عامًا فيه نصر الإسلام وعزة المسلمين، وأن تجعلنا فيه من الفائزين، اللهم اغفر لنا من ذنوبنا ما تعلمه ولا نعلمه، واجعلنا من عبادك المتقين.
  • اللهم إني أستودعك عامًا مضى من عمري، وأعوذ بك من شرٍ لا أعلمه، اللهم ارحمني واغفر لي واعفُ عني.
  • اللهم بارك لي فيما هو آت من أيام، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم إني أسألك في هذا العام الجديد أن تعصمني من الشيطان، وأن تعينني على نفسي، وتجعلني أنشغل بما يقربني منك يا حي يا قيوم.

شاهد أيضًا: أدعية الثناء على الله

ويهذا، نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، وقد تعرفنا من خلاله على موعد راس السنة الهجرية 1444 كما تعرفنا كذلك على بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند استقباله للعام الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *