موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2024

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في الامارات

يختلف موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2024 قليلاً عند اختلاف المدن؛ حيث يعتمد وقت صلاة العيد على منازل الشمس ووقت شروقها، كما أنّ ميعاد صلاة العيد يبدأ عند ارتفاع الشمس قيد رمح في نظر الرائي، ويساعدنا موقع محتويات في معرفة ما هي مواعيد صلاة العيد في الإمارات العربيّة المتّحدة لعام 2024م مع مراعاة اختلاف مواقيت الصلاة في المدن الإماراتيّة.

موعد عيد الفطر المبارك 2024 في الامارات

تشير التقديرات الفلكيّة إلّى أنّ عيد الفطر يبدأ يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 10 /أبريل /2024م هو أوّل أيّام عيد الفطر في الإمارات العربيّة المتّحدة، ولكنّ المسلمين يعتمدون على الرؤية الشرعيّة في إثبات العيد استجابة لما صحّ عن النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا؛ وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين”.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر المبارك

موعد صلاة عيد الفطر في الامارات 2024

إن صلاة عيد الفطر 2024 تبدأ بعد شرق الشمس بـ 12 دقيقة، لذا فإنها هذا العام سوف تبدأ في تمام الساعة 06:00 صباحًا، وذلك في العاصمة دبي

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات

اجازة عيد الفطر المبارك 2024 في الامارات

صرّحت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربيّة المتّحدة بأنّ إجازة عيد الفطر السعيد ستكون أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال 1445، وذلك لجميع العاملين في منشآت ومؤسسات وشركات القطاع الخاص في الدولة.[1]

اقرأ أيضًا: مسجات تهنئة عيد الفطر المبارك

صفة صلاة العيد

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي صلاة العيد على الصفة الآتية:

  • توجّه إلى القبلة بعد استيفاء جميع شروط الصلاة ثمّ التكبير للإحرام بالصلاة.
  • التكبير سبع مرّات بعد تكبيرة الإحرام قبل البدء بالقراءة.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة ق أو سورة الأعلى.
  • استكمال الركعة الأولى بركوعها وسجودها ثمّ القيام إلى الركعة الثانية.
  • التكبير خمس مرّات سوى تكبيرة الانتقال قبل القراءة.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الإنسان أو سورة الغاشية.
  • إتمام ركوع الركعة الثانية وسجودها ثمّ التشّهد والتسليم.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة رسمية لعيد الفطر المبارك

كم عدد ركعات صلاة العيد

يبلغ عدد ركعات صلاة العيد ركعتين اثنتين فحسب يؤدّيهما المسلم بنيّة سنّة صلاة العيد، وتجزئ ركعتان كما في باقي الصلوات دون التكبيرات أو التزام سورة معيّنة يقرأها المصلّي بعد الفاتحة؛ فإنّ هذه من سنن صلاة العيد، وينبغي للمسلم أداء صلاة العيد في جماعة لإقامة الشعيرة وتهنئة أقاربه وأصدقائه.

كم تكبيرة في صلاة العيد

يُكبّر المصلّي سبعة تكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد بعد تكبيرة الإحرام ي حين يُكبّر خمس تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال إلى الركعة الثانية وقبل القراءة، وتفوت هذه التكبيرات إذا بدأ المصلّي القراءة قبل التكبير وتجزئه الركعات دون التكبير، ولا بدّ من الحرص على إقامة الصلاة مع جميع مستحبّاتها لنيل الأجر باتّباع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك.

اقرأ أيضًا: تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة

مظاهر احتفال العيد في الامارات

هناك العديد من المظاهر التي يبديها أفراد المجتمع الإماراتيّ احتفالاً بقدوم عيد الفطر المبارك، ومنها ما يأتي:

  • تنظيف البيوت وترتيبها بشكل فريد: تقوم النساء بتنظيف البيوت عند اقتراب حلول العيد، بالإضافة إلى ترتيبها بشكل متميّز لاستقبال الأقارب والزوّار خلال العيد.
  • إطلاق النار في الهواء: تنتشر هذه العادة عند رجال المناطق الصحراوية تعبيراً عن الفرح والسرور بقدوم العيد، إلّا أنّها محدودة الانتشار حاليا.
  • الاجتماع على فوالة العيد: يجتمع الأفراد في منزل كبير العائلة حول فوّالة العيد خلال اليوم الأوّل من أيّام العيد، وهو الطبق الرئيسيّ المُعدّة خصّيصاً لاستقبال العيد، وتضمّ العديد من المأكولات الشعبيّة.

ينبغي للمسلمين في الإمارات العربيّة المتّحدة الذهاب إلى أماكن الصلاة خلال موعد صلاة عيد الفطر في الإمارات 2024 الذي تمّ تحديده من قبل هيئة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، ويجدر الذكر بأنّ وقت الصلاة يدخل عند ارتفاع الشمس قيد رمح في عين الناظر، ويستمرّ حتّى زوال الشمس عن كبد السماء ودخول وقت صلاة الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *