موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 19:05 - آخر تحديث : 8 مايو 2021 , 19:05
موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021

ينبغي التزام موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021 لكافّة المسلمين الذين يرغبون أداء الصلاة في جماعة؛ حيث يتمّ تحديد موعد صلاة العيد من قبل وزارة وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف البحرينيّة وتحرص الوزارة على تحديد اوقات صلاة العيد التي توافق السنّة الموروثة عن رسول الله، ويشير موقع محتويات إلى ميعاد صلاة العيد في البحرين بالتفصيل حسب المدن المختلفة.

أول أيام عيد الفطر في البحرين 2021

تشير التقديرات الفلكيّة إلى عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ يبدأ يوم الخميس الموافق لتاريخ 13/مايو/2021م بسبب استحالة رؤية الهلال عند التحرّي مع غروب شمس يوم الثلاثاء؛ حيث يتولّد الهلال بعد غروب الشمس، كما أنّ غروب الفمر في هذا اليوم يسبق موعد غروب الشمس أيضًا.[1]

طريقة ثبوت موعد عيد الفطر في البحرين

يثبت موعد عيد الفطر السعيد في مملكة البحرين وكافّة الدول العربيّة الأخرى بعد رؤية الهلال أو استكمال عدّة رمضان ثلاثين يوماً دون الاعتماد على الحسابات الفلكيّة، وذلك لقول النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين” في الحديث الصحيح الذي رواه البخاريّ ومسلم.

شاهد أيضًا: مسجات تهنئة عيد الفطر المبارك 2021

موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021

لم تقم وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين بالإعلان عن مواعيد صلاة عيد الفطر 2021 حتّى الآن، ويحتوي الجدول الآتي على المواعيد التقريبيّة للصلاة حسب المدينة.

المدينة موعد صلاة عيد الفطر
مدينة حمد 05:13 ص
دار كليب 05:13 ص
الرفاع 05:13 ص
جدحفص 05:12 ص
سترة 05:12 ص
مدينة عيسى 05:13 ص
المحرق 05:12 ص
المنامة 05:12 ص

موعد اجازة عيد الفطر في البحرين 2021

بالرغم من اقتراب موعد عيد الفطر السعيد لعام 1442هـ الموافق 2021م إلّا أنّ الحكومة البحرينيّة لم تُعلن عن تفاصيل الإجازة خلال العيد حتّى يومنا هذا، ولا بذ من متابعة الحسابات الرسميّة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعيّ لمعرفة أوقات الإجازة ور الإعلان عنها رسميّاً.

سنن عيد الفطر السعيد

هناك العديد من السنن التي ينبغي على المسلمين مواضبتها عند قدوم عيد الفطر المبارك، ومن أبرز هذه السنن ما يأتي:

  • التكبير المطلق: يسنّ التكبير مطلقاً عند حلول عيد الفطر المبارك منذ دخول أذان المغرب من ليلة العيد وحتّى صلاة عيد الافطر، كما يستحب االتكبير عند الذهاب إلى المسجد، وذلك لقول الله تعالى: “وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • صلاة العيد: ينبغي على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد في جماعة لما لها من الأجر العظيم، كما حثّ عليها رسول الله جميعَ المسلمين بما فيهم النساء، قالت أمّ عطيّة: “أمَرَنا -تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن نُخرِجَ في العِيدينِ: العواتقَ، وذواتِ الخدورِ، وأَمَر الحُيَّضَ أنْ يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينَ”.
  • الاغتسال للصلاة: يستحب الغسل لصلاة العيد قياساً على صلاة الجمعة، كما نصّ الفقهاء على استحباب الغسل لكلّ مكان يُسنّ فيه الاجتماع أيضًا.
  • الأكل قبل الخروج إلى الصلاة: روى أنس -رضيّ الله عنه- أنّ رسول الله لم يكن يذهب إلى صلاة الفطر حتّى يأكل تمرات، وهي إحدى السنن الموروثة عن رسول الله في العيد.
  • مخالفة الطريق: قال جابر: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ، خَالَفَ الطَّرِيقَ” فيما رواه البخاريّ، وينبغي على المسلم اقتداء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك.
  • الاستماع إلى الخطبة: إنّ الخطبة واحدة من سنن العيد وليست بواجبة على المسليم، وينبغي تأخير الخطبة بعد الصلاة خلافاً لصلاة الجمعة.
  • التهنئة بالعيد: روى جبير بن نفيل أنّ اصحاب رسول الله كانوا إذا التقوا في يوم العيد قال بعضهم لبعض: “تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك” ويقوم المسلم بتهنئة إخوانه في العيد اقتداءً بالصحابة.
  • لبس أحسن الثياب: رويت العديد من الآثار عن ابن عمر -رضي الله عنه- بأنّه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين، وهو واحد من أكثر الصحابة اقتداءً بالنبيّ.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة رسمية لعيد الفطر المبارك وعبارات جديدة ومميزة 2021/1442

كيفية أداء صلاة العيد

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلذم- يصلي صلاة العيد على الصفة الآتية:

  • يُكبّر المسلم تكبيرة الإحرام للصلاة مع اقترانها بنيّة صلاة العيد.
  • كان رسول الله يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
  • يقرأ الإمام سورة الالأعلى أو سورة ق بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى.
  • يُتمّ المسلم ركوعه وسجوده للركعة الأولى ثمّ يقوم إلى الركعة الثانية.
  • ينبغي على المصلّي تكبرير خمس تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال وقبل القراءة في الركعة الثانية.
  • من السنّة قراءة سورة الغاشية أو سورة الإنسان بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  • على المصلّي غتمام ركوع الركعة الثانية وسجودها بعد القراءة.
  • تنتهي صلاة العيد بالسلام بعد التشهّد كما هي جميع الصلوات الأخرى

مظاهر الاحتفال بالعيد في البحرين

تحتوي القائمة الآتية على بعض من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في مملكة البحرين:

  • الذهاب إلى منازل الأقارب: يتزاور المسلمون في مملكة البحرين فيما بينهم خلال عيد الفطر المبارك لإدخال السرور على قلب الأقارب بالإضافة إلى الحرص على صلة الرحم في العيد.
  • تقديم القدوع إلى الزائرين: يعمل أهل البحرين على تقديم العصير الذي يسمّى بالقدّوم إلى الزائرين الذين يقدمون في بيوتهم خلال عيد الفطر المبارك.
  • تناول الغداء في البيت العود: اعتاد أهل البحرين على تناول وجبة الغداء في منزل كبير العائلة في أوّل أيّام العيد، ويعرف هذا البيت باسم البيت العود.

يتمّ تحديد موعد صلاة العيد من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في الأيّام القادة؛ حيث لم تقم الوزارة بالإعلان عن موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021 حتّى الآن، وينبغي على كافّة المواطنين والمقيمين في البحرين متابعة الحسابات الرسميّة لوزارة الأوقاف على شبكة تويتر للتواصل الاجتماعيّ من أجل معرفة وقت الصلاة فور الإعلان عنها رسميّاً.

المراجع

  1. ^ icoproject.org , الخميس 13 مايو 2021م عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية , 8/5/2021
343 مشاهدة