موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2024

موعد صلاة عيد الفطر في قطر

يتمّ موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2024 من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة ليتمكّن المسلمون من إدراك الصلاة وأدائها في جماعة، ويتمّ الإعلان عن أوقات صلاة عيد الفطر من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ الرسميّة للوصول إلى أكبر عدد من الأفراد، ويساعدنا موقع محتويات في معرفة متى صلاة عيد الفطر 2024 في قطر بالإضافة إلى معرفة كيفية أداء الصلاة في البيوت لمن لم يدرك ميعاد صلاة العيد أيضًا.

موعد أول أيام عيد الفطر 2024 في قطر

تتحرى دولة قطر هلال عيد الفطر السعيد مع غروب شمس يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024، وتشير الحسابات الفلكيّة إلى أنّ الأربعاء الموافق لتاريخ 10 /أبريل /2024م هو أوّل أيّام عيد الفطر في قطر.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الفطر في قطر وقيمة زكاة الفطر المستحقة

موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2024

إن صلاة عيد الفطر 2024 تبدأ بعد شورق الشمس بحوالي 12 دقيقة في كافة المناطق في الدولة، كما أن هذا التوقيت يتمثل في كافة الدول العربية والغربية، فهو لا يختص بدولة بعينها.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة رسمية لعيد الفطر المبارك

هل يمكن أداء صلاة العيد في المنزل

يمكن للمسلم أداء صلاة العيد في المنزل كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقها، قال الإمام المُزنيّ صاحب الإمام الشافعيّ: “ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة” كما في مختصر الأم المعروف باسم مختصر المزنيّ، ولكنّ أداء الصلاة في جماعة أفضل لنيل الأجور الزائدة، بالإضافة إلى تهنئة المسلمين ومشاركتهم في هذه الشعيرة العظيمة.

اقرأ أيضًا: اجمل واجدد استكرات العيد الفطر

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

تُقام صلاة العيد في البيت على ذات هيئتها في المسجد بتكبيراتها وسننها وشروطها وأركانها، وفيما يأتي تفاصيل صفة صلاة العيد في البيت:

  • صلاة ركعتين تبدآن بتكبيرة الإحرام، وتنتهي بالتسليم مع استحضار نيّة سنّة صلاة العيد عند التحريمة.
  • يكبّر المصلّي سبع مرّات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام.
  • قراءة سورة الفاتحة، ثمّ يقرأ سورة ق أو سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • استكمال الركعة الأولة بركوعها وسجودها بعد الانتهاء من القراءة.
  • التكبير خمس مرّات بعد تكبيرة الانتقال، وقبل البدء بالقراءة للركعة الثانية.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الإنسان إذا تمّت قراءة ق في الركعة الأولى أو قراءة سورة الغاشية إلى قراء المصلّي سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • إتمام ركوع وسجود الركعة الأولى بعد القراءة ثمّ التشهّد والسلام.

يحرص موقع محتويات على توفير موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2024 فور الإعلان عن ذلك على نحو رسمي من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *