موقع نجران بالخريطه

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 22:05
موقع نجران بالخريطه

موقع نجران بالخريطه ، إنّها واحدة من المحافظات التي تشتهر بالقصور التاريخيّة والتي بنيت من الطين، فتحكي قصّة تاريخ المنطقة ذات الطراز المعماري الفريد. لاسيما أنّه ينتشر فيها أكثر من ثلاثة وثلاثين قريّة بنيت من الطين بالإضافة إلى جذوع الأشجار وسعف النخيل. وفي هذه المقالة سنتعرّف على خريطة نجران الطبيعيّة ومحافظاتها وقراها.

موقع نجران بالخريطه

موقع نجران بالخريطه

إن موقع نجران بالخريطه نجدها تقع في قارة آسيا، في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربيّة السعودية، وتحديداً في جنوب منطقة عسير، في الأطراف الشرقيّة لما يعرف بمنطقة الدرع العربيّ الممتدّ من المملكة الأردنيّة الهاشميّة حتّى أقصى شبه الجزيرة العربيّة. أي في المنطقة الصحراويّة على طول الحدود مع الجمهوريّة اليمنيّة.

حدود نجران بالخريطه

بحسب موقع نجران بالخريطه والتي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، تمتلك حدوداً من جهاتها الأربع، ثلاث منها داخليّة، وواحد خارجي، وهذه الحدود هي كما يلي:

  • يحد نجران من الشرق: يحدّ نجران من الجهة الشرقيّة صحراء الربع الخالي.
  • يحد نجران من الغرب: كما يحدّ نجران من الجهة الغربيّة منطقة عسير.
  • حدود نجران من الشمال: حيث يحدّ نجران من الجهة الشماليّة مقاطعات الرياض.
  • حدود نجران من الجنوب: كما يحدّ نجران من الجهة الجنوبيّة الجمهوريّة اليمنيّة.

اقرأ أيضاً: خريطة مناجم الذهب في السعودية

تضاريس وجغرافية منطقة نجران

إننا بالاطلاع على موقع نجران بالخريطه التي تقع في جزء من أراضي المملكة العربية السعودية، فإنّنا نميّز 3 مناطق جغرافيّة، أو كما يطلق عليها ثلاثة بيئات جغرافيّة. سنوردها فيما يلي:

  • المنطقة السهلية في نجران: وهي المنطقة التي تقع وسط منطقة نجران، حيث توجد فيها الأودية العديدة. لاسيما وادي نجران الذي يعدّ أشهر الأودية فيها. في الواقع إنّ هذه المنطقة تعدّ هي المركز التاريخيّ وأيضاً البشريّ في المنطقة.
  • المنطقة الجبليّة في نجران: كما تقع المنطقة الجبليّة في نجران في الجهة الغربيّة وأيضاً في الجهة الشماليّة. في الواقع يقع في هذه المنطقة العديد من المحافظات، مثل محافظة حبونا، ومحافظة بدر الجنوب، وأيضاً محافظة يدمه، وهنالك محافظة ثار. في الواقع إنّ هذه المنطقة يوجد فيها العديد من المتنزّهات، وغنيّة بأشجار السدر.
  • والمنطقة الرمليّة في نجران: حيث تقع هذه المنطقة في القسم الشرقي من صحراء الربع الخالي. علاوة على ذلك، فإن أهمّ المحافظات في هذه المنطقة هي محافظة شرورة، حيث تبعد عن مركز المنطقة حوالي 330 كيلو متراً، بالإضافة إلى محافظة الخرخير، حيث تبعد عن مركز المنطقة حوالي 750 كيلو متراً.

محافظات وقرى منطقة نجران

ضمن المعلومات عن موقع نجران في الخريطة نقدم أيضاً محافظات منطقة نجران والقرى التابعة لكلّ محافظة فيها، وهي على سبيل المثال:

  • محافظة نجران: حيث تعد مدينة نجران عاصمة منطقة نجران، كما أنّها أكبر المدن فيها. يكثر في المدينة أشجار النخيل، وعلاوة على ذلك فإنّ أشهر الآثار فيها هي المنطقة الأخدوديّة، بالإضافة إلى المواقع الأثريّة التي تزخر بالنقوش والرسوم.
  • محافظة شرورة: تقع شرورة في منطقة نجران، في الجزء الجنوبي الشرقي منها، حيث تبعد عن مركز المدينة حوالي 360 كيلو متراً. كما وتضمّ هذه المحافظة العديد من المراكز والقرى، مثل الوديعة، الأخاشيم، تماني، أم البراميل، القراين، قلمة خجيم، حمراء نثيل، بهجه، قلمة سلطان، أم الملح، مجه، أم غوير.
  • ومحافظة حبونا: حيث تقع في الجهة الشماليّة من منطقة نجران، وتبعد عنها حوالي 100 كيلو متر. كما تضمّ العديد من المراكز والقرى، مثل المجمع، والجفة والحرشف، والحصينية.
  • محافظة ثار: تبعد عن مركز مدينة نجران حوالي 120 كيلو متراً. وتتوسّط كلّ من محافظة عسير، ومحافظة يدمه، وأيضاً محافظة بدر الجنوب، ومحافظة حبونا. كما وتضمّ هذه المحافظة العديد من المراكز والقرى، مثل قرية قطن، وقرية الصفاح، والعين والقرين، وتلاع، وحمى.
  • محافظة يدمه: تقع هذه المحافظة في منطقة نجران، حيث تبعد عن مركز المدينة حوالي 182 كيلو متراً. حيث تتوسّط كلّ من منطقة عسير ومحافظة ثار ومحافظة وادي الدواسر أطول الأودية في السعودية. كما وتضمّ هذه المحافظة العديد من المراكز والقرى، مثل أم عنيق، اللجام، سلطانة، العرف، وسط، الوجيد، الصحن، الصليعاء، الجفرة والكوكب، المشقح، نعوان، الزملة، الصالحية، منادي، المندفن. بالإضافة إلى العديد من الأودية كوادي طلحام، واللجام، وعشارة، والحبط، والحجر.
  • ومحافظة بدر الجنوب: حيث تقع على حدود منطقة عسير، في القسم الشمالي الغربي من منطقة نجران. كما تبعد عن مركز المدينة حوالي 160 كيلو متراً. كما وتضمّ هذه المحافظة العديد من المراكز والقرى، مثل الخانق، هدادة، الرحاب، لدمة، العرج.
  • محافظة خباش: حيث تبعد عن مركز مدينة نجران حوالي 64 كيلو متراً. كما أنّها تقع في الجهة الجنوبيّة من أطراف صحراء الربع الخالي.
  • محافظة الخرخير: كما تبعد عن مركز مدينة نجران حوالي 900 كيلو متراً. وتقع في أقصى الشرق منها وتتبع لها إداريّاً، عند المثلّث الحدودي بين كلٍّ من جمهوريّة اليمن، وسلطنة عُمان، والمملكة العربيّة السعوديّة.

اقرأ أيضاً: خريطة الوطن العربي الجديدة بالتفصيل صماء وملونة بدقة عالية

معلومات عن منطقة نجران

معلومات عن منطقة نجران

هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من ذكرها في السياق نفسه عن موقع نجران بالخريطه، وهي كما يلي:

  • موقع نجران بحسب خطوط الطول والعرض المرسومة بالخريطه، فإنّها تقع بين خطّي الطول 44 و 52 درجة طول شرقاً، كما وتقع بين خطّي عرض 17 و 20 درجة شمالاً.
  • ترتفع منطقة نجران عن مستوى سطح البحر حوالي 1100 متراً. وفي بعض المناطق حوالي 1700 متراً.
  • تبلغ مساحة نجران حوالي 365 ألف كيلو متراً مربّعاً.
  • في الواقع تمّ إلغاء محافظة الخرخير، وضمّ كلّ البلديات والقرى التابعة لها والدوائر إلى المحافظات الأخرى في المملكة. وقد تمّ ذلك في عام 2014 ميلادي.

بهذا نكون قد تعرفنا على موقع نجران بالخريطه ، بالإضافة إلى أسماء قرى منطقة نجران، ومحافظات نجران. إنّها المحافظة التي تشتهر بالزراعة بالإضافة إلى المواقع الأثريّة والعريقة، ولعلّ أشهرها الأخدود. ولا غرابة بأن تلقّب بعاصمة القرى التراثيّة في المملكة العربيّة السعوديّة.

المراجع

  1. ^ najran.gov.sa , الموقع والتضاريس , 17/5/2021
  2. ^ spa.gov.sa , تقرير / نجران.. عاصمة القرى التراثية، وقصور الطين تروي تاريخها , 17/5/2021
174 مشاهدة