ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر 2020 , 18:12
ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية الذي يعتبر من الأنظمة الملكية المعروفة والحاكمة في العديد من الدول حول العالم، فكل دولة لها نظام حكم خاص بها، وتختلف هذه الأنظمة في نظام الحكم حسب سياساتها، لذلك سوف نتعرف على نظام الحكم في السعودية وسياسات هذا النظام.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ويختار الملك ولي العهد ويعفيه بأمر ملكي، ويكون ولي العهد متفرغاً لولاية العهد وما يكلفه به الملك من أعمال، ويتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة الملكية.

وهذا النظام الأساسي للحكم صدر في عام 1412 هجري الموافق 1992 في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وفق أمر ملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412 هـ وذلك حول طريقة الحكم في السعودية بشكل سلسل كالدستور في الدول الأخرى، وقد تم تشكيل لجان برئاسة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لوضع النظام الأساسي للحكم.

وعلى المواطنين مبايعة الملك على كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، ويستمد نظام الحكم في السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله، وهما الحاكمات على هذا النظام وجميع أنظمة المملكة، ويقام الحكم على أساس العدل والشورى والمساواة حسب الشريعة الإسلامية.

ما هو دستور المملكة العربية السعودية

هو الدستور الذي تم وضعه من قبل لجان برئاسة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود بأوامر من الملك المؤسس عبدالعزيز، والذي يحتوي على جميع القوانين الخاصة بحكم المملكة العربية السعودية، ويتم العمل به في جميع أنحاء المملكة حكومة وشعب، ويتضمن دستور المملكة العديد من الأبواب والمواد وهي كالآتي:

  • الباب الأول: المبادئ العامة ويتكون من أربعة مواد.
  • الباب الثاني: نظام الحكم ويتكون من أربعة مواد.
  • الباب الثالث: مقومات المجتمع السعودي ويتكون من خمسة مواد.
  • الباب الرابع: المبادئ الاقتصادية ويتكون من 9 مواد.
  • الباب الخامس: الحقوق والواجبات ويتكون من 21 مادة.
  • الباب السادس: سلطات الدولة والذي يتكون من 28 مادة.
  • الباب السابع: الشئون المالية ويتكون من سبعة مواد.
  • الباب الثامن: أجهزة الرقابة ويتكون من مادتين.
  • الباب التاسع: أحكام عامة ويتكون من ثلاثة مواد.

وبهذا يكون مجموع مواد دستور المملكة العربية السعودية 83 مادة تعتبر من المواد المهمة التي يقوم عليها الحكم في المملكة العربية السعودية، ويمكن تحميل دستور المملكة العربية السعودية pdf كاملاً “من هنا“.

شرح النظام الأساسي للحكم

احتوى نظام الحكم في المملكة العربية السعودية على أربعة مواد، ضمن الباب الثاني في دستور السعودية، والذي يتحدث عن نظام الحكم فيها، وقد نص النظام في الباب الثاني من دستور المملكة العربية السعودية على مايلي:

المادة الخامسة من نظام الحكم السعودي

نصت المادة الخامسة من نظام الحكم في المملكة على عدد من الأمور المهمة التي يجب على كل سعودي معرفتها وهي كالآتي:

  • نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ملكي.
  • يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود و أبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم
  • على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • يختار الملك ولي العهد، ويعفيه بأمر ملكي.
  • يكون ولي العهد متفرغا لولاية العهد، وما يكلفه به الملك من أعمال.
  • يتولى ولي العهد سلطات الملك عند وفاته حتى تتم البيعة.

المادة السادسة من نظام الحكم

أما فيما يخص المادة السادسة من النظام فإنها تحدثت عن مبايعة المواطنون الملك على كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.

المادة السابعة من نظام الحكم

المادة السابعة من النظام أكدت أن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية يستمد سلطته من كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.

المادة الثامنة من نظام الحكم

يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة حسب الشريعة الإسلامية، ويتخذ الحكم في المملكة كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كنظاماً للحكم.

النظام الأساسي للحكم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

يمكن الإطلاع على نظام الحكم الأساسي عبر موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، والذي قام بإتاحة دستور الحكم الخاص بالمملكة العربية السعودية كاملاً ليتسنى للجميع الحصول على المعلومات بهذا الخصوص، ويمكن الإطلاع عليها عبر الرابط “من هنا“.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، وقد فصلنا لكم تفاصيل المادة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة التي أقرها الأمير نايف بن عبدالعزيز حين وضع هذا النظام بأوامر من الملك عبدالعزيز المؤسس.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الحكم في السعودية , 8/12/2020
910 مشاهدة