ماهي نقاط الضعف في المقابلة الشخصية وطرق حلها

كتابة noura saleh - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 20:10
ماهي نقاط الضعف في المقابلة الشخصية وطرق حلها

نقاط الضعف في المقابلة الشخصية ، مما لا شك أن المقابلة الشخصية هي التي تحدد ما إذ كان بالإمكان قبول المتقدم للوظيفة في العمل أم لا، وتتم المقابلة الشخصية من خلال طرح المدير لبعض الأسئلة التي تخص الشخص المتقدم للوظيفة في نفس نمط السيرة الذاتية التي سبق وقدمها من قبل، وبناءًا على هذه الأسئلة يتم ترشيحه لاختياره بهذه الوظيفة، وفي كل مقابلة شخصية سيتم طرح سؤال عن ما هي نقاط ضعفك؟ وإن لم يكن المتقدم ذكيًا في الإجابة عن هذا السؤال يمكن أن يفقد فرصة العمل هذه.

نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

ماهي نقاط الضعف لديك؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعًا في المقابلات الشخصية التي تُطرح على متقدم الوظيفة، ويجب أن يكون مستعدًا لهذا السؤال وأن يكون لديه إجابة كافية لإقناع صاحب العمل بها، وذلك لأن هذه الإجابة ستخبر المسؤول الكثير عن شخصيتك، وبالتالي فإن هذا السؤال يتميز بقدر عالي من الأهمية، سنقدم في هذا المقال بعض نقاط الضعف في المقابلة الشخصية والتي تتمثل بما يلي:[1]

التركيز على التفاصيل بدقة

إن التركيز على التفاصيل المتعلقة بالمشروع يعتبر نقطة قوة جيدة لديك، ولكن المبالغة في معرفة التفاصيل بدقة، وقضاء يومًا كاملًا للبحث عنها، يعد نقطة ضعف، ويجب أن يكون لديك وعي بأنه من الطبيعي حدوث بعض الأخطاء البسيطة في أي مشروع، والتدقيق ببعض الأمور الغير هامة يجعل أصحاب العمل لا يحبون وجودك في العمل، بل يجب عليك أن تسعى لتحقيق التوازن في الأمور المتعلقة بالعمل لتكون أقرب لهم.

وجود صعوبة في التخلي عن المشروع

أحيانًا قد يواجه صاحب العمل بعض الصعوبة في حل مشكلة متعلقة بالمشروع، مما يجعله يشعر بالإحباط والقلق في كيفية حلها، فالبعض قد يكون لديه إصرار في حلها حتى وإن استغرقت منه وقت كبير فهذه تعتبر نقطة ضعف لدى بعض الأشخاص، ولحل هذه المشكلة يجب توكيل زميل آخر ليساعدك في حلها، فهذا يساهم أيضًا في كشف بعض الأخطاء التي قمت بارتكابها في المشروع.

وجود صعوبة في الرفض

يعتبر مساعدة الزملاء الآخرين في العمل أمرًا جيدًا ومحببًا، ولكن يصبح هذا الأمر صعبًا وخاطئًا إذا قمت بقبول الكثير من طلبات المساعدة التي يُصعب عليك إنجازها وهذه تعتبر نقطة ضعف بأن تجد صعوبة في رفض طلبات المساعدة، مما يجعلك تطلب المساعدة من الأشخاص الآخرين.

الشعور بالقلق عند إنتهاء موعد المشاريع النهائي

في معظم الأحيان قد يتعرض صاحب العمل من عدم قدرته على تسليم المشروع في الموعد المحدد له، فيشعر بالتوتر والقلق فهذه تعتبر نقطة ضعف لدى الكثيرين، ولكن يجب أن يدركوا بأن مدراء العمل يقدرون العمال الذي يسعون جاهدين لتسليم المشاريع بالموعد النهائي لذا لا تقلق من هذا الأمر.

فقدان الثقة

قد يشعر بعض أصحاب العمل من عدم قدرته على إتمام المهمة الموكلة له والخوف من القيام بها على المستوى الأمثل، مما يجعله يفقد ثقته بنفسه، وبالتالي يسبب عدم الكفاءة في إنجاز العمل، ولحل هذا الأمر عليك أن تُقدر نفسك وتحافظ على الثقة التي منحها لك المدير في هذه المهمة.

وجود صعوبة في طلب المساعدة

لا يوجد هناك أية مشكلة من طلب المساعدة من بعض الزملاء الآخرين لإتمام المهمة التي تتطلب المزيد من الخبرة، ولكن يجد بعض الأشخاص صعوبة في طلب المساعدة مما يجعلهم يشعرون بالإرهاق والتعب وهذه تعتبر نقطة ضعف لدى الكثيرين في العمل.

وجود صعوبة في العمل مع بعض الأشخاص

قد يجد بعض أصحاب العمل صعوبة في التعامل مع شخصيات معينة ضمن إطار العمل ممن يمتلكون الخصائص والخبرات وهذه تعتبر من نقاط الضعف لديهم، ولكن يجب أن تعي بأن الحصول على مهارات عمل جماعي أمرًا جيدًا، ليكون لديك خبرة أكثر في مجال العمل.

شاهد أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي واجابتها

طرق حل نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

نقاط الضعف في المقابلة الشخصية يمكن أن تتمثل في صيغة أسئلة يوجهها أصحاب العمل إلى المُتقدمين للمهنة، ويمكن أن تكون الأسئلة متشابهة كثيرًا في المقابلة الشخصية ولكن جميعها بصيغ متعددة، فمن أشهر الأسئلة التي يسأل عنها المتقدمين للعمل أثناء المقابلة الشخصية ماهي نقاط الضعف لديك؟، ولتجنب الشعور بالإرتباك والقلق من الإجابة على هذه الأسئلة فإنك تحتاج إلى كيفية التحدث عن نقاط الضعف لديك بحيث يكون لها حلول لتقنع بها المحاور، لنجاح المقابلة الشخصية واختيارك الموظف الأمثل، ولطرق حل نقاط الضعف إتبع الخطوات الآتية:[2]

اختيار نقطة ضعف لن تمنعك من النجاح في المقابلة

كل شخص لديه نقاط ضعف، فعندما يوجه المسؤول سؤالًا لك ماهي أكبر نقاط ضعفك؟، فهم يريدون معرفة ما إذا كنت تستطيع مواجهة أوجه القصور في العمل، وما إذا كنت تمتلك مستوى عالٍ من الإدراك الذاتي، ويجب عليك الإجابة المثالية من خلال توضيح كيفية استخدام نقاط الضعف لديك لجعلها حافز لتعلم خبرات ومهارات جديدة.

التحلي بالصدق في اختيار نقطة ضعف حقيقية

أن تتسم بالكمال فهذا الأمر يعتبر صعبًا، فإذا كنت تسعى لتحقيق الكمال في عملك ستحصل على مكافآت أقل من المجهود الذي أنجزته، كما أن تحقيق الكمال يؤدي إلى القلق والإرهاق، والخوف من عدم تسليم الموعد النهائي للعمل، فتشعر بالإحباط والتعب اللذان يسببان إنخفاض مستوى الإنتاجية في العمل، وإنخفاض دور الموظفين في أداء المهام، ولهذا يجب عليك التحلي بالصدق أثناء المقابلة الشخصية واختيار نقطة الضعف التي تعاني منها.

تقديم بعض الأمثلة لتحسين نقاط الضعف

لا ينتظر منك مسؤول الشركة التغلب على نقاط ضعفك بوقت قصير، فكل شخص يمتلك جوانب يتوجب عليه العمل بها لكي تتوازن أموره، فتحسين نقاط ضعفك والتخلص منها تحتاج منك المزيد من الوقت والجهد، ولذلك يمكنك طرح بعض الأمثلة على المحاور أثناء المقابلة الشخصية لكي تقنعه بأنك شخص ناجح وتستطيع التغلب على هذه المشاكل، فمثلًا يمكنك تحديد المشكلات التي تواجهها والتقليل منها، والعمل على إيجاد حلول لها.

تجنب التقليل من شأن نفسك

عندما يسألك المحاور ماهي نقاط ضعفك؟ يجب عليك إظهار الثقة في إجابتك، حتى وإن لم تمتلك الثقة، فيكفي أنك شخص تمتلك الصدق مع نفسك، تحدث بنقاط ضعفك بكل شجاعة ودون الشعور بالقلق فأنت لا زلت شخصًا جيدًا طالما تسعى للعمل على تحسين نقاط الضعف هذه لديك.

شاهد أيضًا: اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

كيفية الإجابة عن نقاط القوة في المقابلة الشخصية

أثناء المقابلات الشخصية سيقوم مدير الشركة بتوجيه سؤال للمتقدمين للموظفين ماهي نقاط القوة لديك؟، ويجب على المتقدم إيجاد أفضل الإجابات على هذا السؤال بحيث تكون مدروسة من قبل، حتى تكون الإجابات صحيحة ومفيدة للمحاور، مع تجنب الضرر بفرص العمل، اخترنا لك عزيزي بعض الإجابات المثالية التي يمكن اختيارها في المقابلة الشخصية عند توجيه هذا السؤال لك، والتي تتمثل بما يلي:[3]

  • أنا أمتلك الكثير من المهارات والخبرات القيادية، والتي تُعد من أفضل نقاط القوة لديّ، فأثناء فترة تعييني تمكنت من العمل على ضم فريقين معًا، وتنظيم برامج تدريبية لكافة أفراد الفريق، كما استطعت زيادة المبيعات والأرباح بنسبة أكبر مما كانت عليه ضمن فريقنا الجديد.
  • تمكنت من اكتساب مهارات اتصال جيدة من خلال خبرتي كرئيس للموارد البشرية، فتم اختياري لأصبح المسؤول عن سير العمل للموظفين، وحل الخلافات في المكان الوظيفي، وإلى جانب ذلك فإني أود إعلامكم بأني أتممت أيضًا دورة حول التواصل الفعال في إحدى الجامعات العريقة.
  • أمتلك خبرة منذ أعوام كمؤلف إعلانات مما جعلني أكتسب خبرات كتابة ممتازة، كما تم ترفيعي إلى منصب تحريري بعد عدة سنوات من العمل في المؤسسة، مما تمكنت من تعزيز خبراتي في التحرير.
  • أنا أتحلى بالصدق والصراحة في عملي، فإذا تراكم لدي مهمات ضخمة سأرفض قبول مهمة جديدة، وإذا لم استطيع حل مشكلة ما في العمل أو قد أجد صعوبة في فهم مشروع ما سأقوم بإخبار المسؤول فورًا ليساعدني بحلها وفهمها.
  • أنا أُجيد التعامل مع الأشخاص والجمهور، والتواصل معهم بأسلوب لبق، والتعاطف معهم

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على نقاط الضعف في المقابلة الشخصية، كما تعرفنا على بعض الطرق لإيجاد حلول لنقاط الضعف التي يمتلكها المتقدم للوظيفة، وفي نهاية المقال اخترنا بعض الإجابات المثالية التي يمكن للمتقدم للوظيفة الإجابة عنها أثناء توجيه السؤال له.

المراجع

  1. ^ www.indeed.com , نقاط الضعف في المقابلة الشخصية , 12/10/2021
  2. ^ https://blog.hubspot.com , طرق حل نقاط الضعف في المقابلة الشخصية , 12/10/2021
  3. ^ www.betterteam , كيفية الإجابة عن نقاط القوة في المقابلة الشخصية , 12/10/2021
14 مشاهدة