نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 13:10
نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون

نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون لها شكل مختلف حيث أن الخطوط العربية كثيرة للغاية، وكل خط من تلك الخطوط يختلف عن لآخر اختلاف يكاد يكون كلي، وكل خط من تلك الخطوط ظهر في وقت مختلف عن ظهور باقي الخطوط، وعن طريق أناس مختلفة عن بعضهم البعض، فعلى سبيل المثال خط الرقعة تم ابتكاره من قبل العثمانيين في القرن التاسع عشر ميلاديًا، ومن ضمن الخطوط لأخرى خط النسخ، خط الرقاع.

نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون

إن نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون متصلة بها في نهاية الحرف، ويعتبر خط الرقعة خط عربي من ضمن الخطوط الحديثة نسبيًا، ابتكر ذلك الخط العثمانيون في أواخر القرن الثالث عشر الهجري، بالتحديد سنة 1280هجريًا، الموافق لسنة 1863 ميلاديًا، يمتاز خط الرقعة بسهولة قراءته وسرعة كتابته، بجانب أنه بعيد كل البعد عن التعقيد، ويتم قياس أوزان الحروف فيه بالنقطة.

معلومات عن خط الرقعة

لا يتم تشكيل حروف خط الرقعة إلا في بعض الحدود الضيقة باستثناء القرآن الكريم يتم تشكيل الحروف فيه، ويعد خط الرقعة من ضمن أكثر الخطوط شيوعًا، وتعتمده أغلب الدول العربية، ولا يستخدم في بلاد المغرب العربي إلا قليلًا.

ويمتاز خط الرقعة بقصر الحروف، ودائمًا تكون متقطعة، ومستقيمة ولها بعض الانحناءات البسيطة، وأغلب تلك الحروف يكون شبه مستقيم، إلا في بعض الحروف الموجود فيها بعض التقوس، بجانب أن ذلك التقوس قليلاً جداً، لذلك خط يتسم بكونه خط مرن، وقوي، وصريح.

لا يبدو خط الرقعة شكله جميل بكثرة استعمال التشكيل، لذلك يتم تشكيل حروفه للضرورة فقط وفي أضيق الحدود، وعدد حالات التشكيل قليلة للغاية، وخط الرقعة يعتقد بعض الناس أنه مشتق من كل من خط النسخ، وخط والثلث، وأن الاسم الخاص به مشتق من خط الرقاع، ولكن ذلك لا يمت إليه بصلة إلا في الاسم.

شاهد أيضًا: كيف يكتب حرف الراء في خط الرقعة

سبب تعدد الخطوط العربية

تنوع الخطوط العربية السبب فيه بشكل رئيسي هو مرونة الحروف، ولكن هناك عدة أسباب أخرى متعددة، كالآتي:

  • أولًا: مرونة الحروف وسهولة انسيابه، وذلك من ضمن مميزات حروف اللغة العربية، فلكل حرف عدة طرق للكتابة، وفي كل مرة من تلك المرات يفهم الحرف، ولا يجد القارئ صعوبة في إدراكه.
  • ثانيًا: اختلاف الأقلام أثناء الكتابة، وذلك يشكل عامل رئيسي في تنوع الخطوط، فهناك أقلام مخصصة لبعض الحروف وبعض الخطوط بسبب ذلك.
  • ثالثًا: تنوع مجال الخطوط العربية بشكل واسع، مما بدوره فتح باب جديد للمبدعين والموهوبين للتسابق من أجل ابتكار عدة أشكال متنوعة للخطوط.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن نقطة النون في خط الرقعة إذا كان الحرف منفردًا فإنها تكون متصلة بها في نهاية الحرف ويمتاز خط الرقعة بسهولته ومرونته لذلك يستخدم بكثرة، ولا يتم تشكيل حروفه إلا في أضيق الحدود كتشكيل آيات القرآن الكريم.

44 مشاهدة