نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 08:10
نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها

نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها ، لا يختلف أحد على مدى ما جهاز الحاسب الآلي من أهمية مرتبطة ارتباطًا أصيلاً بكل جانب من جوانب حياتنا، ولاشك أن كل مستخدم يبحث عن البرامج التي تجعل جهازك أكثر فاعلية، عند التشغيل والتنقل، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد ضغط الملفات.

نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها

نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها توفير مساحة على جهاز الحاسب الآلي بعد تخفيض وتقليص حجم الملفات بعد عملية ضغطها، ولاشك أن عملية وجود الملفات الضخمة على جهاز الحاسب الآلي يؤدي إلى ثقلها وعدم فاعليتها ويثقل الجهاز، ويجعله عرضة للتلف أو عدم الفاعلية، ولكي يستطيع المستخدم التحكم في حجم الملفات المخزنة لوقت الحاجة على الجهاز، فإنه يستخدم برامج الضغط لتقليل حجم تلك الملفات والاحتفاظ بها في بعض زوايا الجهاز لحين الاحتياج إليها، وهناك برامج لضغط الملفات والمجلدات الكبيرة حتى لا يتضرر بها الجهاز، وحتى يمكن تحرير مساحة على الجهاز.

شاهد أيضًا: لحذف مجلد أضغط بزر الفأرة الأيمن ثم أضغط

برامج ضغط الملفات

تتوافر برامج كثيرة لعملية ضغط الملفات والمجلدات وهي تختلف باختلاف امتداداتها المختلفة، وأشهرها برنامج وين رار او وين زب zip وغيرها من البرامج المختلفة، حيث يمكننا تصغير حجم الملفات و المجلدات من خلال  أحد تلك البرامج من خلال خطوات محدودة للغاية يستطيع المستخدم معرفتها خلال ثوانٍ.

تشغيل الملفات المضغوطة من امتداد zip

تشغيل الملفات والمجلدات المضغوطة من امتداد zip مساحة تخزين منخفضة  و بالاستطاعة نقلها وتحويلها إلى أجهزة حاسوبية أخرى بسرعة أعلى من الملفات والمجلدات غير المضغوطة، وفي نظام التشغيل ويندوز  Windows، يكون بإمكان المستخدم التعامل مع الملفات والمجلدات المضغوطة بذات الصورة التي يتعامل بها مع الملفات والمجلدات غير المضغوطة، ويتم تحزيم الكثير من الملفات داخل مجلد واحد مضغوط للعمل على مشاركة مجموعة الملفات بسهولة أكبر.

شاهد أيضًا: طريقة ضغط ملف pdf … برامج وتطبيقات ضغط الملفات

ضغط ملف أو مجلد

يمكن للمستخدم ضغط ملف واحد أو مجلد واحد من خلال الخطوات والإجراءات التالية:

  • القيام بتحديد موقع الملف أو المجلد الذي يرغب المستخدم في ضغطه.
  • قم بالنقر بشكل متواصل بزر الماوس الأيمن على الملف أو المجلد.
  • قم بتحديد أو الإشارة إلى أيقونة إرسال إلى.
  • ثم يقوم المستخدم بتحديد مجلد مضغوط من امتدادات zip .
  • أو يختار مجلد مضغوط من امتداد وين رار.
  • ينشئ المستخدم مجلدًا مضغوطًا جديدًا يحمل الاسم نفسه في الموقع ذاته.
  • لإعادة تسمية المجلد الجديد، يقوم المستخدم بالضغط بصفة متواصلة على المجلد أو النقر بالماوس من خلال زر الأيمن ويحدد إعادة تسمية، ثم يدون الاسم الذي سيختاره للمجلد الجديد.

طريقة إلغاء فك الضغط

لإلغاء فك الضغط واستخراج مجموعة أو حزمة الملفات أو المجلدات من داخل المجلد المضغوط، يقوم المستخدم باتباع الإجراءات التالية:

  • يقوم المستخدم بتحديد موقع المجلد المضغوط الذي يرغب في إلغاء ضغط واستخراج الملفات أو المجلدات منه.
  • يقوم المستخدم إما بإلغاء ضغط ملف أو مجلد واحد، وذلك عن طريق فتح المجلد المضغوط، ثم سحب الملف أو المجلد من المجلد المضغوط إلى موقع جديد على الجهاز.
  • يقوم المستخدم أيضًا عن طريق إلغاء ضغط جميع محتويات المجلد المضغوط، من خلال الضغط بصفة مستمرة ومتواصلة  على المجلد، يقوم المستخدم بعملية استخراج المجلدات.

شاهد أيضًا: برنامج ضغط الملفات للكمبيوتر مجانا الى اصغر حجم

إضافة ملفات لمجلد مضغوط

لا توجد أدنى مشكلة من إضافة ملفات أو مجلدات جديدة لمجلد مضغوط، قام المستخدم بإنشائه قبل ذلك، من خلال، فتح الملف المضغوط على سطح المكتب، ثم سحب الملف الجديد إلى داخل المجلد المضغوط؛ ليستقر إلى جانب الملفات الأخرى المضغوطة مسبقًا.

في نهاية هذا المقال عن نقوم بضغط حجم الملفات و المجلدات لأغراض منها  توفير مساحة على جهاز الحاسب الآلي بعد تخفيض وتقليص حجم الملفات بعد عملية ضغطها، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى عن كيفية ضغط الملفات والمجلدات وفكها.

198 مشاهدة