نماذج اختبار القدرة المعرفية 1442 للتحميل مع الحل

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1442 للتحميل مع الحل

تتيح نماذج اختبار القدرة المعرفية 1442 المتاحة عبر شبكة الإنترنت للذين يستعدون لأداء هذا الاختبار ميزة عظيمة وهي ميزة التدرب على نمط الأسئلة التي ترد في الاختبار، وبالتالي الاستعداد النفسي لأنواع الأسئلة المتوقعة والاستعداد العقلي على طريقة الإجابة عليها بشكل صحيح، وأغلب تلك النماذج تأتي مصحوبة بالحل حتى يقوم بالتقييم الذاتي والتعرف على مستوى المهارات التي يملكها.

اختبار القدرة المعرفية العامة

يقصد بالقدرة المعرفية أنها الإمكانات والقدرات والمهارات التي يمتلكها الفرد من أجل إدراك العلاقات بين الأشياء والأحداث والقدرة على إصدار الأحكام وتقييم المواقف اليومية التي يتعرض لها الشخص ويقصد باختبار القدرة المعرفية هو ذلك الاختبار الذي يعمل على قياس امتلاك الموظف للقدرات والمهارات التي تساعده على النجاح  في أداء المهام الوظيفية الموكلة إليه، وذلك بغض النظر عن نوع الوظيفة المتقدم لها. فالاختبار هو عبارة عن مقياس للقدرات التي يمتلكها الفرد بشكل عام، وهو أحد المعايير التي تم اعتمادها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لتقييم المتقدمين لشغل الوظائف المشمولة في نظام الخدمة المدنية ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية حيث يتم عقد اختبارات متخصصة لتلك الفئات نظرًا لطبيعة عملها التي تتطلب  امتلاك مهارات علمية معينة.

مكونات اختبار القدرة المعرفية العامة

يعمل الاختبار على قياس عدد من القدرات لدى المتقدم، وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات والتعرف على العلاقات بينها، والمعنى العام الذي تتضمنه جملة أو فقرة.
  • القدرة الكمية: ويقصد بها القدرة على معالجة المعلومات الكمية التي يقوم بالتعرض لها.
  • القدرة الاستدلالية: معناها القدرة على استخدام التفكير المنطقي من أجل التوصل إلى الاستنتاجات بشأن الأمور والمواقف التي يتعرض لها.
  • القدرة المكانية: ومعناها القدرة على التكيف البصري من خلال التعرف على الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على شكل أجسام ثلاثية الأبعاد.

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1442

تكمن أهمية نماذج الاختبارات في أنها أحد الوسائل الفعالة للتدريب على الاختبار حيث تتيح للفرد التعرف على الطريقة التي يتم من خلالها تقديم الأسئلة في الاختبار كما أنه من الأمور الهامة للتدرب على الاختبار، والتعرف على مستوى تقريبي لمستوى الشخص في المهارات التي يقوم الاختبار بقياسها، كما يمكن من خلالها كذلك التعرف على نقاط الضعف في أنواع معينة من الأسئلة وبالتالي التدرب عليها بشكل أكبر مما يساعد على الحصول على درجات أفضل في الاختبار الحقيقي، وبالتالي تزداد فرص المتقدم للوظيفة في الحصول عليها من خلال النجاح في أحد المعايير الهامة للمفاضلة بين المتقدمين للوظائف المختلفة، وفيما يلي مجموعة من النماذج لأسئلة اختبار القدرات العامة:

  • يمكن تحميل مجموعة من أسئلة اختبارات القدرة المعرفية العامة “من هنا“.
  • من خلال الملف التالي يمكن تحميل تجميعات اختبار القدرة المعرفية تساعد على التعرف على نظام الأسئلة التي ترد في الاختبار، ويمكن تحميله مباشرة “من هنا“.
  • يتيح هذا الملف العديد من الأسئلة التي تساعد على الاستعداد الجيد لاختبار القدرة المعرفية العامة حيث يتيح الأسئلة والإجابة عليها، ويمكن تحميله مباشرة “من هنا“.

اختبار القدرة المعرفية تجريبي

تتميز الاختبارات التجريبية بأنها اختبارات تحاكي الواقع، وتساعد المتقدم للاختبار على التهيئة النفسية لمناخ الاختبار، ويُنصح عند أداء الاختبار التجريبي أن يتم تخصيص وقت معين والالتزام به، والابتعاد عن وسائل التشتيت مثل استخدام الجوال أو مواقع الإنترنت المختلفة عند حل الأسئلة، كما يُنصح بعدم الاستعانة بخدمات البحث على الإنترنت عن الإجابة الصحيحة لأحد الأسئلة التي يصعُب على الفرد الإجابة عليها، لأن هذا الأمر يضره بشكل كبير حيث يعطيه صورة خادعة عن إمكاناته ومهاراته الحقيقية التي تؤهله للنجاح في الاختبار، وبالتالي يمكن ألا يحصل على الدرجة المطلوبة أو المتوقع الحصول عليها في الاختبار. وفيما يلي نموذج لاختبار تجريبي متكامل يحتوي على عدد 50 سؤال من الأسئلة التي ترد في اختبار القدرة المعرفية العامة الحقيقي، يمكن حله أكثر من مرة للتدرب على الاختبار، ويمكن الدخول إلى الاختبار التجريبي مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: كم ساعة اختبار القدرة المعرفية

موعد اختبار القدرة المعرفية

أعلن المركز الوطني للقياس عن انتهاء فترة التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية للفترة الثانية وكان ذلك في يوم الثاني والعشرين من فبراير لعام 2021، على أن تبدأ الاختبارات الورقية الخاصة بالفترة الثانية للرجال والنساء منذ يوم السابع والعشرين من مارس 2021، وحتى يوم التاسع والعشرين من الشهر نفسه. أي أن الاختبارات من المقرر لها أن تنعقد في ثلاثة أيام فقط من خلال المراكز المخصصة لأداء اختبارات قياس والتي تنتشر في كافة مناطق المملكة. وبعد الانتهاء من أداء الاختبار تبدأ مرحلة تصحيح وتقييم نتائج المتقدمين للاختبار، ويتم تدقيق النتائج من خلال المقر الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب في مدينة الرياض، وبعدها يتم إعلان النتائج، وتستغرق تلك العملية حوالي ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء آخر يوم من أيام الاختبارات على أن يتم تقديم النتائج التي حصل عليها المتقدمين للجهات التي تطلبها بشكل إلكتروني. كما يقوم المركز الوطني للقياس بإرسال نتيجة الاختبار عبر رسالة نصية قصيرة إلى رقم الجوال الخاص بالمستخدم، ويمكن الاستعلام عنه كذلك من خلال الملف الشخصي للمتقدم للاختبار عبر موقع قياس. [1]

شاهد أيضًا: نظام الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية

نصائح أداء اختبار القدرة المعرفية العامة

من المعروف أن اختبار القدرة المعرفية لا يقوم بقياس مهارات المذاكرة والاسترجاع وبالتالي فهو لا يعتمد على مذاكرة أي مراجع أو مقررات دراسية معينة، وإنما هو يعمل على قياس المهارات والخبرات التي يمتلكها الفرد، ويساعد على الحصول على أفضل نتائج في اختبار القدرات العامة سعة الاطلاع والتجارب الحياتية المختلفة، وفيما يلي مجموعة من النصائح من أجل الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية:

  • متابعة الموقع الإلكتروني لهيئة تقويم التعليم والتدريب للتعرف على آخر الأخبار المتعلقة بالاختبار.
  • الاطلاع على مواعيد الاختبار بدقة، والمواعيد المقررة للتسجيل حيث يتم عقد هذا الاختبار مرة واحدة في العام، وبالتالي ينبغي الحرص على التسجيل في الموعد المقرر للتسجيل قبل غلق باب التسجيل.
  • الحرص على الحضور إلى مقر الاختبار في الموعد المحدد لأداء الاختبار.
  • التوجه إلى المسؤول عن لجنة الاستقبال من أجل القيام بمراجعة الأوراق والمستندات والتأكد من انطباق شروط أداء الاختبار. وبعدها التوجه نحو الجلوس في المقعد المحدد سلفًا.
  • الحرص على قراءة الأسئلة بشكل جيد وعدم إهدار الوقت في الإجابة على الأسئلة الصعبة، وإنما يتم ترك تلك الأسئلة بعد الانتهاء من حل كافة الأسئلة التي يعرف الشخص الإجابة عليها.
  • يُنصح بحضور الاختبار مع قلم رصاص وممحاة من أجل حل الأسئلة الخاصة بالاختبار حيث لا يُسمح باستخدام أقلام الحبر السائل أو الجاف.
  • يستعد الفرد لأن يتهيأ للجلوس في لجنة الاختبار حوالي أربعة ساعات لأنه توجد ساعة كاملة تقريبًا بين دخول القاعة وبداية الاختبار.
  • عدم التسرع في الإجابة، وقراءة الأسئلة بتأني، وفهمها بشكل جيد.
  • الاستعداد للاختبار من خلال حل النماذج الإلكترونية المتاحة والتي تساعد على التهيؤ للاختبار بشكل جيد.شاهد أيضًا: رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2021

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على نماذج اختبار القدرة المعرفية 1442 ، كما تعرفنا كذلك على أهمية الاختبار والمواعيد المقررة لعقد الفترة الثانية من اختبار القدرات الورقي للجامعيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات