نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة الذي يُقدم إلى محكمة الأحوال الشّخصيّة بالمملكة العربية السّعودية المختصة باستقبال نماذج الاعتراض على الأحكام الصادرة بحكم نفقة صغير، ويأتي هذا الاعتراض نتيجة وجود خلافات أسريّة على أمور جوهريّة، ما يؤدي إلى اللجوء للمحكمة وطلب حكم شرعيّ لإنصاف الأطراف المتخالفة، وفي هذا المقال سنعرض لكم نموذج لائحة اعتراضيّة على حكم نفقة.

الاعتراض على حكم في محكمة الأحوال المدنية

قد تواجه العائلات والأسر في المملكة العربية السّعوديّة مشاكل تؤدي إلى الاستعانة بالمحاكم الشرعيّة لحلّها، وخاصةً تلك الخلافات القائمة على أمور جوهريّة بين الزوجين، كسوء معاملة الزوج لزوجته، أو عدم الانفاق على الزوجة والأبناء، وسوء المعاشرة والأخلاق، وعدم طاعة الزوجة لزوجها، وما إلى ذلك، وفي هذه الحالة يلجأ صاحب الشأن إلى القضاء لطلب حكم شرعيّ يُنصف الطرف الأضعف، ولكن عند صدور الحكم؛ قد لا يرضى أحد الزوجين أو كلاهما من الحكم، ويكون أمامهم خيار تقديم نموذج اعتراض على حكم شرعي لدى محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السّعوديّة.[1]

نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة

يتم تقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة لدى محكمة الأحول الشخصية، حيث تتوفر في كافّة مدن المملكة العربية السعودية محكمة أحوال متخصصة في أمور الطلاق، والزواج، والنفقة، والخلع، والشقاق، والنزاع، والحضانة، وإليكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة في قضية ما:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف بمدينة …..

لائحة اعتراضية

على الحكم الصادر برقم (………..) وتاريخ……..، والصادر من فضيلة الشيخ/………..القاضي بمحكمة الأحوال المدنية بمدينة…..، والذي قضى بتحديد النفقة الماضية بمبلغ………ريال لكل صغير، والنفقة المستقبلية بمبلغ …… لكل بنت، وصرف النظر عن باقي طلبات المدعية، في الدعوى المقامة من المدعيّة…….ضد المدعى عليه………

الموضوع

نحيل بشأنه إلي ما جاء في صحيفة دعوي جاهزة المقدمة من المدعية درءاً للتكرار والحفاظ على وقت المحكمة .

 الدفاع

يشمل التنازل عن جميع الحقوق المالية الشرعية للمختلعة التنازل عن حق أجر الحضانة.

الطالبة كانت زوجاً للمدعي عليه بموجب العقد الشرعي المؤرخ ………، حيث دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجبت منه علي فراش الزوجية الصغيرين (…….).

 إلا أنها أقامت ضده الدعوي رقم……… لسنه 2015 أسرة ………. وناشدت في ختامها تطليقها عليه خلعاً ، وتنازلت عن كافة حقوقها الشرعية والمالية وعلي هدي هذا وبجلسة……….. قضت المحكمة (بتطليق المدعية من المدعي عليه طلقة بائنة خلعاً وألزمت المدعية المصاريف ومبلغ خمسة وسبعون مقابل اتعاب المحاماة).

وإعمالًا لنص المادة () من القانون رقم  لسنه بشأن تنظيم إجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية (للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما علي الخلع فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه …………..)

وعلى ضوء ما تقدم فأن دعوي أجر الحضانة المقامة من المدعية تكون خليقة بالرفض لكونها سبق لها التنازل عن حقوقها وهذا من شروط قبول دعوي الخلع والقضاء فيها .

 بناء عليه

يلتمس المدعي عليه من عدالة الهيئة الموقره القضاء

برفض الدعوي وإلزام المدعية بالمصروفات القضائية ومقابل أتعاب المحاماة.

وكيل المدعي عليه

حفظكم الله ورعاكم

نموذج مذكرة دعوى أحوال شخصية

إليكم نموذج مذكرة دعوى أحوال شخصية:

المدعية

ضـد

المدعى عليه

دعوى اثبات طلاق ونفقة واثبات حضانة ونفقة محضون ومسكن

1. المدعية كانت زوجة للمدعى عليه بصحيح العقد الشرعى الصادر فى ــــــــــ والمقيد بسجل الاحوال المدنية برقم ـــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــ وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزقت منه على فراش الزوجية بإبنتين هما ـــــــــــــــــــــمن مواليد ــــــــــــــــــــــــــ(أنثى) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مواليد ـــــــــــــــــــــــــــ(انثى) .

(مستند رقم 1 صورة من عقد الزواج)

(مستند رقم 2 صور من شهادات ميلاد البنتين ــــــــــــــــــــــــ صادرة ــــــــــــــــــــــــ)

2 . بجلسة ـــــــــــــــــــــ وامام محكمتكم الموقرة قام المدعى عليه بتطليق المدعية طلقة بائنة للضرر وأنقضت عددتها بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الطلاق اى في تاريخ ـــــــــــــــــــ

(مستند رقم 3 صورة من محضر جلسة الطلاق بتاريخ)

وبالتالى قانوناً تكون مستحقة للنفقات الآتية بما انها قد اصبحت أجنبية عنه : (نفقة زوجية سابقة + نفقة العدة + نفقة المتعة + نفقة البنوة شاملة +نفقة مسكن) بالاضافة الى اثبات حضانتها ـــــــــــــــ وذلك على النحو التالى من الطلبات:-

طلبـــــــــــات المدعية

أولاً : طلب نفقة زوجية سابقة :

1/ لما كان من المقرر فى نص المادة (ـــــ) من قانون الاحوال الشخصية لسنة ــــــــ على أن النفقة الزوجية تعتبر من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبها دائماً على الزوج بلا توقف على التقاضى او التراضى ولا يسقط هذا الحق الا بالآداء أو الابراء ومن المقرر قضاءاً أن رفع الزوجة الدعوى للمطالبة بنفقتها على زوجها قرينة على عدم الانفاق عليها مالم يقم الدليل على عكس ذلك .

ولما كانت الشريعة الاسلامية الغراء قد أوجبت على الزوج أن ينفق على زوجته لقوله تعالى : (فلينفق كل ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها) , ولقوله صلوات الله وسلامه عليه لهند بنت عتبه عندما جاءته تشتكى زوجها أبا سفيان بأنه رجل شحيح ويعلق المفاتيح قال لها صلى الله عليه وسلم : (خذى ما يكفيك انت وولدك بالمعروف) .

2/ ومن المقرر فى نص المادة (ــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية على أنه يراعى فى تقدير النفقة سعة المنفق وحال المنفق عليه زماناً ومكاناً على أن لا تقل عن حد الكفاية ولما كان من المقرر فى قضاء محكمة التمييز إن استظهار يسار المكلف بالنفقة، وتحديد مقدارها هو من مسائل الواقع الذى يدخل فى نطاق السلطة التقديرية لمحكمة الموضوع.

3/ لما كان ذلك وكانت المدعية قد أثبتت من خلال بيناتها الشرعية أن المدعى عليه قد إنقطع عن الإنفاق منذ تاريخ تعديه بالضرب عليها فى ـــــــــ مما تستحق معه نفقة زوجية سابقة اعتباراً من التاريخ المذكور وبما أن الحكم صار باتاً بإعتبار ما هو مقرر قضاءً فى هذا الخصوص.

4/ وحيث أن المدعى عليه يعمل ـــــــــــ ويتقاضى راتباً شهرياً قدره (ــــــــــ) بالإضافة للحوافذ والمنافع العينية مما يعنى ان لديه دخل إجمالى حوالى (ــــــــــــــ) ومن ثم تطلب المدعية من القضاء بتقدير النفقة الزوجية السابقة مما تراه المحكمة مناسباً اعتباراً من التاريخ المذكور وحتى تاريخ الطلاق فى ـــــــــــــــــــ.

ثانياً :

إلزام المدعى عليه بنفقة بنوة شاملة بمبلغ (ـــــــــــــــ) شهرياً :

1/ لما كان من المقرر وفقاً لما تقضى به الفقرة الاولى من المادة (ــــــ) من قانون الاحوال الشخصية أن نفقة الصغير الذى لا مال له على ابيه لا يشاركه فيها أحد ولا ينتهى الزامه بالنفقة على البنت حتى تتزوج وعلى الولد حتى يتكسب مالم يكن طالب علم يواصل دراسته بنجاح معتاد فتسقط بإنتهائه منها .

2/ ولما كان ذلك وكان ما تقضى به المادة (ــــــــــ) على أنه يراعى فى تقدير النفقة سعة المنفق على شرط أن لا تقل النفقة حد الكفاية , ولما كان ذلك وكان الثابت من أن المدعى عليه أنه يعمل ــــــــــ ويتقاضى راتباَ قدره (ــــــــــ) بالاضافة الى المميزات العينية الاخرى مما يعنى أن لديه دخل إجمالى حوالى (ـــــــــــ) ونظراً لأن مصاريف البنتين مرتفعة على النحو المعروف ـــــــــــــــــــ مما ترى معه وتطلب المدعية إلزام المدعى عليه بنفقة بنوة شاملة قدرها (ـــــــــــــــــــ) شهرياً , وكما تطالبه برسوم مدرسية قدرها (ــــــــــــــ) بالاضافة الى (ــــــــــــــ) رسوم مواصلات / و (ــــــــــــــ) درهم رسوم ملابس مدرسية .

ثالثاً: طلب المدعية لإلزام المدعى عليه بنفقة متعة بمبلغ (ــــــــــــــ) ونفقة عدة (ــــــــــــــ) عن كامل فترة العدة :-

1/ ومناط استحقاقها من الشريعة الاسلامية الغراء لقوله تعالى : (وللمطلقات متاع بالمعروف حقاً على المتقين) , نجد أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب المتعة لكل مطلقة مدخول بها.

ويقول سبحانه وتعالى : (يا أيها النبى قل لازواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلا) الآية 28 من سورة الاحزاب ,ودلالة قوله سبحانه وتعالى (فتعالين أمتعكن) على إستحقاق المطلقة بعد الدخول للمتعه هى تعويضاً ومواساة لها .

ولما كان من المقرر ان مفاد المادة(ــــــــــــ) من قانون الاحوال الشخصية توجب فرض نفقة متعة للزوجة المدخول بها بزواج صحيح إذا طلقها زوجها بإرادته المنفردة دون طلب منها ويراعى فى تقديرها ما اصاب المرأة من ضرر كما وأن الطلاق هو الواقعة المنشئة لإلتزام المطلق بآداء نفقة المتعة لمطلقته ويراعى فى فرضها حال المطلق إيساراً وإعساراً وقت الطلاق.

كما أن من المقرر أن إستحقاق كل مطلقة مدخول بها بزواج صحيح إذا تم الطلاق بدون رضاها ولا سبب من قبلها للمتعه وأن من يدعى غير الأصل فعليه عبء الإثبات .

2/ ولما كان من المقرر وفق ما تقضى به المواد ـــــــــــــــــ من قانون الأحوال الشخصية الواجب التطبيق أن سبب نفقة الزوجة على زوجها هو عقد الزواج الصحيح.

وإلى هنا نكون قدمنا لكم نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة، لتقديمه إلى محكمة الأحوال الشّحصية للنظر في الأمر، والتعديل على الحكم الصادر منها، كما قدمنا لكم نموذج مذكرة دعوى أحوال شخصية.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , مجموعة الأحكام القضائية , 28-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *