نمو الأسنان عند الأطفال وأهم النصائح لسلامة مرحلة التسنين

كتابة محمد رحال -
نمو الأسنان عند الأطفال وأهم النصائح لسلامة مرحلة التسنين

مراحل نمو الأسنان عند الأطفال تبدأ لدى معظم الأطفال بين الشهر السادس والإثنى عشر. ومع ذلك، فلا يُمكن تعميم هذه القاعدة، على جميع الأطفال. فهناك بعض الأطفال لا يمتلكون أي أسنان، حتى عيد ميلادهم الأول. إذا كُنتِ أُماً حديثة، إليكِ كل المعلومات التى تحتاجين معرفتها، عن مراحل نمو الاسنان عند الأطفال، من خلال هذا المقال…

نمو الاسنان عند الاطفال الرضع
نمو الاسنان عند الاطفال الرضع

نمو الاسنان عند الاطفال

عادة ما تكون الأسنان الأولى التي تبدأ في الظهور، هي الأسنان الأمامية السفلية. وتُساعد الأسنان الأطفال على زيادة اللعاب داخل الفم، الأمر الذي يؤدي إلى بداية إستكشاف العالم لدى الأطفال عن طريق الفم. فالأطفال في هذه المرحلة، يقومون بوضع الأشياء في فَمهم لاستكشافها. خاصّةً مع بداية مرحلة التسنين. ويتم اكتمال نمو الأسنان عند الأطفال قبل عمر ثلاث سنوات.

فيما يلي بعض النصائح الهامة، التي يجب على كل أم معرفتها، عن مراحل نمو الأسنان عند الأطفال :

  • نمو الاسنان عند الاطفال يصاحبه ألم شديد، يتألم طفلك مع بداية مرحلة التسنين، حيث تُلاحظين انزعاج طفلك من ألم في مكان الأسنان التى تنمو. وقد يُصاحب هذا الانزعاج انتفاخ اللثة المُحيطة بمكان بزوغ الأسنان. لذا يجب أن يقوم الوالدين بتخفيف ألم التسنين، من خلال تقديم أدوات تساعدهم في تخطي هذا الألم، مثل حلقات التسنين الصَلبة الغير مملوءة بالسائل، وبعض الخضروات الصلبة كالجزر.
  • يجب إدخال عنصر الفلورايد إلى نظام طفلك الغذائي، عند بلوغ طفلك 6 أشهر، تحدثي مع طبيبه الخاص حول ذلك. لمعرفة مدى إحتياج طفلك لمُكملات الفلورايد، فهذا يُساعد طفلك كثيراً على نمو أسنانه بشكل أفضل.
  • إبتعدي عن إستخدام أقراص التسنين الهلامية مع البنزوكين، على الرغم من أن هذه المواد، تعمل على تخدير ألم الطفل. إلا أن منظمة الغذاء والدواء، أصدرت تحذيرات ضد كليهما. وذلك بسبب إحتمالية حدوث آثار جانبية ضارة من إستخدامها.
  • المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان الخاص بطفلك، مع بداية نمو الأسنان عند الأطفال ، يقوم طبيب الأسنان بالتأكد من نمو جميع الأسنان بشكل طبيعي، وعدم وجود أي عوائق. كما أنه سيقدم لكِ النصائح حول هذه المرحلة وفقاً لطبيعة طفلك.

نصائح أخرى لسلامة نمو الأسنان عند الأطفال

  • يوصي بوضع ورنيش الفلورايد لأسنان طفلك، أثناء متابعة طفلك لدى طبيب الأسنان الخاص به، تحدثي معه عن كيفية الحفاظ على أسنان طفلك بهذه الطريقة. لأن ورنيش الفلورايد يُعد أفضل وقاية، لمنع تسوس الأسنان لدى الأطفال.
  • استخدام معجون الأسنان بالفلورايد، بمجرد نمو أسنان طفلك عند عمر ثلاث سنوات، يجب الاهتمام بنظافتها، فيجب غسل أسنان طفلك، بمعجون أسنان بالفلورايد مرتين يومياً. لذا يُنصح بأخذ مسحة صغيرة من معجون الأسنان، قدر حبة الأرز على فرشاة أسنان طفلك والقيام بتفريشها بلطف. ويجب على الوالدين مُراقبة ومساعدة أطفالهم، في غسل أسنانهم، وذلك حتى بلوغ 8 سنوات. وهي مرحلة مناسبة، حيث يكون لدى طفلك القدرة الكافية على غسل أسنانه جيداً بمفرده.
  • لا تقلقي من ارتفاع درجة حرارة طفلك، غالباً ما يُصاحب مرحلة التسنين، ارتفاع في درجة الحرارة. فهذا أمر طبيعي، ولكن إذا ارتفعت حرارة جسم طفلك بصورة كبيرة، يجب عليكِ إستشارة الطبيب فوراً، لإرشادك وتشخيص سبب إرتفاع الحرارة للإطمئنان. وعلى الرغم من أن من أشهر أعراض نمو الأسنان عند الأطفال هي ارتفاع درجة الحرارة، إلا أن هناك الكثير من الأطفال، لا يعانون أي مشاكل على الإطلاق عندما تنمو أسنانهم.

هذه كانت أهم المعلومات والنصائح، التي يجب على أي أم معرفتها، قبل بدء مراحل نمو الأسنان لطفلها.

3853 مشاهدة