هل استطيع الخروج من المطار في الترانزيت

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 28 يناير 2021 , 22:01
هل استطيع الخروج من المطار في الترانزيت

هل استطيع الخروج من المطار في الترانزيت؟ لعله أحد التساؤلات التي يبحث عنها العديد من المسافرين حول العالم، حيث يُعتبر الترانزيت نقطة تحويل المسار، وهو من الطرق التى يسلكها المسافر من أجل الانتقال من دولة لأخرى، وتعد رحلة الترانزيت فرصة للمسافر ليتعرف على طبيعة مطارات العالم، وثقافة البلد، وغير ذلك، ولهذا فنحن هنا بصدد الحديث عن ماهية الترانزيت، وكيفية الحصول على تأشيرة الترانزيت، والإجابة على سؤال هل بالإمكان الخروج من المطار في الترانزيت أم لا؟

ما هو الترانزيت

يُعرف الترانزيت وبالإنجليزية (Transit) بأنَّه التوّقف لفترة وجيزة في مطار أو في دولة ما بعد النزول من الطائرة خلال رحلة السفر، والانتظار هنالك حتّى يحين موعد الرحلة الأخرى لاستكمال السّفر والوصول إلى الوجهة المقررة، وخير مثال لتوضيح ماهية الترانزيت هو السّفر من السّعوديّة إلى أندونيسيا؛ حيث لا يتواجد طيران مباشرة من السعودية إلى أندونيسيا، ولكن يتوّفر طائرة تأخذ المسافر من السّعودية إلى البحرين، ثمَّ يجلس المسافر في البحرين فترةً من الوقت، وذلك حتّى يحين الانطلاق من البحرين إلى أندونيسيا مباشرةً، وهذا هو الترانزيت الذي يُعتبر وسيط بين وجهة الانطلاق ووجهة الوصول، وتجدر الإشارة هنا إنَّ الترانزيت يمتاز بمزايا عديدة، ومنها:

  • منح المسافر فرصة للتعرّف على مطارات العالم ومميزاتها.
  • تكلفة السفر المنخفضة من خلال رحلات الترانزيت مقارنةً مع الرحلات المباشرة من بلد الإقامة إلى البلد المنوي السفر إليها.
  • انتهاز الفرصة والحثول على جولة سياحيّة سريعة.

هل استطيع الخروج من المطار في الترانزيت

يستطيع المسافر الخروج من المطار في الترانزيت إذا كانت بلد الترانزيت لا تتطلب توافر فيزا أو تأشيرة دخول البلد الذي يتم المرور عبره، مثل الأردن وماليزيا وأندونيسيا، حيث يُسمح للمسافر مغادرة المطار بدون تأشيرة بشرط أنْ يكون لديه الوقت الكافي لذلك، وفي حال كان بلد الترانزيت بحاجة إلى تأشيرة لدخول البلد الذي يتم المرور عبره، فلا يُسمح لك بالخروج من المطار إلّا بوجود تأشيرة؛ حتى لو كنت متواجدًا للعبور فقط.[1]

شاهد أيضًا: ما هو أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة

هل أستطيع الخروج من المطار عبر ترانزيت الدوحة ودبي وأبو ظبي

تُعتبر الدوحة ودبي وأبو ظبي من المسارات الشائعة لسفر مواطني جنوب أفريقيا، ولا تحتاج هذه المسارات إلى تأشيرة عبور للذهاب عبر هذه المطارات لمدة أقل من 24 ساعة، وتجدر الإشارة إنَّه لا يُسمح للمسافر بمغادرة المطار بدون تأشيرة دخول صالحة.

هل أستطيع الخروج من المطار عبر ترانزيت قارة أوروبا

يُسمح للمسافرين عبر ترانزيت كونتيننتال أوروبا بالعبور عبر مطار واحد؛ بشرط أن يستمروا في الوصول إلى وجهتهم خلال الـ 24 ساعة القادمة، وفي حال امتلاك المسافر لتأشيرة شنغن صالحة متعددة الدخول، فسيُسمح للمسافر بمغادرة المطار بشرط أن يكون لديه وقت كافٍ لذلك، وإذا لم يكن لديك وقت كافٍ ، فلا يمكنه مغادرة منطقة العبور.

هل أستطيع الخروج من المطار عبر ترانزيت سنغافورة وهونج كونج

وتجدر الإشارة هنا إنَّ المسافر لا يحتاج إلى تأشيرة لدخول كلّ من سنغافورة وهونج كونج، ولهذا يُسمح للمسافر بمغادرة مطارات هذه الدّول بشرط أنْ يكون لديه الوقت الكافي للخروج والعودة.

هل أستطيع الخروج من المطار عبر ترانزيت المملكة المتحدة

لا يُسمح للمسافرين عبور المملكة المتحدة دون وجود تأشيرة عبور صالحة، وفي حال السماح للمسافر بدخول المطار لغرض العبور، فيجب البقاء داخل منطقة العبور دون المغادرة؛ إلا إذا كنت بحاجة إلى تغيير المطارات في طريقك إلى الولايات المتحدة أو كندا وتحمل تأشيرات صالحة لتلك الوجهات، كما يُسمح لبعض الحالات الحصول على إذن المغادرة من قبل مسؤولي الهجرة لمغادرة المطار لبضع ساعات.

هل يُسمح بالخروج من المطار عبر ترانزيت البحرين

ويجدر بالقول هنا إنَّ دولة البحرين يمنح مسافري الترانزيت من خلاله الحق من الدخول إلى أراضي البلد فقط في حال تسديد رسوم التأشيرة الالكترونية (الفيزا الالكترونية)؛ حيث يتم دفع مبلغ يصل إلى 25 ريال بحريني.

شاهد أيضًا: ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

الأنشطة التي يمكن ممارستها أثناء قضاء ساعات الترانزيت بالمطار

هنالك العديد من الأنشطة التي يُمكنكم ممارستها أثناء التواجد في الترانزيت، وهي:

  • شحن الجوال المحمول وتصفح الإنترنت والمواقع الإلكترونيّة والألعاب المسليّة.
  • التجوّل بالسوق الحر المتواجد داخل منطقة الترانزيت المحددة للمسافرين.
  • شراء المشروبات والمأكولات، والحصول على الوجبات السريعة المشهور ةفي بلد الترانزيت المتواجد فيه.
  • الشراء من المركز التجاريّ الحرّ أو أيّ موقع أخر مسموح الشراء منه.

كيفية حجز تذاكر الترانزيت

ينبغي على المسافرين حجو تذاكر الترانزيت من خلال اتباع النصائح التاليّة:

  • تقديم طلب لشركة الطيران التي حجز المسافر بها للحصول على تذكرة ترانزيت.
  • يتم منح المسافر بطاقتين صعود للطائرة (Boarding Passes) من قبل شركة الطيران.
  • يتم استخدام واحدة من البطاقات للانتقال من بلد إقامة المسافر إلى بلد الترانزيت.
  • بينما تُستخدم البطاقة الثانية من أجل الانتقال من بلد الترانزيت التي وصل إليها إلى وجهة المسافر الأساسيّة.

الترانزيت وحقائب المسافر

وبالنسبة لحقائب المسافر فإنَّه يتم تسليمها في مطار الدولة المسافر منها الشّخص، ولا يتم تسليمها إليه مرةً أخرى إلّا في مطار الوجهة التي ينوي الوصول لها، ولهذا لا يُمكن للمسافر الوصول إلى الشنط في مطار الترانزيت، وبكن يُسمح له بإبقاء حقيبة بيده في مطار الترانزيت.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة سؤال هل استطيع الخروج من المطار في الترانزيت؛ بحيث يُمكنكم المغادرة إذا كانت البلد لا تحتاج إلى بطاقة عبور، كما قدّمنا لكم بعض التفاصيل الخاصّة بالسفر عبر الترانزيت.

المراجع

  1. ^ travelstart.co.za , Can I Leave The Airport While In Transit? FAQ Fridays Read more: http://www.travelstart.co.za/blog/can-leave-airport-transit-faq-fridays/#ixzz6kreqPxO4 Follow us: @Travelstart on Twitter | Travelstart on Facebook , 28-1-2021
233 مشاهدة