هل التمر مسموح في الكيتو .. الطعام المسموح في الكيتو 

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020 , 12:11
هل التمر مسموح في الكيتو .. الطعام المسموح في الكيتو 

هل التمر مسموح في الكيتو ؟ سؤال مهم جدًا حيث أن نظام الكيتو مثله مثل أي حمية أخرى فيه المسموحات وفيه الممنوعات، لذلك سنناقش في هذا المقال حمية الكيتو ، وكل ما يتعلق بها، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال هل التمر مسموح في الكيتو ؟

حمية الكيتو

نظام الكيتو غني بالبروتينات والدهون ويفتقر إلى الكربوهيدرات، وعادة ما تشمل البروتينات الكثير من اللحوم والبيض واللحوم المصنعة والنقانق والجبن والأسماك والمكسرات والزبدة والزيوت والبذور، حيث إن الكيتو هو نظام غذائي يدفع الجسم إلى إطلاق الكيتونات في مجرى الدم، عند عدم وجود السكر في الدم، إذ تفضل معظم الخلايا استخدام سكر الدم الذي يأتي من الكربوهيدرات، كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم، وفي حالة عدم وجود سكر الدم الآتي من الطعام يبدأ الجسم في تفتيت الدهون المخزنة لتعويض النقص في السكر.

ويحول هذه الدهون المفتتة إلى جزيئات تسمى أجسام الكيتون وهذه العملية تسمى بالعملية الكيتونية، فبمجرد وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية، ستستخدم معظم الخلايا أجسام الكيتون لتوليد الطاقة حتى تبدأ في تناول الكربوهيدرات مرة أخرى؛ وعادة ما يحدث التحول من استخدام الجلوكوز الموجود للوصول إلى تكسير الدهون المخزنة لجعلها مصدر للطاقة، على مدى يومين إلى أربعة أيام من تناول أقل من 20 إلى 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، ونظرًا لأن  حمية الكيتو مقيدة للغاية فمن الصعب متابعتها على المدى الطويل. [1]

هل التمر مسموح في الكيتو

عند التحويل من روتين غذائي محدد ثم الإنتقال فجأة لاتباع نظام الكيتو، فمن المحتمل أن يجري البحث حول الأطعمة التي يمكن تناولها وما لا يمكن تناولها، كما وأن نظرًا لأن اتباع الكيتو غالبًا ما يكون مقتصرًا على كمية منخفضة من الكربوهيدرات والتي تصل 50 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية يوميًا، فإن الأطعمة عالية الكربوهيدرات ليست عنصرًا أساسيًا في حمية الكيتو، فلذلك من الصعب تناول الكثير من السكر والكثير من الكربوهيدرات، وبالمقابل يوجد بعض الاستثناءات، حيث من الممكن أن يكون تناول الفاكهة باعتدال خيارًا جيدًا، حيث أن التمر حلو المذاق ومليء بالعديد من الفوائد الغذائية، المتمثلة في ثلاثة مسارات وقائية رئيسية حيث أنه من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة ومضادات للأورام، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية.

ويساعد على تقليل الالتهابات والمساعدة في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى زيادة الطاقة وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتحسين صحة العظام وغير ذلك، كما ويعمل كمضاد لمرض السكري، ومضاد للميكروبات، ويعمل على تحسين معدل الهرمونات الجنسية، بالإضافة إلى وقاية الكبد؛ فبالرغم من فوائده الكثيرة يفضل الكثيرون من الابتعاد عن التمر عندما يكونون في الحالة الكيتونية، حيث يعتقدون أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، بالرغم من أن الحبة الواحدة فقط تحتوي على 16 غرام من الكربوهيدرات، فبذلك من الممكن خصم هذه الكمية من الكربوهيدرات من حصة الكربوهيدرات المخصصة لليوم كاملًا والتي تعد 50 جرام، أي يتبقى 34 جرامًا لوجبات أخرى، كما من الممكن على الأشخاص الذين يضعون حدًا أدنى من حصة الكربوهيدرات والتي تصل إلى 20 جرامًا الابتعاد عن تناول التمر، وتوزيع حصة الكربوهيدرات على وجبات أخرى، فبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل التمر مسموح في الكيتو، كما أن التمر يشعر الجسم أيضًا بالشبع. [2]

الطعام المسموح في الكيتو 

تتعدد الأطعمة الصحية التي يمكن أن يشملها نظام الكيتو والتي يجب أن تكون عالية الدهون، منخفضة الكربوهيدرات، وفيما يأتي ذكر لبعض الأطعمة التي من الممكن تناولها أثناء اتباع حمية الكيتو: [3]

اللحوم

ويقصد باللحوم، اللحوم غير المصنعة الصحية منخفضة الكربوهيدرات، بالإضافة إلى اللحوم العضوية والتي تتغذى على الأعشاب، وكما أن الكيتو هو نظام غذائي غني بالدهون، وليس غنيًا بالبروتين، لذلك لا يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من اللحم، حيث يمكن تحويل البروتين الزائد إلى جلوكوز، مما قد يجعل من الصعب على بعض الأشخاص الدخول في الحالة الكيتونية، خاصة عند البدء بمستويات عالية مقاومة الأنسولين.

الأسماك

الأسماك والمأكولات البحرية يمكن الاستعانة بها في نظام الكيتو، وأفضل الأسماك لهذا النظام هي الأسماك الدهنية مثل السلمون؛ والسردين والماكريل والرنجة، كما من الأفضل تناول الأسماك الطازجة التي يتم اصطيادها في نفس الوقت.

البيض

مثل أي نظام صحي آخر الغرض منه فقدان الوزن وعلى سبيل المثال نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن، فإن البيض عنصر فعال في وجبة الفطور أو العشاء، حيث يحتوي على عناصر غذائية مهمة تشعر الجسم بالشبع لفترات طويلة، وفي نظام الكيتو يكون تناول البيض بالطريقة المفضلة إما مسلوقًا أو مقليًا بالزبدة، أو على شكل عجة.

الدهون والزيوت الطبيعية والصلصات عالية الدهون

تأتي الدهون بشكل كبير من الكثير من مصادر طبيعية مثل اللحوم والبيض والأسماك، ومصادر أخرى، كما يمكن استخدام الدهون المتمثلة بالزيوت في الطهي، مثل الزبدة أو زيت جوز الهند، بالإضافة إلى إضافة الكثير من زيت الزيتون إلى السلطات والخضروات، حيث أن الزيوت والدهون تساعد على الشعور بالشبع وتضيف نكهة أفضل للطعام.

الخضروات التي تنمو فوق الأرض

تعد الخضار التي تنمو فوق الأرض منخفضة الكربوهيدرات، وتشمل القرنبيط والملفوف والأفوكادو والبروكلي والكوسا والتي تكون إما طازجة أو مجمدة، وتعد الخضروات طريقة مهمة لإمداد الجسم بالدهون الجيدة في حمية الكيتو، حيث من الممكن قليها في الزبدة، أو إضافة الكثير من زيت الزيتون على طبق السلطة؛ كما وتحل الخضروات محل المعكرونة والأرز والبطاطس والنشويات الأخرى.

المكسرات

يمكن تناولها باعتدال ولكن مع أخذ الحذر عند استخدام المكسرات كوجبات خفيفة، مع الانتباه أيضًا إلى أن الكاجو يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات، مع محاولة الحد من تناول المكسرات إلى أقل من نصف كوب في اليوم أي ما يقارب 50 جرامًا، وتعتمد كمية المكسرات المراد تناولها على النية حول كم كيلو مخطط لفقدانه.

التمر مسموح في الكيتو  

من الممكن تناول التمر بجميع أنواعه عند اتباع حمية الكيتو، بشرط التأكد من أن الكربوهيدرات الموجودة مع التمور بالإضافة إلى الكربوهيدرات من الوجبات الأخرى لا تتجاوز الحد اليومي، كما ومن الممكن عدم تناولها يوميًا وإنما في أيام محددة حسب رغبة الشخص. [2]

الطعام غير المسموح في الكيتو 

بعد التعرف على إجابة سؤال هل التمر مسموح في الكيتو ؟ وبعد التعرف على الأطعمة المسموح تناولها عند اتباع نظام الكيتو، يجب التنوية إلى أهم وجبات الطعام غير المسموح في الكيتو، وفيما يأتي عرض لأهمها. [3]

  • تجنب الأطعمة السكرية في الكيتو: ومنها المشروبات الغازية، وعصير الفواكه، ومشروبات الطاقة، وتجنب الحلويات والحلوى والكعك والبسكويت وألواح الشوكولاتة والبوظة، كما ويفضل الابتعاد عن المحليات الصناعية أو الحد منها، بالإضافة إلى الاطلاع على الملصقات الخاصة بالصلصات والتوابل والمواد المعبأة، حيث أنها أيضًا تحتوي على سكريات مخفية.
  • تجنب النشويات: ومنها الخبز، والمعكرونة،والأرز والبطاطا بإنواعها سواء البطاطا الحلوة، والبطاطا المقلية، ورقائق البطاطا، بالإضافة إلى الابتعاد عن البقوليات مثل الفول والعدس الغنية بالكربوهيدرات أيضًا، بالإضافة إلى المعكرونة والأرز.
  • زبدة المارجرينوهي زبدة مقلدة منتجة صناعياً تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6، كما أنه ليس لها فوائد صحية واضحة، ومن الممكن أن يسبب إرتفاع الأوميغا 6 الاصابة بالربو والحساسية وأمراض التهابية أخرى .

الأثار الجانبية لنظام الكيتو 

وسلبيات هذا النظام الغذائي تتمثل فيما يأتي:  [1]

  • الكثير من الناس يميلون إلى تناول الكثير من البروتين والدهون ذات النوعية الرديئة من الأطعمة المصنعة، مع القليل جدًا من الفواكه والخضروات.
  • قد يحتاج مرضى الكلى إلى توخي الحذر لأن هذا النظام الغذائي قد يؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية.
  • عند اتباع نظام الكيتو قد يشعر بعض المرضى بالتعب قليلاً في البداية.
  • قد يعاني البعض الآخر من رائحة الفم الكريهة والغثيان والقيء والإمساك ومشاكل النوم.

وفي ختام هذه المقالة نلخص أهم ما جاء فيها، حيث تم التعريف بما هي حمية الكيتو، والإجابة على سؤال هل التمر مسموح في الكيتو ؟ بالإضافة لعرض أهم الأطعمة المسموحة وغير المسموحة في نظام الكيتو ومن بينها أيضًا هل التمر مسموح في الكيتو أم لا، بالإضافة لعرض أهم الأثار الجانبية لنظام الكيتو.

المراجع

  1. ^ health.harvard.edu , Ketogenic diet: Is the ultimate low-carb diet good for you? , 17/11/2020
  2. ^ quora.com , Does keto diet allow us to eat dates? , 17/11/2020
  3. ^ dietdoctor.com , Ketogenic diet foods – what to eat , 17/11/2020
227 مشاهدة