هل الدجاج يبيض بدون ديك ؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر 2020 , 23:11 - آخر تحديث : 7 نوفمبر 2020 , 22:11
هل الدجاج يبيض بدون ديك ؟

هل الدجاج يبيض بدون ديك ؟ سؤال مهم كون أن الإنسان قام بتربية الدجاج منذ زمن بعيد، كونه مصدر مهم للحصول على كل من اللحوم والبيض واللذان يعدان مصدران رئيسيان لإمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة.

هل الدجاج يبيض بدون ديك

دائمًا ما نسمع بضرورة وجود الديك ضمن قطيع من الدجاج، فهل هو ضروري وجود الديك، و هل الدجاج يبيض بدون ديك ؟ بالرغم من أنها ستضع الدجاجات نفس القدر من البيض سواء كان هناك ديك أم لا، فمع ذلك هناك حاجة إلى الديك لتخصيب البيض وذلك لتفريخه فيما بعد إلى صيصان صغيرة، فدور الديك يكمن هنا في عملية تلقيح البيضة ليتكون جنين يفقس بعد فترة رقود الدجاجة على البيض لمدة 21 يوما ويخرج منها صيصان فيما بعد، وإلا سيبقى البيض بدون تفقيس، وهناك إيجابيات وسلبيات كبيرة لوجود الديوك، لذلك يجب على أصحاب الدجاج أخذ الايجابيات والسلبيات على محمل الجد قبل وضع الديك مع القطيع. [1]

فوائد وجود الديك 

تكمن بعض الفوائد لامتلاك الديك فيما يأتي: [1]

  • يوفر الديك حماية كبيرة للقطيع، حيث سوف تحمي الديوك الدجاجات من الحيوانات المفترسة، كما وتطلق الإنذار إذا كان هناك أي خطر محسوس.
  • الديك مهم حتى تفقس البيضات صغارًا من الصيصان بشكل طبيعي، حيث يقوم الذكر بتخصيب البيض، مما يسمح له بالتطور إلى صغار.   
  • تكمل الديوك الترتيب الطبيعي للقطيع، حيث يعيش الدجاج بشكل طبيعي مع اختلاط الذكور والإناث، لذلك يسمح للدجاج بأن يعيش حياة طبيعية قدر الإمكان مع وجود الديك في هذا المزيج. 
  • تساعد الديوك في التقليل من معارك الدجاج، وتشجع على وضع البيض، وحتى مراقبة صناديق العش.
  • تمتلك الديوك شخصية قوية مقارنة مع الدجاج.  
  • الديوك هي أيقونات فناء مزرعة كلاسيكية جميلة، وهي رائعة للنظر إليها في كثير من الحالات، ويجد العديد من الناس أن الديوك مخلوقات مسلية ومثيرة للاهتمام.

موانع الاحتفاظ بالديك

أهم ما يمنع الاحتفاظ بالديوك ما يأتي:[1]

  • يمكن الاحتفاظ بالديوك معًا وهم صغارًا، لكن لا يفضل الاحتفاظ بهم عندما يكبرون، وذلك لأنهم سيتقاتلون ويصيبون بعضهم البعض بإصابات بليغة.
  • لا تسمح بعض المجالس بالاحتفاظ بالديوك في مناطق الضواحي بسبب مشكلات الضوضاء، وذلك لأن صراخ الديك في الصباح الباكر  وفي أوقات أخرى غير مناسب، ومن الممكن أن يزعج الناس في الحي.
  • عند الاحتفاظ بالديوك  فيجب توفير لهم بيئة تحميهم من الرياح والمطر والبرد والحرارة.

القيمة الغذائية للبيض 

يحتوي البيض على أعلى قيمة غذائية من البروتين، كما وتحتوي البيضة الواحدة على 75 سعرة حرارية فقط، مع 7 جرامات من البروتين عالي الجودة و 5 جرامات من الدهون، بالإضافة إلى 1.6 جرام من الدهون المشبعة، وإلى جانب الحديد والفيتامينات والمعادن المختلفة. [2]

وختامًا نلخص في أننا استعرضنا في هذه المقالة الاجابة على سؤال هل الدجاج يبيض بدون ديك ، بالإضافة إلى إيجابيات وجود الديك، والموانع التي تمنع الاحتفاظ به مع قطيع من الدجاج، وتم عرض القيمة الغذائية العالية للبيض.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Good Eggs: For Nutrition, They're Hard to Beat , 7/11/2020
  2. ^ thespruce.com , Do Hens Lay Eggs Without a Rooster? , 7/11/2020
6162 مشاهدة