هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2020 , 20:07
هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه ؟ هذا السؤال يسأله الكثير من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة من أجل التعرف على إمكانية الدراسة بها من عدمه، وتعتبر هذه الجامعة من أبرز الجامعات بالمملكة العربية السعودية والتي تستهدف تقديم الخريجين لسوق العمل السعودي على مستوى عال من المهارة والخبرة، ونتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بها، والتخصصات التي تشملها.

الجامعة السعودية الالكترونية

تم تأسيس الجامعة السعودية الإلكترونية بعد صدور القرار السامي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في عام 2011، لتكون صرحًا تعليميًا متميزًا يضاهي أهم الجامعات في العالم، من حيث المناهج العلمية المقدمة، ومستوى الخريجين المؤهلين للدخول إلى سوق العمل بقوة.

وتتبّع الجامعة السعودية الإلكترونية وزارة التعليم العالي، وتُعدّ من الجامعات الحكومية التي تمنح شهادات الدبلوم والبكالوريوس في التخصصات المختلفة، كما تحوي على أقسام خاصة للدراسات العليا، وتقوم بعمل دورات تدريبية في مجالات مختلفة، لا ترتبط بسن معين، يمكن التقدم لها من جميع الأعمار، وتقوم بتقديم الشهادات المعتمدة التي تؤهل المتعلم لاكتساب الخبرات المطلوبة لسوق العمل.

تتوزع كليات الجامعة المختلفة في العديد من المدن السعودية والتي من بينها: الرياض، جدة، المدينة المنورة، الجوف، الدمام، أبها، تبوك، القصيم، جازان، الأحساء.

شاهد أيضًا: الجامعات المعترف بها في السعودية

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

للإجابة على هذا التساؤل يجب علينا أولًا أن نتعرف على الطريقة المتبعة لتدريس المناهج في الجامعة بمختلف الكليات والتخصصات، من أجل الوقوف على النظام الخاص بها، وتحديد ما إن كان ملائمًا للطالب الدراسة بها من عدمه، ويمكن تحديد أهم المعالم الأساسية لنظام التعليم في الجامعة على النحو التالي:

  • تعتمد الجامعة في تدريس التخصصات المختلفة على أحدث المناهج التي يتم تدريسها في أعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما استطاعت الجامعة الحصول على الحقوق لتدريس تلك المقررات الدراسية.
  • في العام الأول من الدراسة، تهتم الجامعة بتعليم اللغة الإنجليزية وكيفية التحدث بها بطلاقة، وتعلم جميع المهارات اللغوية المتعلقة بها، وفي نهاية العام الأول يجب أن يكون الطالب قادرًا على اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن 5.5 في اختبار IELTS أو النجاح بمعدل لا يقل عن 83 في اختبار STEP للغة الإنجليزية.
  • إن لم يتمكن الطالب من اجتياز الاختبارات بالمعدلات المطلوبة فلن يتمكن من الالتحاق بمرحلة البكالوريوس.
  • الدراسة في الجامعة تكون باللغة الإنجليزية.
  • من بعد اجتياز العام الأول، يصبح الطالب قادرًا على اختيار التخصص الذي يُريد استكمال دراسته فيه.
  • اختيار طلاب الثانوية العامة يكون بناء على معدلاتهم الدراسية في الثانوية، حيث تكون الأولوية في القبول للطلاب الحاصلين على المعدلات الأعلى.
  • في مرحلة البكالوريوس، يجب ألّا تقل نسبة الحضور في الجامعة عن 25% من أيام الدراسة.
  • يمكن التواصل مع المعلمين من خلال وسائل الإنترنت المختلفة.
  • يتم تقديم المواد العلمية المدروسة في الجامعة، وإتاحتها من خلال الإنترنت حصرًا لطلاب الجامعة.
  • الشهادة الممنوحة من الجامعة في درجات البكالوريوس والماجستير، تمكن الخريجج من الالتحاق بكبرى الجامعات في العالم لاستكمال الدراسة.

إجابة سؤال هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

بعد أن تعرفنا على الملامح العامة للدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية والتي نرى أن الدراسة فيها ليست صعبة، ولكنها تحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة، حيث تعتمد الدراسة على التفاعل بين الطلاب والمقررات الدراسية وليس مجرد التلقين فقط.

شاهد أيضًا: بدء القبول في جامعة ام القرى الدراسات العليا

رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

في بداية كل عام دراسي تعتمد الجامعة من خلال مجلس الإدارة الخاص بها الرسوم السنوية المقررة، والتي تختلف من مرحلة إلى أخرى، وتعمل الجامعة بنظام الساعات المعتمدة، وذلك على النحو التالي:

  • تبلغ قيمة الساعة الدراسية الواحدة في مرحلة البكالوريوس 130 ريال سعودي.
  • تبلغ قيمة الساعة الواحدة المعتمدة في مرحلة الدراسات العليا 1500 ريال سعودي.
  •  قيمة الدورات التعليمية والورش المختلفة يتم تحديدها قبل بداية البرنامج، بحسب النظام الذي يسير عليه، فلا توجد لها مصروفات ثابتة.

ويقوم الطلاب والباحثين بتسديد الرسوم المقررة إما من خلال البوابة الإلكترونية، أو ماكينات الصراف الآلي المنتشرة بجميع أنحاء المملكة.

تصنيف الجامعة السعودية الالكترونية

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية من الجامعات الحكومية، التابعة لوزارة التعليم، كما توعتبر من الجامعات الرائدة في الوطن العربي، وتسعى إلى الريادة عالميًا، من أجل تخريج أجيال من الخريجين تهدف إلى النهوض بالوطن.

فإنّ الحاصل على شهادة من الجامعة الإلكترونية مساويًا للخريجين من الجامعات الحكومية الأخرى، والشهادة الحاصل عليها تؤهله للمنافسة في سوق العمل بقوة، فقد أصبح سوق العمل السعودي يعتمد على التميز العلمي والمهاري للموظف، وبالتالي فكلما اجتهد الطالب في التحصيل الدراسي، واكتساب الخبرات والمهارات خلال فترة الدراسة، كلما كانت فرصه في المنافسة على الوظائف المميزة أقوى وأفضل.

شاهد أيضًا: كلية الملك خالد العسكرية 1441/1442

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

هناك العديد من التخصصات التي يمكن دراستها من الكليات المختلفة في الجامعة، ومن أهم التخصصات الموجودة فيها:

  • كلية العلوم المالية والإدارية..  والتي تشمل العديد من التخصصات، وهي:
  1. قسم إدارة الأعمال، التي تؤهل الخريج إلى العمل في الموارد البشرية، ومجالات التسويق، وشؤون الموظفين.
  2. قسم المحاسبة، ويمكن للخريج أن يعمل في الشركات والمطاعم والفنادق، وجميع الهيئات والمؤسسات الاستثمارية، كما يمكن العمل في مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية، والعمل كمراقب مالي.
  3. قسم المالية، ويمكن للخريج من هذا التخصص أن يعمل في البنوك، والمؤسسات المصرفية والمالية بكافة قطاعاتها.
  4. قسم التجارة الإلكترونية، وهذا القسم يعتبر من الأقسام الحديثة التي تم تخصيصها بشكل منفصل للإلمام بعملية التجارة الإلكترونية التي أصبحت سوقًا واسعا يحتاج للدراسة بشكل منفصل.
  • كلية الحوسية والمعلوماتية، ومن أهم التخصصات التي تشملها هذه الكلية:
  1. قسم علوم الحاسب.
  2. قسم الحوسبة المعلوماتية.
  3. قسم تقنية المعلومات.
  • كلية العلوم الصحية، وتضم عددًا  من التخصصات المتعلقة بالمجال الطبي، ومن بينها:
  1. قسم الصحة العامة.
  2. قسم المعلوماتية الصحية
  • كلية العلوم والدراسات النظرية، وهذه الكلية تشمل الكثير من التخصصات والتي من أهمها:
  1. قسم الإعلام الإلكتروني.
  2. قسم اللغة الععربية لغير الناطقين بها.
  3. قسم العلوم الإنسانية.
  4. قسم العلوم الأساسية.
  5. قسم اللغة الإنجليزية والترجمة.
  6. قسم القانون.

وبهذا نكون أجبنا على التساؤل حول هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه كما تعرفنا على نظام العمل بالجامعة، والتخصصات التي تشملها، والرسوم المقررة للدراسة، وأهم المعلومات حولها.

4896 مشاهدة