هل الكلاب تحيض

هل الكلاب تحيض

هل الكلاب تحيض ؟ سؤال مهم لدى من يريد أن يربي أنثى كلب في منزله أو في حديقته، حيث أن أنثى الكلاب تتكاثر بالولادة، فهل هذا له علاقة بأن تكون أنثى الكلاب تحيض أم لا، وهل تسمى هذه الفترة فترة الحيض أم ماذا ؟ ومتى تحدث هذه الفترة ؟ وما العلامات المرافقة لها ؟ كل هذا سنتعرف عليه في هذه المقالة.

هل الكلاب تحيض

في عمر محدد من عمر أنثى الكلاب وهي مرحلة النضج يظهر عليها سلوكيات جديدة، بالإضافة إلى تطورات جسدية عديدة، وأساس هذه السلوكيات والتطورات هي فترة حيض الكلاب حيث تخضع إناث الكلاب لدورة منتظمة وتنزف بمجرد وصولها إلى مرحلة النضج، إذا لم يتم تعقيمها، ويكون تعقيمها بإزالة المبايض لديها، وتسمى فترة الحيض لدى إناث الكلاب بفترة الشبق، إذ تحدث أول دورة شبق للكلاب عندما يصل الحيوان إلى سن البلوغ في حوالي ستة أشهر من العمر، وعلى الرغم من أن  فترة الشبق قد تختلف بين السلالات والكلاب الفردية، إذ تميل السلالات الأصغر حجمًا إلى بلوغ مرحلة النضج مبكرًا، بينما قد تستغرق الكلاب الأكبر حجمًا أكثر من عام للحصول على أول فترة شبق لها؛ ومن العلامات المرافقة لمرحلة الشبق هي بقع وإفرازات حمراء أكثر كثافة في البداية، والتي تتلاشى إلى بقع صفراء أو وردية أو مائية في وقت لاحق، بالإضافة إلى أنها تتبول أيضًا بشكل متكرر، وتكون رائحة البول نفاذة من الممكن أن تجذب ذكور الكلاب، وتنبهها إلى فترة التزاوج، ومن الممكن أن تصبح بعض الكلاب في فترة الشبق متوترة أو منزعجة، ومن الممكن أن تفقد شهيتها. [1]

مراحل حيض الكلاب 

تسمى فترة الحيض للكلاب بالدورة الشبق وتمتد هذه المرحلة من ثلاثة أيام، وقد تمتد لمدة تصل إلى 30 يومًا، كما ووتنقسم إلى ثلاث مراحل مختلفة: [2]

  • مرحلة النزيف (7-10 أيام): هذه هي المرحلة الأولى وهي بداية الدورة الشهرية لأنثى الكلاب، إذ أهم ما يميز هذه المرحلة لدى أنثى الكلب تورم في الفرج، وإفرازات مهبلية مختلطة بالدم، كما لن تسمح إناث الكلاب بحدوث التزاوج في هذه المرحلة، ويمكن أن تستمر هذه المرحلة في أي مكان من بضعة أيام إلى أربعة أسابيع، لكن في المتوسط تتراوح هذه الفترة من 7 إلى 10 أيام.
  • مرحلة قابلية التكاثر (7-10 أيام): تتمثل المرحلة الثانية من فترة حيض أنثى الكلاب بأنه الوقت المناسب الذي تسمح فيه أنثى الكلب بحدوث التزاوج، وتستمر هذه المرحلة من الدورة في أي مكان من 3-21 يومًا، بمتوسط ​​9 أيام.
  • عودة أنثى الكلب إلى طبيعتها: العودة إلى طبيعتها (7-10 أيام) ، وتليها المرحلة الآخيرة وهي الأشهر بين نهاية شبق واحد وبداية فترة شبق جديدة، وتستمر هذه المرحلة عادة حوالي أربعة إلى خمسة أشهر.

طرق لمعرفة فترة الحيض عند الكلاب 

هناك العديد من الطرق والعلامات لمعرفة ما إذا كان الكلب في حالة الشبق أو لا، وفيما يأتي بعض هذه الطرق: 

  • التغيرات الجسدية: مثل تورم الفرج أو وجود الإفرازات الدموية أو حتى التغير في لون الإفرازات، كما وعندما تكون أنثى الكلب في حالة حيض، فإن إفرازاتها المهبلية والبولية تحتوي على فيرومونات مختلفة عما كانت عليه عندما لا تكون في حالة حيض، حيث يمكن لحاسة الشم الشديدة لدى ذكور الكلاب اكتشاف هذه الفرمونات؛ومن التغيرات الجسدية التي ترافق فترة الشبق أيضًا قد تقوس أنثى الكلب ظهرها عند الضغط على أسفل ظهرها، بالإضافة إلى تحريك الذيل جانبًا.
  • التغييرات السلوكية: وتتمثل التغييرات السلوكية بأنه غالبًا ما يبدأ السلوك الشبيه بالمغازلة من قبل أنثى الكلب وقد يشمل إطلاق الفيرومونات أو النطق أو تغيرات الوضع أو زيادة النشاط البدني أو التبول في وجود كلب ذكر.
  • الاختبار التشخيصي: هو أداة مراقبة منخفضة التكلفة وسريعة نسبيًا، ويمكن إجراؤه في العيادة مع الطبيب البيطري.

وفي ختام هذه المقالة نلخص إلى أهم ما جاء فيها، حيث تم الاجابة بالتفصيل على سؤال هل الكلاب تحيض ؟ كما وتم التعرف على مراحل حيض الكلاب، وطرق لمعرفة أن الكلاب تمر في هذه الفترة أم لا.

المراجع

  1. ^hillspet.com , Do Dogs Have Periods? , 6/12/2020
  2. ^dailypaws.com , Do Dogs Have Periods? Well, Sort Of , 6/12/2020
  3. ^petmd.com , Do Dogs Have Periods and Go Through Menopause? , 6/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *