هل انجلترا هي بريطانيا

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 13 يوليو 2021 , 20:07
هل انجلترا هي بريطانيا

هل انجلترا هي بريطانيا؟ من الشائع لدى العامة، عند ذكر اسم دولة بريطانيا مجرداً، أو مصحوباً بلقب (العظمى)، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن أن المقصود هو إنجلترا نفسها، وفي نفس الوقت، ينطبق الأمر ذاته أيضاً على مصطلح المملكة المتحدة. لذلك في سطور مقالتنا هذه، سنتعرف ما إذا كانت إنجلترا وبريطانيا، وجهان لعملة واحدة، أم تختلف كل منهما عن الأخرى.

هل انجلترا هي بريطانيا

لا، انجلترا ليست بريطانيا، ومع تصويت أغلبية سكان بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوربي، بدأت تعلو أصوات تطالب باستفتاء حول استقلال كل من اسكتلندا وايرلندا الشمالية عن التاج البريطاني. في حين صرّح نائب رئيسة الوزراء في ايرلندا الشمالية، أنه ينبغي على الحكومة البريطانية (التزام ديمقراطي) من شأنه الدعوة للتصويت حول خروج ايرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة. وذلك بعد أن أيّد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي. وتوقع أليكس سالموند الزعيم السابق للحزب القومي أن يدعو الحزب لاستفتاء جديد على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا عقب تأييد البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوربي، وذلك في استفتاء صوت فيه معظم الاسكتلنديين لصالح البقاء. وسنتعرف ماذا تمثل كل من إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين انجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة

إنجلترا

قبل معرفة هل انجلترا هي بريطانيا تجدر الإشارة إلى التعريف بانجلترا التي تشكل الجزء الأكبر وفيها المقر الملكي للمملكة المتحدة. كما ويحدها من جهة الشمال اسكتلندا، ومن جهة الغرب ويلز، ومن الشمال الغربي البحر الأيرلندي، ومن جنوبها الغربي بحر الكلت. في حين يحدها من جهة الشرق بحر الشمال. كما وتفصلها عن القارة الأوروبية من الجنوب القناة الإنجليزية. وعاصمتها لندن.

بريطانيا العظمى

يتساءل كثيرون هل انجلترا هي بريطانيا وبتعريفنا ببريطانيا العظمى فهذا الاسم يطلق جغرافياً، للدلالة على الجزيرة الرئيسية، التي تقع عليها معظم أراضي بريطانيا، وهي تضمّ ثلاثاً من المناطق الإدارية الأربعة للدولة، وهي: كل من انجلترا، واسكتلندا، ومقاطعة ويلز.

المملكة المتحدة

بالعودة إلى تساؤل هل انجلترا هي بريطانيا، نجد أن المملكة المتحدة (بريطانيا) وهو الاسم السياسي الذي يُطلَق على دولة بريطانيا الحديثة، وهي دولة مُستقلة ذات سيادة، ولكن أراضي هذه الدولة لا تقعُ على جزيرة بريطانيا العظمى فحسب، بل هي تمتدّ أيضاً إلى الجزء الشمالي من جزيرة ايرلندا التي تقع إلى غربها. كما  وتضم أربعة مناطق تتبع للتاج البريطاني وهي: كل من انجلترا، وويلز وعاصمتها كارديف وتقع إلى الغرب، واسكتلندا وعاصمتها أدنبرا. كما وتقع إلى الشمال. أما ايرلندا الشمالية فعاصمتها بلفاست وتقع إلى الشرق. وذلك يعني أن المملكة المتحدة، تتألف من بريطانيا وايرلندا الشمالية

اقرأ أيضاً: ما هو نظام الحكم في بريطانيا

معلومات عن دولة التاج البريطاني

في سياق البحث حول هل انجلترا هي بريطانيا، فيما يلي نوضح بعض المعلومات المتعلقة بدولة التاج البريطاني المملكة المتحدة، وبعض الحقائق عن هذه الدولة العظمى:

  • إن الاسم الرسمي الذي تخاطب فيه دولة التاج البريطاني في المحافل الدولية هو ( المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وشمال ايرلندا).
  • اعتُمدت هذه التسمية في عام 1707 م، بعد اتحاد مملكتيّ بريطانيا واسكتلندا.
  • تعتبر كل من إنجلترا، وويلز، واسكتلندا، وايرلندا الشمالية، أقاليم مستقلة، داخلياً وليس خارجياً. وذلك يعني أنها تتمتع بحكم مركزي داخلي، يسيطر على الإقليم، ولا تتمتع بحرية التواصل بشكل منفصل، مع أية جهة حكومية رسمية، من خارج حدود المملكة المتحدة، من دون الرجوع لحكومة التاج الملكي، والتي تعتبر الحكومة المركزية في هذا الاتحاد.
  • قد يلتبس على البعض أن إقليم ايرلندا الشمالية، وجمهورية ايرلندا هما كيان واحد. في حين أن الإقليم الأول يتبع للمملكة المتحدة، وعاصمته بلفاست، أما الإقليم الآخر فهو جمهورية ايرلندا الجنوبية، التي عاصمتها دبلن، وهي جمهورية مستقلة بحدّ ذاتها.

الجزر البريطانية

يعتبر مصطلح الجزر البريطانية أو الانكليزية اصطلاحاً جغرافياً، يستخدم للدلالة على جزيرتي بريطانيا العظمى، وايرلندا، والأرخبيل الذي يُحيط بهما، والذي يضم آلاف الجزر الصخرية المختلفة في أحجامها. كما وتتألف الجزر البريطانية من حوالي 6000 جزيرة، التي تتبع لإحدى البلدين ايرلندا، والمملكة المتحدة. كذلك يستخدم أهالي بريطانيا مصطلحاً مشابهاً له، وهو بالإنكليزية British Islands، للدلالة على عن ثلاث جزر منها، تتمتَّع بحكمها الذاتي رفم أنها تتبع سياسياً للحكم البريطاني، وهذه الجزر هي:

  • جزيرة مان: الواقعة غرب بريطانيا.
  • جزيرتي جيرزي وغيرنزي: الواقعتان في القنال الإنكليزي.

أهم مدن المملكة المتحدة

خلال البحث حول هل انجلترا هي بريطانيا، نجد في المملكة المتحدة البريطانية مجموعة من المدن الكبرى ونذكر منها:

  • في إنجلترا : تقع لندن، وهي العاصمة الرسمية لبريطانيا، وهي إحدى أهم المراكز المالية، والاقتصادية في العالم. كما أن فيها عقدت العديد من القمم، التي أثّرت على صنع القرار والرأي العالمي. كذلك فيها مدينة ليفربول، وبرمنغهام، ومانشستر.
  • في اسكتلندا : وعاصمتها إدنبرة، ومن مدنها غلاسكو.
  • وفي ويلز : وعاصمتها كارديف، ومن مدنها سوانسي.
  • أما في ايرلندا الشمالية : فعاصمتها بيلفاست، ومن مدنها لندنيري.

من كل ما سبق نكون قد استعرضنا المعلومة الصحيحة حول هل انجلترا هي بريطانيا، والتي شكلت عبر تاريخها الإمبراطورية البريطانية، التي تعدّ الدولة الأكبر والأكثر اتساعاً في التاريخ. كما وامتدت أراضيها لتشغل ربع مساحة العالم ، وأخضعت تلك الدول تحت سلطة التاج البريطاني في مختلف قارات العالم، إما على شكل وصاية، أو انتداب، أو اتحاد. والذي تمثل رأس الهرم فيه اليوم، الملكة إليزابيت الثانية.

المراجع

  1. ^ englishclub.com , England OR United Kingdom (UK)? , 13/7/2021
  2. ^ smithsonianmag.com , What’s the Difference Between England, Britain and the U.K.? , 13/7/2021
21 مشاهدة