هل بدأت حرب روسيا على اوكرانيا

هل بدأت حرب روسيا على اوكرانيا

هل بدأت حرب روسيا على أوكرانيا ، تعتبر الأزمة الروسية الأوكرانية من الأزمات السياسية المعقدة طويلة الأمد، والتي تتعرض في كل فترة للعديد من الهزات التي تنتهي بعملية عسكرية في العمق الأوكراني. وسيقدم موقع محتويات الإجابة على هل بدأت حرب روسيا على أوكرانيا.

هل بدأت حرب روسيا على أوكرانيا

نعم بدأت روسيا عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا على الرغم من التحذيرات الغربية والتهديد بفرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو. كما أفادت التقارير بوقوع ضربات صاروخية وتفجيرات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى، وسط أنباء عن سقوط العديد من القتلى. وقد أعلنت الشرطة الأوكرانية مقتل سبعة أشخاص في قصف روسي. ولا يزال 19 شخصا في عداد المفقودين بعد الهجمات الروسية. كما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الأمن الوطني والدفاع إلى إعلان الأحكام العرفية للرد على “الغزو الروسي”. يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن مساء الإثنين اعتراف موسكو باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين عن كييف.[1]

مشكلة روسيا وأوكرانيا

بدأت مشكلة روسيا وأوكرانيا بالتصاعد منذ عام 2014، عندما بدأ النزاع المسلح في دونباس بأوكرانيا. حيث اندلعت مظاهرات من قبل الجماعات الموالية بروسيا والمناهضة للحكومة في دونيتسك في أوكرانيا. من ثم عادت حدة التوتر مجددًا بين روسيا وأوكرانيا منذ مطلع العام الجاري، حيث حشدت روسيا العديد من قواتها على الحدود الأوكرانية. وعلى الرغم من نفي الجانب الروسي نيته بخوض حرب ضد أوكرانيا إلا أن الجانب الأوكراني بدأ يستعد لسيناريوهات الحرب. وكانت الحكومة الروسية أعلنت رفضها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو لأن ذلك من شأنه أن يهدد الأمن القومي الروسي. كما زاد الأمر حدة دعم دول حلف الناتو لأوكراني من أجل استعادة منطقة دونباس من روسيا، إضافة إلى نشر منظومة صواريخ متطورة في أوكرانيا من قبل حلف الناتو.

شاهد أيضًا: حقيقة الحرب بين روسيا وأوكرانيا

انفصال أوكرانيا عن روسيا

يعتبر يوم 24 أغسطس 1991 عيدًا لاستقلال أوكرانيا عن روسيا. ففي 16 يوليو 1990 اعتمد البرلمان إعلان سيادة أوكرانيا. كما جرى الاستفتاء والانتخابات الرئاسية الأولى يوم 1 كانون الأول 1991. في ذلك اليوم، أيد أكثر من 90% من الشعب الأوكراني قانون الاستقلال، وانتخبوا رئيس البرلمان، ليونيد كرافتشوك ليكون أول رئيس للبلاد في الاجتماع الذي عقد في بريست، بيلاروسيا، في 8 كانون الأول، والاجتماع التالي كان في ألمانيا في 21 من نفس الشهر، حيث اجتمع قادة بيلاروسيا، روسيا، وأوكرانيا، وحلوا الاتحاد السوفياتي رسميًا  وتشكل اتحاد الدول المستقلة.

شاهد أيضًا: ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

مقارنة بين الجيش الروسي والأوكراني

تتفوق روسيا على أوكرانيا في القوة العسكرية والمالية، وفيما يلي مقارنة توضح الفرق بين القوة العسكرية الروسية والأوكرانية:

المقارنة روسيا اوكرانيا
ميزانية الدفاع 42.1 مليار دولار 9 مليار دولار
عدد الجنود أكثر من مليون جندي عامل و 2 مليون احتياط 255 ألف جندي عامل وأكثر من 900 ألف احتياط.
القوة البرية 13 ألف دبابة و 27.1 مدرعة 2430 دبابة و11.4 مدرعة
القوة البحرية 603 قطعة بحرية 316 قطعة بحرية
المدافع 6540 مدفع ذاتي الحركة.
4465 مدفع ميداني.
3860 راجمة صواريخ.
782 مدفع ذاتي الحركة.
2040 مدفع ميداني.
550 راجمة صواريخ.
الدعم اللوجستي 1218 مطارًا في الخدمة
8 موانئ
شبكة سكك حديدية طويلة تغطي كافة أنحائها
187 مطارًا في الخدمة
6 موانئ فقط.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي قدمنا خلاله الإجابة على هل بدأت حرب روسيا على أوكرانيا ، كما ذكرنا سبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، كذلك استعرضنا مقارنة بين الجيش الروسي والجيش الاوكراني.

المراجع

  1. ^skynewsarabia , روسيا تبدأ غزو أوكرانيا , 24/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *