هل جبل عرفة هو جبل الرحمة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو 2021 , 21:07
هل جبل عرفة هو جبل الرحمة

هل جبل عرفة هو جبل الرحمة، حيث يستعد حجاج بيت الله الحرام للبدء بأداء مناسك الحج في الأيام القليلة المقبلة، وكما هو معروف، فإن أهم مناسك الحج هو الصعود إلى جبل عرفة أو عرفات، هذا الجبل المبارك، وفي هذا المقال سنعرف هل جبل عرفة هو جبل الرحمة.

هل جبل عرفة هو جبل الرحمة

إن جبل عرفة هو جبل الرحمة، ويقع عرفات خارج حدود الحرم، حيث يبعد عن مكة 21 كيلو مترًا تقريبا، وهو أحَد حدود الحرم من الجهة الشرقية، وإجمالي مساحته 10.4 كليو متر مربع وقد وضعت علامات تبين حدوده، فيجب على الحاج أن يتنبه لها حتى لا يقف فيما ليس بموقف فيفوته الحج، ويجتمع الحجاج فيها يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويصلون الظهر والعصر قصراً وجمع تقديم، ويبقون هناك إلى غروب الشمس، ويُستحب يوم عرفة الإكثار من الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن، لقوله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”. [1]

شاهد أيضًا: أفضل سورة في يوم عرفة

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة الكثير من الفضل والثواب، وفيما يأتي فضل يوم عرفة:

  • يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله عز وجل: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” [2]، والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة.
  • يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله عز وجل: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ”[3] وأشهر الحج هي: شوال، وذو القعدة، وذو الحجة.
  • يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله عز وجل: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” [4]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: “الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة”.
  • يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها؛ منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله عز وجل: “والفجر، وَلَيَالٍ عَشْر” [5]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: “إنها عشر ذي الحجة”.
  • يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، قال: أي آية؟ قال:” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” [6]، قال عمر رضي الله عنه: “قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.
  • صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين: فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها، فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين”.
  • أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام”.
  • عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”.
  • مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”.

شاهد أيضًا: هل غسل يوم عرفة يجزئ عن الوضوء

التكبير في يوم عرفة

قد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين، وهما فيما يأتي: [7]

التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة، ويبدأ من فجر يوم عرفة، قال ابن حجر رحمه الله: “ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث، وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود رضي الله عنهم أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى”.

التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الأوقات، ويبدأ من أول ذي الحجة، حيث كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما، والمقصود تذكير الناس ليكبروا.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل جبل عرفة هو جبل الرحمة، حيث أطلق عليه جبل الرحمة وهو جبل مبارك في مكة المكرمة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , يوم عرفات , 02-07-2021
  2. ^ سورة التوبة , الآية 39
  3. ^ سورة البقرة , الآية 179
  4. ^ سورة الحج , الآية 28
  5. ^ سورة الفجر , الآية 1-2
  6. ^ سورة المائدة , الآية 5
  7. ^ islamweb.net , يوم عرفة .. يوم كله فضائل , 02-07-2021
26 مشاهدة