هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 23:03
هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ ؟ يبحث الكثير من المهتمين باللغة العربية والعلوم الثقافية عن إجابة لمثل هذا السؤال فتتكون حروف اللغة العربية من ثمانية وعشرين حرفًا، وقد أضيف للحروف مؤخرًا حرف الهمزة ليصبح عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا يتم تشكيل الكلمات منها ذات المعاني الجميلة و الفريدة ويتم كتابة الكلمات من خلال عدة أنواع من الخطوط فمنها خط النسخ والخط العثماني وخط الرقعة وغيرهم من الخطوط التي يبرز من خلالها جمال وتناسق الحروف العربية.

هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

لا جميع الحروف غير مطموسة في خط النسخ حيث أن الخط العربي عبارة عن كتابة الأحرف العربية المركبة والمفردة بشكل حسن وجميل من خلال استخدام القواعد والأصول التي قد أعدها علماء اللغة العربية والنحويين والخط العربي أنواع عديدة ومن بين هذه الأنواع خط النسخ وكان علي بن أبي طالب هو أول من قام باستخدامه.

ما هو خط النسخ

يعد خط النسخ أحد خطوط اللغة العربية الستة ويطلق على خط النسخ أيضًا خط البديع، وخط المدور، وخط المقور، والخط النسخي، كما يمتاز خط النسخ برصانته وبساطته، ويستخدم في نسخ الكثير من الكتب المتعددة ويعود نشأة خط النسخ وتأسيسه إلى أواخر القرن التاسع  الميلادي إلى ابن مقلة شيرازي وهو خطاط تركي.

شاهد أيضًا: لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم

قواعد خط النسخ

يتميز خط النسخ بالجمال والسهولة ويتشابه في جماله مع خط الثلث، ولكن قواعد كتابة خط النسخ أقل صعوبة وأكثر قاعدية ومن قواعد خط النسخ ما يلي:

  • يتم تقسيم الحروف الخاصة بخط النسخ إلى قسمين فيكتب بعض الحروف على السطر مثل حرف التاء، وحرف الفاء، وحرف الباء، والبعض الأخر يكتب تحت السطر مثل حرف الراء، وحرف الياء، وحرف النون، وحرف الزاي.
  • يشترط تشكيل حروفه وخاصة الحركات المهمة مثل حركة الكسرة وحركة الضمة، وحركة الفتحة، وحركة السكون
  • يتم طمس بعض الحروف مثل حرف الميم، وحرف العين، وخاصة إذا جاءت هذه الحروف في وسط الكلام.[1]

الفرق بين خط النسخ وخط الرقعة

هناك فروق عديدة وواضحة بين خط النسخ وخط الرقعة ومن أهمها ما يلي:

  • من أشهر الاختلافات التي توجد بين خط النسخ وخط الرقعة هو حرف السين والشين فيتم كتابة هذه الحروف واضحة في خط النسخ ويتم طمس الأسنان للحروف في خط الرقعة.
  • يعد خط النسخ الخط الهندسي الذي يقوم بمراعاة الشكل العام للجمل أما عن خط الرقعة فهو ذلك الخط الذي نقوم باستخدامه في حياتنا العادية ولا يقوم بمراعاة أي شكل هندسي.
  • حجم خط الرقعة يكون صغير بشكل ملفت أما خط النسخ فيكون في المرتبة الثانية فخط الرقعة هو الخط الأسهل لكنه ليس الخط الأوضح في الكتابة.
  • قد شاع استخدام خط الرقعة خلال العهد العثماني واستخدموه في خطاباتهم أما عن خط النسخ فهو ذلك الخط الذي تم كتابة القرآن الكريم به.
  • تكون الحروف جميعها مطموسة في خط الرقعة ماعدا حرف الهاء التي تأتي في أول الكلام والحروف الكبيرة في نهاية الكلمة أما عن خط النسخ فيكون صريح وواضح ويمكن للجميع قراءته دون معرفة القواعد الخاصة به.[2]

وفي النهاية نكون قد أجبنا عن تساؤل هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ وعرفنا أنه ليست جميع حروف النسخ مطموسة فالبعض منها مطموس والبعض الأخر غير مطموس كما عرفنا الفرق بين خط النسخ وخط الرقعة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خط النسخ , 4-3-2021
  2. ^ marefa.org , أنواع الخطوط العربية , 4-3-2021
1711 مشاهدة