هل صلاة القيام ليلة عشرين

هل صلاة القيام ليلة عشرين

هل صلاة القيام ليلة عشرين مع اقتراب دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، يهتم الكثير بموعد حلول ليلة العشرين من رمضان، حيث يكثر المسلمون من القيام في تلك الأيام لاكتساب الأجر والثواب. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على متى تكون صلاة القيام ليلة عشرين.

صلاة القيام في رمضان

تعد صلاة قيام الليل من النوافل التي يلجأ بها العبد للتقرب من الله بطلب الرحمة والمغفرة والرضا، فقيام الليل في شهر رمضان هو صلاة التراويح التي تؤدى بعد صلاة العشاء وسنتها. كما أن لها فضل عظيم بدليل الحديث الشريف، عن أبيْ هريرة -رضيْ الله عنّهُ- أن رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَم).[1]

هل صلاة القيام ليلة عشرين

تبدأ صلاة قيام ليلة عشرين في الليلة 21 من العشر الأخير من رمضان بعد صلاة العشاء وحتى آذان الفجر، كما تعرف بصلاة التهحد ويجوز قيامها بعد صلاة العشاء مباشرة. من المستحب تأدية صلاة القيام في الثلث الأخير من الليل في ليلة الواحد والعشرين في العشر الأخير من شهر رمضان المبارك التي تكون فيه ليلة القدر.

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين

في أي ليلة تبدأ صلاة القيام في رمضان 1445

تبدأ صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك بدءً من الليلة الأولى من الشهر، وهي ما تعرف بصلاة التراويح. لكن قد يضيف المسلمون عليها ركعات إضافية أطلقوا عليها قيام الليل أو التهجّد. حيث تؤدى صلاة قيام الليل في رمضان  بين صلاة العشاء وآذان الفجر، ومن المستحب أداؤها بعد منتصف الليل لنيل أعظم الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا: متى صلاة القيام في رمضان

صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

يؤدي المسلمون صلاة التراويح في كل ليالي شهر رمضان المبارك، إلا أنهم في العشر الأواخر من رمضان يضيفون عليها ركعات من صلاة الليل لنيل المزيد من الأجر والثواب. نظرً لما تتمتع به تلك الليالي من الفضل العظيم والأجر الكبير. وتبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان ليلة الـ 21 منه، وتستمرّ إلى نهاية الشهر.

جدول صلاة التراويح في الحرم المكي 1445

فيما يلي بيان لأئمة الحرم المكي في صلاة التراويح في العشر الأواخر من غير وتر، لأنّ الوتر يكون في آخر الليل بعد التهجد:

جدول صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام لعام 1445 هجري

اقرأ أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

كيفية صلاة القيام في رمضان

يقوم المسلم بتأدية صلاة فريضة العشاء أولًا، من ثم يصلي راتبتها، وبعدها يبدأ بصلاة التراويح. حيث يؤديها كما يؤدي الصلاة العادية، ويسلم من كل ركعتين، ومن المستحب بصلاة التراويح إطالة القراءة واستحضار الخشوع وطلب الخير في الدنيا والآخرة. ومن السنة أن يصلي المسلم التراويح جماعة في المسجد حتى ينتهي الإمام. ومن الممكن أن يستريح المسلم أثناء صلاته بقراءة القرآن والذكر كذلك الاستماع إلى الدروس من ثّ يستأنف الصلاة. وبعد الانتهاء من القيام يصلي المسلم ركعتين للشفع، يقرأ في أولهما الفاتحة والأعلى، وفي الثانية الفاتحة والكافرين، من ثمّ يصلي أخيرًا ركعةً يوتر بها، ويقرأ بها الفاتحة والإخلاص، مع القنوت بعد الركوع. يكون القنوت في النصف الثاني من رمضان ولا بأس من القنوت في النصف الأول.

اقرأ أيضًا: اسماء ائمة الحرم القيام والتراويح رمضان

عدد ركعات صلاة قيام الليل ليلة عشرين

لم يحدد عدد ركعات قيام ليلة العشرين من شهر رمضان، ولكن من المستحب أن يصلي المسلم إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، وفق سنة النبي -صلى الله عليه وسلم، فقد قالت عائشة -رضيَ الله عنها- لمّا سُئلت عن صلاة رسول الله: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً). ويمكن للمسلم أن يضيف حتى 20 ركعة أو 36 ركعة.

اقرأ أيضًا: اجمل ادعية قيام الليل pdf مكتوبة

فضل قيام العشر الأواخر من رمضان

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- يجتهد في القيام في العشر الأواخر من رمضان، وكان يستعد لها ويعتكف فيها في المسجد، ويعتزل النساء، ويحيي ليله بالصلاة والذكر والدعاء والطاعات والعبادة. وذلك لما لقيام هذه الليالي من فضل عظيم.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على هل صلاة القيام ليلة عشرين كما ذكرنا متى تبدأ صلاة القيام في رمضان وكيفية صلاة القيام، كما استعرضنا عدد ركعات صلاة القيام وفضل قيام العشر الأواخر من رمضان.

أسئلة شائعة

  • ما يقرأ في صلاة قيام الليل؟

    لا يوجد آيات محددة يجب قرأتها في صلاة قيام الليل، حيث يمكن للمصلي أن يقرأ ما تيسر من القرآن.

  • ما حكم الذي لا يصلي صلاة التراويح؟

    لا يأثم من لم يصل التراويح في رمضان، ولا حرج عليه.

  • هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12؟

    نعم يجوز، سواء قبل 12 ليلا أو عقب صلاة العشاء مباشرة.

المراجع

  1. ^ salatey , مواقيت الصلاة في السعودية , 14/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *