هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 13:09 - آخر تحديث : 10 سبتمبر 2021 , 13:09
هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي

هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي ؟ إنّ النظام الأساسيّ للحكم في السعوديّة يتضمّن المبادئ العامّة، ونظام الحكم، ومقوّمات المجتمع السعوديّ، والمبادئ الاقتصاديّة، والحقوق والواجبات، وسلطات الدّولة، والشؤون الماليّة، والأحكام العامّة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على نظام الحكم في المملكة العربيّة السعوديّة.

هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي وليس نظاماً جمهوريّاً، ولا حتّى نظاماً اتحاديّاً. وذلك بحسب الباب الثّاني من نظام الحكم في المملكة، من المادّة الخامسّة والفقرة ( أ ). كما تضمّنت المادّة الخامسة أربع فقراتٍ، جاء فيها أنّ الحكم في المملكة يكون لأبناء الملك عبد العزيز بن عد الرحمن الفيصل آل سعود مؤسّس المملكة العربيّة السعوديّة، ولأبناء أبنائه أيضاً. حيث تتمّ مبايعة الأصلح بينهم للحكم، وذلك على كتاب الله تعالى، وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم. كما إنّ اختيار وليّ العهد في المملكة يكون من قِبَل الملك، ويمكن إعفائه أيضاً بأمرٍ ملكيّ. في حين أنّه على ولي العهد في البلاد التفرّغ لهذه الولاية، ولكلّ ما يتمّ تكليفه به من أعمالٍ من قِبَل الملك. بينما يقع على عاتق وليّ العهد في المملكة جميع سلطات الملك حين وفاته، إلى أن تتمّ مبايعته.

اقرأ أيضاًما هو نظام الحكم في امريكا .. سياسة الولايات المتحدة الأمريكية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

من خلال موضوعنا هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي، وكما أشرنا أعلاه أنّه نظام ملكيّ. سنورد بعض الأبواب من النظام الأساسي للحكم في المملكة على سبيل المثال:

  • الباب الأوّل: ويتضمّن المبادئ العامّة لنظام الحكم في المملكة العربية السعودية. حيث جاء في المادّة الأولى، بأنّ المملكة دولة عربيّة إسلاميّة، وذات سيادة تامّة، ودينها هو الإسلام، ودستورها هو كتاب الله تعالى، وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم. وأمّا لغتها فهي العربيّة، وعاصمتها هي مدينة الرياض. كما جاء في المادّة الثّانية، بأنّ للمملكة عيدَين، هما الفطر والأضحى. لا سيما أنّ تقويم المملكة هو الهجري. بينما في المادّة الثّالثة، فكانت عن علم الدولة ذو اللّون الأخضر، وعرضه الذي يساوي ثلثيّ طوله، كما تتوسّطه الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وتحتها صورة سيفٍ مسلول، وعلمها لا ينكس إطلاقاً. بينما المادّة الرّابعة، فكانت عن شعار المملكة، وهي سيفان متقاطعان ونخلة. كما يحدّد النّظام نشيد المملكة وأوسمتها.
  • الباب الثّاني: ويتضمّن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية وهو ملكي. حيث كان هذا في الفقرة ( أ) من المادّة الخامسة. وقد أشرنا إلى باقي فقرات المادّة الخامسة فيما سبق. وجاء في المادّة السادسة بأنّ المواطنون يبايعون الملك على كتاب الله، وسنّة رسوله، وعلى السمع، والطّاعة، إن في العسر أو في اليسر. كما جاء في المادّة السابعة، بأنّ الحكم في المملكة يستمدّ سلطته من كتاب الله وسنّة رسوله، وهما الحاكمان في البلاد. في حين أن المادة الثّامنة تنصّ على أنّ الحكم في المملكة يقوم على العدل، والشّورى، والمساواة، وذلك وفق الشّريعة الإسلاميّة.
  • الباب الثّالث: ويتضمّن هذا الباب مقوّمات المجتمع السّعوديّ. حيث جاء في المادّة التّاسعة، بأنّ نواة المجتمع في المملكة هي الأسرة، لذا فإنّ العقيدة الإسلاميّة هي التي يتربّى عليها الأفراد، وما يتوجّب عليهم من طاعةٍ وولاء لله ورسوله، وأيضاً لأولي الأمر. كما أنّه على الفرد احترام النظام، ومحبّة الوطن والاعتزاز به، وبتاريخه. بينما المادّة العاشرة، فتنصّ على حرص الدولة على روابط الأسرة، والمحافظة على القيم، إن العربيّة أو الإسلاميّة.

أمر ملكي بإصدار النظام الساسي للحكم في المملكة

صدر بأمرٍ ملكيّ من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود النظام الأساسي للحكم في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث حمل الرقم أ / 90، وذلك بتاريخ 27/ 8/ 1412 للهجرة. حيث جاء فيه: “بعون الله تعالى، نحن فهد بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربيّة السّعوديّة، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامّة، ونظراً لتطوّر الدولة في مختلف المجالات، ورغبةً في تحقيق الأهداف التي نسعى إليها. أمرنا بما هو آت: إصدار النظام الأساسي للحكم… يستمر العمل بكلّ الأنظمة والأوامر والقرارات المعمول بها عند نفاذ هذا النظام، حتى تعدّل بما يتّفق معه”.

اقرأ أيضاًنظام الحكم في تركيا وصلاحيات الرئيس التركي … معلومات عن تركيا

وختاماً، ومن خلال موضوعنا هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي . تعرفّنا على النظام الملكي في المملكة، وعرضنا بعض الأبواب الأولى التي ينصّ عليها دستور البلاد وما تتضمّن من موادّ وفقرات.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , النظام الأساسي للحكم , 09/09/2021
20 مشاهدة