هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين

هل يجوز صيام عرفة بنيتين

هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين؟ معلومٌ أنَّ الشرعَ الحنيفَ حثَّ على صيامِ يومِ عرفةَ، ورتَّب على ذلك فضلًا عظيمًا، لكن هل يجوزُ للمسلمِ صيامهُ بنيتينِ؟ وما فضلُ صيامِ يومِ عرفةَ، وما هو يومُ عرفةَ؟ وما فضلهُ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين

إذا كان المقصود صيام عرفة مع القضاء، فإنَّ من صام يوم عرفة بنية القضاء حصل له القضاء، ويُرجى له أن ينال أجر صيام عرفة إن شاء الله، في الحديث الشريف الوارد في فضله، وهو قوله -صلى الله عليه وسلم- (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ)،[1] وإنَّ الحديث مطلقٌ، يدلُ على أنَّ المطلوبَ أشغال هذا اليومِ بالصيامِ، فكلها تتداخل فيها النوايا والأجور.

وقد نصَّ أهل العلمِ على جوازِ تداخل النياتِ في هذا العمل، علمًا بأنَّ إفرادَ الصومِ الواجبِ كالقضاء في أيام خاصة ونية خاصة أجره أعظم وثوابه أكبر، ولا بدَّ من التنبيهِ إلى أنَّ النية التي يجب أن تبيَّت من الليلِ هي نية القضاء، وأما أجر صيامِ يومِ عرفة، فيحصل تبعًا لهذه النية.

اقرأ أيضًا: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ صيامَ عرفةَ سببٌ من أسبابِ تكفيرِ ذنوبِ سنتينِ من ذنوبِ العبدِ، حيث قال: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ).[2]

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

ما هو يوم عرفة وما هو فضله

إنَّ يومَ عرفةَ هو اليومُ التاسعُ من شهرِ ذي الحجةِ، وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفاتٍ، وإنَّ لهذا اليومِ فضلٌ عظيمٌ، وفيما يأتي ذكر فضائله:[3]

  • أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- أكمل فيه الدينَ الإسلامي، وأتمَّ نعمته على المسلمين.
  • أنَّ يومَ عرفةَ يعدُّ يومَ عيدٍ لحجَّاجِ بيت الله الحرام.
  • أنَّ يومَ عرفةَ أكثر يومٍ يُعتق الله -عزَّ وجلَّ- به رقاب المسلمين من النار.
  • أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- يباهي أهل السماءِ بأهلِ عرفةَ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعه بالصيام للقضاء

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوانًا هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين؟ وفيهِ تمَّت الإجابة على هذا السؤالِ بشيءٍ من التفصيلِ، كما تمَّ بيان فضلِ صيامِ عرفة، ثمَّ تمَّ التعريفُ بيومِ عرفةَ وبيانَ فضله.

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير , السيوطي، أبو قتادة، 5101، حديث صحيح
  2. ^ الجامع الصغير , السيوطي، أبو قتادة، 5101، حديث صحيح
  3. ^ saaid.net , فضل يوم عرفة , 22/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *