هل يجوز طبخ الاضحيه كامله

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 22 يوليو 2021 , 10:07
هل يجوز طبخ الاضحيه كامله

هل يجوز طبخ الاضحيه كامله ؟ هو ظاحد الأسئلة المهمّة التي يسألهاا المسلمون في موسم الأضاحي، وهي أيام عيد الأضحى الأربعة التي تبدأ من اليوم العاشر من ذي الحجة وتنتهي باليوم الثالث عشر، والأضحية هي ما يذبحه المسلمون في كلّ عام تقرّبًا من الله تعالى، وفي هذا المقال سنتعرّف على السّنّة في توزيع الأضاحي.

هل يجوز طبخ الاضحيه كامله

لا يجوز طبخ الأضحية كاملة، بل يجب أن يتصدق المضحي بشيء ولو يسير منها للفقراء، وقد ذلت على ذلك النصوص الشرعيّة، كقوله تعالى: ” فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”[1]، ومعنى القانع والمُعتر هم الفقراء، فلهم حقّ في الهدي والأضحية، وقال صلّى الله عليه وسلّم في مسلم عن ذبح الأضاحي: “فَكُلُوا، وَادَّخِرُوا، وَتَصَدَّقُوا”، والقول بوجوب التصدق بشيء منها هو مذهب الشافعية والحنابلة، وهو الصحيح، لظاهر النصوص الشرعية، والله تعالى أعلم.[2]

شاهد أيضًا: الى متى يجوز ذبح الأضحية

حكم الأضحية في الإسلام

في الحديث عن حكم الأضحية في الإسلام فقد كان للفقهاء رأيين فيها وهما:[3]

  • الرأي الأول: هو رأي جمهور أهل العلم من شافعيّة وحنبليّة ومالكيّة، وقال بأنّ الأضحيّة هي سنّة مؤكدة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ويُكره أن يكون المسلم مستطيعًا ويتركها.
  • الرأي الثاني: هو رأي أصحاب المذهب الحنفيّ، ويقول بوجوب الأضحية على المقتدر من أهل المدن والقرى والبوادي ايّ أنّها غير واجبة على المسافر.

شاهد أيضًا: طريقة ذبح الأضحية للمبتدئين

الشروط الواجب توفُّرها في الأُضحية

هناك العديد من الشروط التي لا بدّ من توافرها في الأضحية حتى يستطيع المُضحي أن يُضحي بها، والشروط كالآتي:[4]

  • أولّاك ان تكون الأضحية ملك من يريد أن يُضحي بها، وأن يكون قد امتلكها بطريقة مشروعة، فلا يجوز أن تكون مسروقة أو مغصوبة من أحد، أو أن يُدفع ثمنها من مال حرام، أو من ربا.
  • ثانيًا أن تكون الأضحية من أصناف الأنعام التي يجوز أن يُضحّى بها، وهي البقر والغنم والإبل والماعز.
  • ثالثًا أن تبلغ الأضحية السنّ المشروعة للذبح، وهي خمس سنوات للإبل، وسنتين للبقر وسنة للمعز وستة أشهر للغنمـ على أن تكون قد أتمت سنتها وبدأ بسنة جديدة.
  • رابعًا أن تكون الأضحية سليمة من العيوب التي لا تجزئ بوجودها، ومن هذه العيوب المرض أو العور أو العرج او الكسر، فكل واحد من هذه العيوب ممكن أن يكون لوحده سببًا في عدم صحة الأضحية في حال وجوده.

شاهد أيضًا: طريقة تقسيم الاضحية شرعا وشروط الأضحية والمضحّي

فضل الأضحية

بعد ان تعرّفنا على إجابة السؤال هل يجوز طبخ الاضحيه كامله، سنتعرّف فضل ذبح الأضاحي في الإسلام، وهي كالآتي:[5]

  • أن أحبّ الأعمال إلى الله سبحانه في أيام النحر هي ذبح الأضاحي تقربًا منه سبحانه، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما عملَ آدميٌّ منْ عملٍ يومَ النحرِ، أحبَّ إلى اللهِ منْ إهراقِ الدمِ”.
  • أنّ الأضحية تأتي يوم القيامة في الهيئة التي ذُبحها المسلم عليها، ويقع دمها مكان قبوله قبل أن يقع على الأرض، وقد قال صلّى الله عليه وسلّم في ذلك: “إنها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها، و أشعارِها، و أظلافِها، و إنَّ الدمَ ليقعَ من اللهِ بمكانٍ، قبلَ أن يقعَ على الأرضِ، فطيبُوا بها نفسًا”.
  • أنّ في ذبح الأضاحي اتباعٌ لسنّة نبيّ الله إبراهيم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • أنّ في ذبح الأضاحي أجر عظيم عند الله تعالى فله بكلّ شعر من الأضحية حسنة، وقد جاء عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ولكنّه حديث ضعيف.
  • أنّ ذبح الأضاحي هو أحد شعائر الله تعالى، وفي تعظيم شعائر الله تعالى أجر عظيم، فقد قال تعالى: “وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ”.
  • انّه قد اقترن الذبح بالصلاة في كتاب الله تعالى في مواطن عديدة، وذلك يدلّ على أنها من أعظم الطاعات والقربات، قال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”.

وهكذا نكون قد تعرفنا إجابة السؤال هل يجوز طبخ الاضحيه كامله، كما ذكرنا حكم ذبح الأضحية في الإسلام بحسب آراء الفقهاء، وتعرّفنا أيضًا على الشروط التي يجب أن تتوافر في الأضحية وأخيرًا ذكرنا فضل الأضحية.

المراجع

  1. ^ سورة الحج , الآية 36
  2. ^ islamqa.info , حكم أكل جميع الأضحية أو التصدق بجميعها , 22-07-2021
  3. ^ islamweb.net , مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية , 22-07-2021
  4. ^ islamqa.info , شروط الأضحية , 22-07-2021
  5. ^ islamweb.net , فضل الأضحية وثوابها , 22-07-2021
0 مشاهدة