هل يمكن رؤية كسوف الشمس في السعودية اليوم؟

هل يمكن رؤية كسوف الشمس في السعودية اليوم؟

هل يمكن رؤية كسوف الشمس في السعودية اليوم؟ حيث تعد ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الطبيعية الخلابة التي ينتظرها ملايين الأشخاص حول العالم للاستمتاع بمشاهدة أجمل المظاهر الطبيعية الفلكية التي تحدث مرات قليلة خلال العام، وكان قد تم الإعلان عن حدوث كسوف شمس حلقي في الرابع عشر من شهر اكتوبر، وعبر سطور هذا المقال سيوضح موقع محتويات هل يُمكن رؤية هذا الكسوف في المملكة العربية السعودية أم لا.

متى كسوف الشمس 2023

إنّ العالم على موعد مع كسوف شمس حلقي قادم اليوم السبت الموافق الرابع عشر من أكتوبر 2023مـ، ومن المقرر أن تبدأ في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت السعودية)، ومن المقرر أن ذروة كسوف الشمس المنتظر ستتفق مع لحظة الاقتران التي تسبق بداية هلال شهر ربيع الآخر للعام الهجري 1445هـ، وذلك في التوقيت الموضح سابقًا، وجاء ذلك بناء على الإعلان الي تم إصداره من قِبل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

هل يمكن رؤية كسوف الشمس في السعودية اليوم؟

لا، لا يمكن رؤية كسوف الشمس في سماء المملكة العربية السعودية اليوم، حيث سيحدث كسوف حلقي سيظهر في أماكن من الولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، كما سيظهر في أماكن من دولة المكسيك وكولومبيا والبرازيل، فيما يُمكن رؤية الكسوف بشكل جزئي في غرب القارة السمراء، وبأمريكا الشمالية، والمحيظ الباسفيكي، والقارة القطبية الشمالية، والمحيط الأطلنطي.[2]

كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي

يحدث كسوف الشمس الحلقي من خلال تغطية قرص القمر لحوالي 95,2% من قرص الشمس، وفي لحظة الاقتران التي تسبق هلال شهر ربيع الثاني 1455هـ تكون لحة اتفاق ذروة الكسوف الحلقي، والتي من المقرر أن تحدث في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي، حيث ستظهر الشمس وكأنها حلقة من النار محاطة حول قرصًا أسود “القمر”، ومن المقرر أن يستمر كسوف الشمس من البداية حتى الانتهاء حوالي 5 ساعات و52 دقيقة، بينما يستمر الكسوف الحلقي منه 5 دقائق و17 ثانية، والجدير بالذكر أن الكسوف القادم للشمس سيحدث في الثاني من أكتوبر عام 2024.

كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

إلى هنا قد تمت الإجابة على سؤال هل يمكن رؤية كسوف الشمس في السعودية اليوم؟ حيث لم ستمكن المواطنين في المملكة العربية السعودية من مشاهدة الكسوف الحلقي في السماء اليوم.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد كسوف للشمس في السعودية؟

    لا، لا يوجد اليوم كسوف للشمس في المملكة العربية السعودية.

  • متى الكسوف في المملكة العربية السعودية؟

    إنّ أخر كسوف شهدته المملكة كان في شهر أبريل الماضي 2023، ومن المقرر أن يشهد العالم كسوف للشمس في شهر أكتوبر 2024 القادم.

  • ماذا يجب ان افعل عند كسوف الشمس؟

    هناك عدة احتياطات يجب أخذها في الاعتبار عند حدوث كسوف الشمس ومن أبرزها عدم النظر للشمس بشكل مباشر، وارتداء نظارة شمسية.

المراجع

  1. ^ facebook.com , كسوف الشمس الحلقي , 14/10/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *