هل ينتقل الصوت في الفضاء

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 21 أبريل 2021 , 01:04
هل ينتقل الصوت في الفضاء

هل ينتقل الصوت في الفضاء ، هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث ينتقل الصوت في أوساط متعددة سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، ومن الأوساط التي ينتقل فيها الصوت الحرارة والضوء، ولكن ماذا يعد الوسط الذي يقع فيه الفضاء؟ وهل ينتقل الصوت في الفضاء وفي وسطه تحديدًا أم لا ؟ وما هو الصوت وما خصائصه؟ كل ذلك سنتعرف عليه تباعًا.

ما هو الصوت

الصوت هو نوع من الطاقة التي تنتجها الاهتزازات، حيث أنه عندما يهتز جسم ما فإنه يسبب حركة في جزيئات الهواء المحيطة وتصطدم هذه الجزيئات بالجزيئات القريبة منها مما يجعلها تهتز أيضًا وهذا يجعلها تصطدم بجزيئات الهواء القريبة، وتستمر حركة “التفاعل المتسلسل” هذه والتي تسمى الموجات الصوتية حتى نفاد طاقة الجزيئات، ونتيجة لذلك يكون هناك سلسلة من الاصطدامات الجزيئية أثناء مرور الموجة الصوتية عبر الهواء، والصوت ينتقل في جميع الوسائط “الصلبة والسائلة والغازية” ولكنه لا ينتقل في الفراغ، وتتغير خصائص الموجة الصوتية عندما تنتقل عبر وسائط مختلفة؛ فعلى سبيل المثال وسط الغاز (مثل الهواء)،  ووسط السائل (مثل الماء) أو الوسط الصلب (مثل الحديد)؛ وعندما تمر الموجة عبر وسط أكثر كثافة فإنها تتحرك أسرع مما تفعل في وسط أقل كثافة، وهذا يعني أن الصوت ينتقل عبر الماء أسرع منه عبر الهواء وأسرع عبر الحديد منه عبر الماء.

عند سماع صوت ما فإن الشخص يشعر بالاهتزازات في الهواء، وتدخل هذه الاهتزازات إلى الأذن الخارجية وتتسبب في اهتزاز طبلة الأذن، حيث تتصل طبلة الأذن بثلاث عظام صغيرة تهتز أيضًا وهي المطرقة والسندان والرِّكاب، كما وتُحدث هذه العظام اهتزازات أكبر داخل الأذن الداخلية مما يؤدي بشكل أساسي إلى تضخيم الاهتزازات الواردة قبل أن يلتقطها العصب السمعي. [1]

اقرأ أيضًا: ما هي اجزاء الاذن الداخلية

هل ينتقل الصوت في الفضاء 

لا يمكن للصوت أن ينتقل في الفضاء، و ذلك لأن الفضاء هو عبارة عن فراغ و الصوت لا ينتقل في الفراغ، إذ ينتقل الصوت في موجات مثل الضوء أو الحرارة، وينتقل الصوت بجعل الجزيئات تهتز، ولذلك لكي ينتقل الصوت يجب أن يكون هناك شيء به جزيئات لكي ينتقل خلاله، وعلى الأرض ينتقل الصوت إلى الأذنين عن طريق اهتزاز جزيئات الهواء، أما في الفضاء لا يوجد جزيئات حيث تطغى المساحات الفارغة الكبيرة بين النجوم والكواكب ولا توجد جزيئات تهتز، فبالتالي لا يوجد صوت هناك. [2]

اقرأ أيضًا: ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

أهمية الصوت

الصوت من الممكن أن يوجد في كل مكان ما عدا الفضاء وهو موجود طوال الوقت، لذلك فإن الصوت مهم جدًا، وفي ما يأتي توضيح لأهمية الصوت والموجات الصوتية: [3]

  • التواصل: يعد الصوت شكلًا رئيسيًا من أشكال الاتصال، فقد تم تطوير اللغات واللهجات والنغمات التعبيرية وطرق أخرى للتمييز بين الاشخاص، ولذلك يتواصل الانسان بواسطة إصدار الأصوات.
  • استكشاف المحيط: يستخدم العلماء الموجات الصوتية في أجهزة السونار عندما يستكشفون المحيطات، حيث يرسل السونار موجات صوتية ثم ترتد مرة أخرى إلى المصدر عندما تصطدم بجسم ما، ويمكن للعلماء استخدام هذا الصدى لتحديد حجم ومسافة الجسم الذي ارتد منه موجات الصوت للخلف، كما وتستخدم السفن البحرية أيضًا تقنية السونار للبحث عن غواصات العدو.
  • الموارد الجوفية: يستخدم الجيولوجيون الموجات الصوتية للبحث عن موارد مثل النفط تحت الأرض، حيث ترتد الموجات الصوتية إلى الأرض وتقيس الطريقة التي تنتقل بها عبر الأرض، فمن خلال قياس الطرق التي تنتقل بها الموجات الصوتية عبر الأرض يمكن للجيولوجيين إجراء استنتاجات حول كثافة الأرض وتركيبها ويمكن للجيولوجيين أيضًا استخدام الموجات التي تنتجها الزلازل لدراسة الأرض بطريقة مماثلة وكذلك لدراسة تأثيرات وشدة الزلازل.
  • الصيد: تستخدم العديد من الكائنات الموجات الصوتية للبحث عن الطعام، وتستخدم الخفافيش بشكل خاص شكلاً من أشكال الموجات الصوتية للبحث عن الفريسة، حيث تطلق الخفافيش موجات صوتية ترتد عن الفريسة، وعندما تعود الموجات الصوتية إلى الخفافيش يمكنها تحديد المسافة التي تفصلها عن فريستها وبهذه الطريقة يمكن للخفافيش أن تصطاد بشكل فعال في الليل على الرغم من ضعف البصر نسبيًا، وتستخدم بعض الكائنات البحرية مثل الدلافين أشكالًا مماثلة لتحديد الموقع بالصدى للبحث عن الفريسة والتواصل مع بعضها البعض.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على الصوت وكيف ينتج وأهم خصائصه، كما وتم التعرف على إجابة سؤال هل ينتقل الصوت في الفضاء ؟ مع توضيح ذلك، وفي النهاية تم التعرف على أهمية الصوت وتطبيقاته.

المراجع

  1. ^ scienceworld.ca , SOUND , 21/4/2021
  2. ^ qrg.northwestern.edu , Is there sound in space? , 21/4/2021
  3. ^ sciencing.com , Importance of Sound Waves , 21/4/2021
482 مشاهدة