وش معنى محمية ملكية

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2020 , 19:05
وش معنى محمية ملكية

من خلال هذا التقرير سوف تعرف على وش معنى محمية ملكية وما هي شروط اعتبار المحمية تابعة للديوان الملكي، ولماذا تتجه المملكة العربية السعودية إلى تطوير هذه المحميات والحفاظ عليها ذلك كنوع من تنشيط السياحة البيئة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، خاصة بعد قرارات الملك سلمان بن عبد العزيز والتي تم الكشف عنها في الآونة الأخيرة بشأن المحميات الملكية.

المحمية الملكية

قبل أن نتحدث عن وش معنى محمية ملكية، يجب أن نستعرض في البداية مفهوم “المحمية الملكية”، وهو مصطلح ليس بالقديم على السعوديين، حيث ظهرت في الآونة الأخيرة نداءات بضرورة أن يتم العمل على الحفاظ على المحميات الطبيعية داخل السعودية ومحاولة الحفاظ على الغطاء النباتي داخل كل ربوع المملكة العربية السعودية، وهو الأمر الذي استجاب له الملك سلمان عبد العزيز، وأصدر أمر ملكي بشأن مجلس خاص بالمحميات الملكية تابع للديوان الملكي، وسوف يتم تعيين رئيسه وأعضاءه بالأمر الملكي المباشر.

شاهد أيضًا: طرق حماية المحميات الطبيعية والحيوانات المهددة بالانقراض

وش معنى محمية ملكية

يبقى السؤال الذي يتبادر الآن إلى أذهان المواطنين، وش معنى محمية ملكية وما هي المحميات الملكية داخل السعودية في الوقت الراهن؟ للإجابة عن هذا التساؤل يجب عليك عزيزي القارئ متابعة تلك السطور التالية:

المحمية الملكية هي “مكان أو أرض” تابعة لسلطات الديوان الملكي، ويتم حمايتها من محاولات الاعتداء عليها باستخدام قوة القانون في المملكة العربية السعودية، وتحتوى المحمية الملكية على مناطق تمتاز بالاختلاف الواضح عن باقي المناطق، وكذلك تمتاز بأجواء مناخية معينة وكذلك بعض الخصائص البيولوجي والجيولوجي التي لا تتوجد سوى في مناطق معدودة على مستوى كوكب الأرض بالكامل.

وبحسب التقارير الرسمية الأخيرة، فإن مجلس المحميات الملكية الآن في السعودية سيكون صاحب استقرار مادي وإداري، وسوف يترأسه الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية.

ومن بين أهم المحميات الملكية في السعودية خلال هذه الفترة كلًا من:

  • محمية روضة خريم والمناطق المجاورة لها والتي حولت إلى محمية الإمام عبد العزيز بن محمد
  • محمية مجازة الصيد والتي تحولت إلى محمية الإمام سعود بن عيد العزيز
  • محمية التيسية والمناطق المجاورة لها والتي تحولت إلى محمية الإمام سعود بن عبد العزيز
  • محمية التنهات والخفش والمناطق المجاورة لها والتي تحولت إلى محمية الملك عبد العزيز
  • محمية حرة الحرة والطبيق والمناطق الواقعة بينهما والتي تحولت إلى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي نهاية مقالنا تحدثنا عن المحمية الملكية وذكرنا وش معنى المحمية الملكية وتطرقنا إلى أهم المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية.

990 مشاهدة